فصل: باب قضاء الفوائت

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 باب قضاء الفوائت

- الحديث السادس والعشرون بعد المائة‏:‏ قال عليه السلام‏:‏

- ‏"‏من نام عن صلاة أو نسيها، فلم يذكرها إلا وهو مع الإِمام، فليصل التي هو فيها، ثم ليصل التى ذكرها، ثم ليعد التي صلى مع الإِمام،

قلت‏:‏ أخرجه الدارقطني ‏[‏ص 162، وصوب وقفه، والبيهقي‏:‏ ص 221 - ج 2، والطحاوي‏:‏ ص 270، قال الهيثمي‏:‏ رواه الطبراني في ‏"‏الأوسط‏"‏ ورجاله ثقات، إلا أن شيخ الطبراني، محمد ابن هشام المستملي، لم أجد من ذكره، اهـ‏.‏‏]‏، ثم البيهقي في ‏"‏سننهما‏"‏ عن إسماعيل بن إبراهيم ‏[‏إسماعيل بن إبراهيم بن بسام الترجماني، لا بأس به ‏"‏تقريب‏"‏‏.‏‏]‏ الترجماني عن سعيد بن عبد الرحمن الجمحي عن عبيد اللّه عن نافع عن ابن عمر، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏من نسي صلاة فلم يذكرها إلا وهو مع الإِمام، فليتم صلاته، فإذا فرغ من صلاته، فليعد التي نسى، ثم ليعد التي صلاها مع الإِمام‏"‏، انتهى‏.‏ قال الدارقطني‏:‏ رفعه أبو إبراهيم الترجماني، ووَهِم في رفعه، وزاد في ‏"‏كتاب العلل‏"‏‏:‏ والصحيح من قول ابن عمر هكذا، رواه عبيد اللّه‏.‏ ومالك عن نافع عن ابن عمر، انتهى‏.‏ وقال البيهقي‏:‏ وقد أسنده غير أبي إبراهيم الترجماني عن سعيد بن عبد الرحمن، فوقفه، وهو الصحيح، انتهى‏.‏

أما حديث مالك‏:‏ فهو في ‏"‏الموطأ ‏[‏ومن طريق مالك، الطحاوي في‏:‏ ص 270، والبيهقي‏:‏ ص 222 - ج 2‏]‏‏"‏ عن مالك عن نافع عن ابن عمر، قال‏:‏ من نسي صلاة، الحديث‏.‏

وأما حديث يحيى بن أيوب فهو في ‏"‏سنن الدارقطني‏"‏ عنه ‏[‏ص 162، وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي صدوق‏:‏ له أوهام ‏"‏تقريب‏"‏‏.‏‏]‏ حدثنا سعيد عن عبد الرحمن الجمحي موقوفًا، ورواه النسائي في ‏"‏الكنى‏"‏ عن الترجماني مرفوعًا، ثم قال‏:‏ رفعه غير محفوظ، وأخبرني عبد اللّه بن أحمد بن حنبل، قال‏:‏ سألت يحيى بن معين عن إبراهيم الترجماني، فقال‏:‏ لا بأس به، انتهى‏.‏ وكذلك قال أبو داود‏.‏ وأحمد‏:‏ ليس به بأس، ونقل ابن أبي حاتم في ‏"‏عللّه‏"‏ عن أبي زرعة، أنه قال‏:‏ رفعه خطأ، والصحيح وقفه، وقال عبد الحق في ‏"‏أحكامه‏"‏‏:‏ رفعه سعيد بن عبد الرحمن الجمحي، وقد وثقه النسائي‏.‏ وابن معين، وذكر شيخنا الذهبي في ‏"‏ميزانه‏"‏ توثيقه عن جماعة، ثم قال‏:‏ وابن حبان نصاب، قال فيه‏:‏ روى عن الثقات أشياء موضوعة، وذكر من مناكيره هذا الحديث، انتهى‏.‏ وقال ابن عدي في ‏"‏الكامل‏"‏‏:‏ لا أعلم رفعه عن عبيد اللّه غير سعيد بن عبد الرحمن الجمحي، وقد وثقه ابن معين، وأرجو أن أحاديثه مستقيمة، لكنه يَهِمُ، فيرفع موقوفًا، ويصل مرسلًا، لا عن تعمد، انتهى‏.‏ فقد اضطرب كلامهم، فمنهم من ينسب الوهم في رفعه لسعيد، ومنهم من ينسبه للترجماني، الراوي عن سعيد، واللّه أعلم‏.‏

قوله‏:‏ فلو كان في الوقت سعة، وقدم الوقتية لا يجوز، لأنه أدّاها قبل وقتها الثابت بالحديث، قلت‏:‏ يشير إلى حديث أنس، أخرجه الجماعة ‏[‏البخاري في ‏"‏المواقيت - في باب من نسي صلاة، فليصلها إذا ذكر‏"‏ ص 84، ومسلم قبل ‏"‏صلاة المسافرين‏"‏ ص 241، وأبو داود في ‏"‏المواقيت - في باب من نام عن صلاة، أو نسيها‏"‏ ص 70، وكذا النسائي في ‏"‏باب من نسي صلاة‏"‏ ص 100، وكذا ابن ماجه في ‏"‏باب من نام عن صلاة أو نسيها‏"‏ ص 50، وكذا الترمذي في ‏"‏باب الرجل ينسى الصلاة‏"‏ ص 25، والطحاوي‏:‏ ص 270‏.‏‏]‏ عنه مرفوعًا‏:‏ ‏"‏من نسى صلاة، فليصلها إذا ذكرها‏"‏، زاد في ‏"‏الصحيحين‏"‏ لا كفارة لها إلا ذلك، انتهى‏.‏ وفي لفظ لأبي داود‏:‏ فليصلها حين تذكرها، الحديث‏.‏