فصل: إعراب الآية رقم (194):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (168):

{قُلْ فَادْرَءُوا عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
جملة (فادرءوا) جواب شرط مقدر أي: إن صدقتم فادرؤوا.

.إعراب الآية رقم (169):

{وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}.
(بل): حرف إضراب، (أحياء) خبر لمبتدأ محذوف أي: هم أحياء، والظرف متعلق بأحياء،وجملة (بل هم أحياء) مستأنفة لا محل لها. وجملة (يرزقون) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (170):

{فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}.
قوله (فرحين بما آتاهم): حال من الضمير في (يُرْزَقُونَ)، والجار والمجرور متعلق بـ (فرحين). قوله (ألا خوف): (أن) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن. و(لا) نافية تعمل عمل ليس، والجار والمجرور (عليهم) متعلقان بخبر (لا)، والمصدر المؤول بدل اشتمال من (الذين لم يلحقوا) أي: يستبشرون بعدم خوفهم، وجملة (ولا هم يحزنون) معطوفة على جملة (لا خوف عليهم) في محل رفع.

.إعراب الآية رقم (171):

{يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ}.
المصدر المؤول (أن الله) معطوف على (نعمة) أي: يستبشرون بنعمةٍ وعدم إضاعة أجرهم.

.إعراب الآية رقم (172):

{لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ}.
جملة (للذين أحسنوا أجر) مستأنفة، الجار (منهم) متعلق بحال من الضمير في (أحسنوا).

.إعراب الآية رقم (173):

{قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}.
جملة (فاخشوهم) معطوف على جملة (قد جمعوا) في محل رفع. وجملة (فزادهم) معطوفة على جملة (قال) لا محل لها، (إيمانا) مفعول ثان. وقوله (حسبنا الله): مبتدأ وخبر، وجملة (ونعم الوكيل) معطوفة على جملة (حسبنا الله) والمخصوص بالمدح محذوف أي (الله).

.إعراب الآية رقم (174):

{فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ}.
جملة (لم يمسسهم) في محل نصب حال من الواو في (انقلبوا).

.إعراب الآية رقم (175):

{إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}.
(إنما): كافة ومكفوفة لا محل لها، و(ذا) اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد، والكاف للخطاب. (الشيطان): خبر مرفوع، وجملة (يخوّف) حال من (الشيطان). جملة (فلا تخافوهم) معطوفة على جملة (إنما ذلكم الشيطان)، وجملة (إن كنتم مؤمنين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (176):

{وَلا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
الجار (في الكفر) متعلق بـ (يسارعون) على تضمينه معنى يقعون. جملة (إنهم لن يضروا) مستأنفة، (شيئا): نائب مفعول مطلق أي: ضررا قليلا أو كثيرا، والمصدر المؤول (ألا يجعل) مفعول به. الجار (لهم) متعلق بالمفعول الثاني لـ (يجعل)، جملة (يريد الله) معترضة. جملة (ولهم عذاب) معطوفة على جملة (لن يضروا).

.إعراب الآية رقم (177):

{لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
جملة (ولهم عذاب) معطوفة على جملة (لن يضروا).

.إعراب الآية رقم (178):

{وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ}.
قوله (أنّما نملي لهم خير): (أنّ) ناسخة، (ما) اسم موصول اسمها، وأنّ وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب. قوله (إنما نملي لهم ليزدادوا إثمًا): (إنما) كافة ومكفوفة لا محل لها. (نملي): فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة للثقل، والفاعل ضمير نحن. (ليزدادوا): مضارع منصوب بأن مضمرة، والمصدر مجرور باللام متعلق بـ (نملي). وازداد بصيغة افتعل لازم، و(إثمًا) تمييز. وجملة (ولهم عذاب) معطوفة على جملة (نملي) الثانية.

.إعراب الآية رقم (179):

{مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ}.
(ما كان الله ليذر): اللام للجحود، والفعل منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد لام الجحود، والمصدر المؤول مجرور باللام متعلق بخبر كان المقدر (مريداً).

.إعراب الآية رقم (180):

{وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.
(هو خيرًا): (هو) ضمير فصل لا محل له، (خيرًا) المفعول الثاني لـ (يحسبنّ). والأول مقدر أي: بخلهم. وجملة (بل هو شر) مستأنفة، وكذا جملة (سيطوقون).

.إعراب الآية رقم (181):

{سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ}.
قوله (وقتلهم الأنبياء بغير حق): الواو عاطفة، (قتلهم) اسم معطوف على (ما) منصوب، (الأنبياء) مفعول للمصدر (قتل)، والجار (بغير) متعلق بمحذوف حال من الضمير في (قتلهم).

.إعراب الآية رقم (182):

{ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ}.
قوله (وأنّ الله ليس بظلام للعبيد): الواو عاطفة، و(أنّ) ناسخة، (الله) اسمها. (ليس) فعل ناسخ واسمها ضمير هو، والباء زائدة، و(ظَلام) اسم مجرور لفظاً منصوب محلا خبر ليس، والمصدر المؤول معطوف على (ما). (للعبيد) اللام زائدة للتقوية، حيث إن العامل ضَعُفَ عندما صار فرعًا عن الفعل فتقوَّى باللام، و(العبيد) اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به.

.إعراب الآية رقم (183):

{إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
قوله (ألا نؤمن): (أن) ناصبة، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض: (في). (فلِمَ قتلتموهم) الفاء واقعة في جواب شرط مقدر أي: إن كنتم صادقين فلِمَ قتلتموهم؟ واللام جارة و(ما) اسم استفهام في محل جر، وحُذفت ألفه لاتصال الجار، والجار والمجرور متعلقان بـ (قتلتموهم).

.إعراب الآية رقم (184):

{فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ}.
جملة (جاءوا) نعت رسل.

.إعراب الآية رقم (185):

{وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ}.
جملة (وإنما توفَّون) مستأنفة، وجملة (فمن زحزح) معطوفة على المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (186):

{لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ}.
قوله (لتُبلوُنَّ): اللام واقعة في جواب قسم مقدر وأصله لتُبلَوُونَنَّ حذفت النون الأولى لاجتماع الأمثال، واستثقلت الضمة على الواو الأولى، فحذفت فالتقى ساكنان فحذفت لام الكلمة، وحُرِّكت واو الجماعة بالضم دلالة على المحذوف، والفعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون المحذوفة، والواو نائب فاعل، والنون للتوكيد.

.إعراب الآية رقم (187):

{وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ}.
الواو استئنافية،(إذ): اسم ظرفي مبني على السكون مفعول به لـ (اذكر) مضمراً. (أوتوا): فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم، والواو نائب فاعل، و(الكتاب) مفعول ثان. (لتُبَيِّنُنَّه): فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون لا محل لها، والهاء مفعول به. قوله (فبئس ما يشترون): الفاء مستأنفة، والفعل ماض جامد للذم، (ما) اسم موصول فاعل، والمخصوص محذوف أي: شراؤهم.

.إعراب الآية رقم (188):

{لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
قوله (فلا تحسبنَّهم بمفازة): الفاء عاطفة، والفعل توكيد للفعل السابق (لا تحسبن) وتكرر لطول الفاصل، والجار والمجرور متعلقان بالمفعول الثاني. وجملة (لا تحسبنهم) معطوفة على جملة (لا تحسبن). وجملة (ولهم عذاب أليم) حالية من الهاء في (تحسبنهم).

.إعراب الآية رقم (189):

{وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
جملة (والله على كل شيء قدير) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (190):

{لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ}.
الجار (لأولي) متعلق بنعت لـ (آيات).

.إعراب الآية رقم (191):

{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
(الذين): اسم موصول نعت لـ (أولي الألباب) في محل جرّ. (قياماً): حال منصوبة. والجار (وعلى جنوبهم) متعلق بحال مقدرة أي: كائنين على جنوبهم، بمعنى مضطجعين، وهذه الحال المؤولة معطوفة على الصريحة. جملة (ربنا) مقول القول لقول محذوف أي: يقولون ربنا، في محل نصب، وجملة (يقولون) حالية. (باطلا) حال، وجملة (سبحانك) معترضة وهي نائب مفعول مطلق منصوب، والكاف مضاف إليه. وجملة (فقنا) معطوفة على جواب النداء.

.إعراب الآية رقم (192):

{رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}.
(من) اسم شرط مفعول به، وجملة الشرط خبر (إنَّ). وقوله (وما للظالمين من أنصار): الواو حالية، (ما) نافية مهملة، والجار والمجرور متعلقان بالخبر، و(من) زائدة، و(أنصار) مبتدأ، والجملة حالية.

.إعراب الآية رقم (193):

{يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا}.
(أن آمنوا): (أن) تفسيرية، وجملة (آمنوا) تفسيرية. وجملة (ربنا) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (194):

{رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ}.
جملة (ربنا) معترضة، جملة (وآتنا) معطوفة على جملة (توفَّنا).