فصل: الفصل الأول‏ ‏في الترغيب فيها‏

مساءً 8 :31
/ﻪـ 
1446
جمادى الاخرة
11
الخميس
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏الإكمال‏}‏

20153- لم تهلكوا إن الصلاة لا تفوت النائم إنما تفوت اليقظان‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

20154- أينهانا الله عن الربا ويقبله منا‏؟‏ إنما التفريط في اليقظة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق طب عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

20155- أينهانا الله عن الربا ويقبله منكم‏.‏

‏(‏حم، ن عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

20156- توضأوا وصلوا إن هذا ليس بالسهو إن هذا من الشيطان فإذا أخذ أحدكم مضجعه من الليل فليقل‏:‏ بسم الله أعوذ بالله من الشيطان الرجيم‏.‏

‏(‏طب عن جندب‏)‏ قال‏:‏ سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرا، فأتاه قوم فقالوا‏:‏ يا رسول الله سهونا عن الصلاة فلم نصل حتى طلعت الشمس قال‏:‏ فذكره‏.‏

20157- إذا ذكرها فليصلها وليحسن صلاته وليتوضأ فليحسن وضوءه فذلك كفارتها‏.‏

‏(‏طب عن ميمونة بنت سعد‏)‏‏.‏

20158- أما لكم في أسوة‏؟‏ إنه ليس في النوم تفريط إنما التفريط على من لم يصل حتى يجيء وقت صلاة أخرى، فمن فعل ذلك فليصلها حين ينتبه لها فإذا كان الغد فليصلها عند وقتها‏.‏

‏(‏ابن سعد والبغوي عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

20159- إنا بحمد الله لم نكن في شيء من أمر الدنيا شغلنا عن صلاتنا ولكن أرواحنا كانت بيد الله عز وجل أرسلها إذا شاء، فمن أدركته هذه الصلاة من غد صالح فليصل معها مثلها‏.‏

‏(‏هق عن أبي قتادة‏)‏‏.‏ مر عزو هذا الحديث برقم ‏[‏20150‏]‏‏.‏

20160- إنكم كنتم أمواتا فرد الله عليكم أرواحكم، فمن نام عن صلاة فليصلها إذا استيقظ، ومن نسي صلاة فلصلها إذا ذكرها‏.‏

‏(‏ع طب عن أبي جحيفة‏)‏‏.‏

20161- إنه لا تفريط في النوم إنما التفريط في اليقظة، فإذا سها أحدكم عن صلاة فليصلها حين يذكرها، ومن الغد للوقت‏.‏

‏(‏د ن عن أبي قتادة‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏20148‏]‏‏.‏

20162- من نسي صلاة فلم يذكرها إلا وهو مع الإمام فليصل مع الإمام فإذا فرغ من صلاته فليعد الصلاة التي نسي، ثم يعيد الصلاة التي صلاها مع الإمام‏.‏

‏(‏طس والخطيب - عن ابن عمر، وصحح أبو زرعة وقفه‏)‏‏.‏

20163- من نسي صلاة فوقتها إذا ذكرها‏.‏

‏(‏طس ق وضعفه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20164- من نسي صلاة فلم يذكرها إلا وهو مع الإمام فليصل مع الإمام، فإذا فرغ من صلاته، فليعد الصلاة التي نسي، ثم يعيد الصلاة التي صلاها مع الإمام‏.‏

‏(‏ق وضعفه عن ابن عمر وصحح وقفه‏)‏‏.‏

20165- من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها من الغد للوقت‏.‏

‏(‏الطحاوي طب ض عن سمرة‏)‏‏.‏

20166- لا نصلي حيث أنسانا الشيطان‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عطاء بن يسار مرسلا‏)‏‏.‏

20167- يا أيها الناس إن الله عز وجل قبض أرواحنا، ولو شاء لردها إلينا في حين غير هذا، فإذا رقد أحدكم عن الصلاة أو نسيها، ثم فزع إليها فليصلها كما كان يصليها في وقتها، فقال‏:‏ إن الشيطان أتى بلالا وهو قائم يصلي فأضجعه فلم يزل يهدئه ‏(‏يهدئه كما يهدأ‏:‏ هدأ هدءا وهدوءا‏:‏ سكن‏.‏ وأهدأه‏:‏ سكنه، يقال‏:‏ هدأت الصبي، إذا جعلت تضرب عليه بكفك وتسكنه لينام وأهدأته إهداء‏.‏ الصحاح ‏[‏1/82‏]‏ ب‏)‏ كما يهدأ الصبي حتى نام‏.‏

‏(‏مالك عن زيد بن أسلم مرسلا‏)‏ ‏(‏والحديث أخرجه الإمام مالك في الموطأ كتاب الصلاة باب النوم عن الصلاة رقم ‏(‏26‏)‏‏.‏

ومعنى يهدئه‏:‏ قال ابن عبد البر‏:‏ أهل الحديث يروون هذه اللفظة بلا همز وأصلها عند أهل اللغة الهمز‏.‏ قال في المطالع‏:‏ هو بالهمز‏:‏ أي يسكنه وينومه من هدأت الصبي إذا وضعت يدك عليه لينام أي حركته‏.‏ ص‏)‏‏.‏

20168- يصليها إذا ذكرها‏.‏

‏(‏طس عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

 الباب الثالث ‏{‏في صلاة المسافر‏}‏

20169- صلاة المسافر ركعتان حتى يؤب إلى أهله أو يموت‏.‏

‏(‏خط عن عمر‏)‏‏.‏

20170- إذا تأهل الرجل في بلد فليصل صلاة المقيم‏.‏

‏(‏فر عن عثمان‏)‏‏.‏

20171- يا أهل البلد صلوا أربعا فإنا قوم سفر‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب متى يتم المسافر رقم ‏(‏1217‏)‏‏.‏

وقال المنذري‏:‏ أخرجه الترمذي بنحوه وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ عون المعبود ‏(‏4/96‏)‏ ص‏)‏ عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

20172- إذا سافرتما فأذنا وأقيما، وليؤمكما أكبركما‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الأذان في السفر رقم ‏(‏205‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ ن حب مالك بن الحويرث‏)‏‏.‏

20173- ليس على المسافر جمعة‏.‏

‏(‏طس عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20174- صلاة المسافر بمنى وغيرها ركعتان‏.‏

‏(‏أبو أمية الطرسوسي في مسنده عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20175- صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته‏.‏

‏(‏ق 4 عن عمر‏)‏ ‏(‏رمز المصنف‏:‏ ق‏:‏ ولكن الحديث أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب صلاة المسافرين وقصرها رقم ‏(‏686‏)‏‏.‏

لهذا قال المنذري في عون المعبود ‏(‏4/66‏)‏ الحديث أخرجه مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

20176- خياركم الذين إذا سافروا قصروا الصلاة وأفطروا‏.‏

‏(‏الشافعي والبيهقي في المعرفة عن سعيد بن المسيب مرسلا‏)‏‏.‏

20177- من تأهل في بلد فليصل صلاة مقيم‏.‏

‏(‏حم عن عثمان‏)‏‏.‏

20178- المتم الصلاة في السفر كالمقصر في الحضر‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20179- الصلاة على ظهر الدابة هكذا وهكذا وهكذا وهكذا‏.‏

‏(‏حم طب ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/162‏)‏ رواه أحمد ‏(‏4/413‏)‏ والطبراني في الأوسط وفيه يونس بن الحارث ضعفه أحمد وغيره‏.‏ ص‏)‏ عن أبي موسى‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

20180- اجلس أحدثك عن الصلاة وعن الصوم إن الله وضع شطر الصلاة عن المسافر، ووضع الصوم عن المسافر والمريض والحامل‏.‏

‏(‏طب عن أنس بن مالك رجل من كعب‏)‏‏.‏

20181- إن الله وضع شطر الصلاة عن المسافر، ووضع الصوم عن المسافر وعن المرضع والحبلى‏.‏

‏(‏عب حم وعبد بن حميد، د ت‏:‏ حسن؛ ن ه والبغوي وابن خزيمة والطحاوي وابن قانع، طب، هق ص عن أنس بن مالك الكعبي‏)‏ قال ت والبغوي‏:‏ ولا يعرف له غير هذا الحديث‏)‏‏.‏

20182- إن الله وضع عن المسافر نصف الصلاة والصوم‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمية طب عن أبي أمية الضمري‏)‏‏.‏

20183- الصلاة على ظهر الدابة في السفر هكذا وهكذا وهكذا وهكذا‏.‏

‏(‏حم طب عن أبي موسى‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏20179‏]‏‏.‏

20184- يا أهل البلد صلوا أربعا فإنا قوم سفر‏.‏

‏(‏د عن عمران بن حصين‏)‏ قال‏:‏ شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الفتح فأقام بمكة ثماني عشرة ليلة لا يصلي إلا ركعتين، يقول فذكره‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏20171‏]‏‏.‏

20185- صلاة السفر ركعتان، من ترك السنة فقد كفر‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20186- يا أهل مكة لا تقصروا الصلاة في أدنى من أربعة برد من مكة إلى عسفان‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه مالك في الموطأ قريبا من لفظه ومعناه كتاب قصر الصلاة في السفر باب ما يجب فيه قصر الصلاة رقم ‏(‏17‏)‏ ص‏)‏‏.‏

20187- للظاعن ركعتان، وللمقيم أربع مولدي ‏(‏مولدي‏:‏ المولدة‏:‏ التي ولدت بين العرب ونشأت مع أولادهم، وتأدبت بآدابهم‏.‏ وقال الجوهري‏:‏ ‏"‏رجل مولد‏:‏ إذا كان عربيا غير محض‏"‏‏.‏

والتليدة‏:‏ التي ولدت ببلاد العجم وحملت فنشأت ببلاد العرب‏.‏ النهاية ‏[‏5/225‏]‏ ب‏)‏ بمكة ومهاجري بالمدينة، فإذا خرجت من المدينة مصعدا من ذي الحليفة صليت ركعتين حتى أرجع‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان عن أبي بكر‏)‏‏.‏

‏{‏الجمع‏}‏

20188- إذا حضر أحدكم الأمر يخشى فوته فليصل هذه الصلاة يعني الجمع بين الصلاتين‏.‏

‏(‏ن عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20189- من جمع بين صلاتين من غير عذر، فقد أتى بابا من أبواب الكبائر‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الجمع بين الصلاتين في الحضر رقم ‏(‏188‏)‏ وقال‏:‏ فيه حسين بن قيس ضعيف‏.‏

يقول أحمد شاكر في سنن الترمذي ‏(‏1/356‏)‏ عن هذا الحديث‏:‏ إنه لم يجده في المستدرك، ولكن الحديث في المستدرك كتاب الصلاة ‏(‏1/275‏)‏ ورده الذهبي تصحيح الحاكم وقال‏:‏ فيه حسين بن قيس ضعفوه‏.‏ ص‏)‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

20190- إذا بادر أحدكم الحاجة فشاء أن يؤخر المغرب ويعجل العشاء ثم يصليهما جميعا فعل‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20191- جمع بين الصلاتين من غير عذر من الكبائر‏.‏

‏(‏ق وضعفه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

‏{‏صلاة المعذور‏}‏ من الإكمال

20192- إذا لم تستطع أن تصلي قاعدا فصل مضطجعا‏.‏

‏(‏خط في المتفق والمفترق عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

20193- من استطاع منكم أن يسجد على الأرض فليسجد ومن لم يستطع فلا يرفع إلى جبهته شيئا يسجد عليه بركوعه وسجوده يومئ برأسه‏.‏

‏(‏طس عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20194- دعها عنك إن استطعت أن تسجد على الأرض، وإلا فأوم إيماء واجعل سجودك أخفض من ركوعك‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏ قال عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم مريضا وهو يصلي فأخذ وسادة ليضع جبهته عليها قال‏:‏ فذكره‏.‏

20195- صل على الأرض إن استطعت وإلا فأوم إيماء، واجعل سجودك أخفض من ركوعك‏.‏

‏(‏ق عن جابر‏)‏‏.‏

20196- يصلي المريض قائما فإن نالته مشقة صلى جالسا، فإن نالته مشقة صلى نائما يومئ برأسه، فإن نالته مشقة سبح‏.‏

‏(‏طس عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20197- يصلي المريض قائما إن استطاع، فإن لم يستطع صلى قاعدا، فإن لم يستطع أن يسجد أومى وجعل سجوده أخفض من ركوعه، فإن لم يستطع أن يصلي قاعدا صلى على جنبه الأيمن مستقبل القبلة، فإن لم يستطع أن يصلي على جنبه الأيمن صلى مستلقيا، رجله مما يلي القبلة‏.‏

‏(‏ق عن الحسين بن علي مرسلا‏)‏‏.‏

20198- إن للقاعد في الصلاة نصف أجر القائم‏.‏

‏(‏عب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20199- صل قائما فهو أفضل، ومن صلى قاعدا فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائما فله نصف أجر القاعد‏.‏

‏(‏عد، حب عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

20200- صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم‏.‏

‏(‏ش عن ابن عمرو؛ د ش عن عائشة‏)‏‏.‏

20201- صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم، وصلاة النائم على النصف من صلاة القاعد‏.‏

‏(‏عد طب عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

20202- صلاة الجالس على النصف من صلاة القائم‏.‏

‏(‏حم عن عائشة‏)‏‏.‏

‏{‏صلاة المرأة من الإكمال‏}‏

20203- إذا جلست المرأة في الصلاة وضعت فخذها على فخذها الأخرى فإذا سجدت ألصقت بطنها في فخذيها كأستر ما يكون لها، وإن الله تعالى ينظر إليها ويقول‏:‏ يا ملائكتي أشهدكم أني قد غفرت لها‏.‏

‏(‏عد ق وضعفه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20204- لا يقبل الله من امرأة صلاة حتى تواري زينتها ولا جارية بلغت المحيض حتى تختمر ‏(‏تختمر‏:‏ اختمرت المرأة‏:‏ لبست الخمار‏.‏ المصباح ‏(‏1/248‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏طس عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

20205- إذا حاضت المرأة لم تقبل لها صلاة إلا بخمار‏.‏

‏(‏ش عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

20206- لا صلاة لحائض إلا بخمار‏.‏

‏(‏ق في المعرفة عن عائشة‏)‏‏.‏

20207- إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في كم تصلي المرأة رقم ‏(‏626‏)‏ ص‏)‏ ك عن أم سلمة‏)‏ أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم تصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار قال فذكره‏.‏

20208- يا علي مر نساءك لا يصلين عطلا ‏(‏عطلا‏:‏ العطل‏:‏ فقدان الحلي وامرأة عاطل وعطل، وقد عطلت عطلا وعطلا‏.‏ ومنه حديث عائشة ‏"‏كرهت أن تصلي المرأة عطلا، ولو أن تعلق في عنقها خيطا‏"‏‏.‏ النهاية ‏[‏3/257‏]‏ ب‏)‏ ولو أن يتقلدن سيرا ‏(‏سيرا‏:‏ السيراء بكسر السين وفتح الياء والمد‏:‏ نوع من البرود يخالطه حرز كالسيور، فهو فعلاء من السير‏:‏ القد‏.‏ النهاية ‏[‏2/433‏]‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏طس عن علي‏)‏‏.‏

20209- يا علي مر نساءك أن لا يصلين عطلا، ومرهن فليغيرن أكفهن بالحناء، لا يتشبهن بأكف الرجال‏.‏

‏(‏ابن النجار عن علي‏)‏‏.‏

‏{‏صلاة الخوف من الإكمال‏}‏

20210- صلاة الخوف يقوم الإمام وطائفة من الناس معه فيسجدون سجدة واحدة، وتكون طائفة بينهم وبين العدو، ثم ينصرف الذين سجدوا مع أميرهم فيكونون مكان الذين لم يصلوا، ويتقدم الذين لم يصلوا فيصلون مع أميرهم سجدة واحدة، ثم ينصرف أميرهم قد قضى صلاته ويصلي كل واحد من الطائفتين بصلاته سجدة لنفسه، فإن كان خوفا أشد من ذلك فرجالا أو ركبانا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20211- صلاة المسابقة ركعة على أي وجه كان الرجل يجزئ عنه أحسبه قال‏:‏ فعل ذلك لمن بعده‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/196‏)‏ رواه البزار وفيه محمد بن عبد الرحمن البيلماني وهو ضعيف جدا‏.‏ ص‏)‏‏.‏

20212- ليس في صلاة الخوف سهو‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود، ميسرة بن علي في مشيخته وخيثمة الأطرابلسي في جزئه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

 الباب الرابع ‏{‏في صلاة الجماعة وما يتعلق بها‏}‏ وفيه أربعة فصول

 الفصل الأول‏{‏في الترغيب فيها‏}‏

20213- صلاة رجلين يؤم أحدهما صاحبه أزكى عند الله من صلاة أربعة تترى، وصلاة أربعة يؤمهم أحدكم أزكى عند الله من صلاة ثمانية تترى، وصلاة ثمانية يؤمهم أحدهم أزكى عند الله من صلاة مائة تترى‏.‏

‏(‏طب ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/39‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الكبير ورجال الطبراني موثقون‏.‏ ص‏)‏ هق عن قباث بن أشيم‏)‏‏.‏

20214- صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏.‏

‏(‏مالك حم ق ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة باب فضل صلاة الجماعة ‏(‏1/166‏)‏‏.‏

ومسلم كتاب المساجد باب فضل صلاة الجماعة وبيان التشديد في التخلف عنها رقم ‏(‏649 و 650‏)‏ ص‏)‏ ت ن ه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20215- صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس وعشرين درجة‏.‏

‏(‏حم خ ‏(‏نفس عزو الحديث السابق رقم ‏[‏20214‏]‏ ص‏)‏ ه عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20216- صلاة الجماعة تعدل خمسا وعشرين من صلاة الفذ‏.‏

‏(‏م ‏(‏نفس عزو الحديث السابق رقم ‏[‏20214‏]‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20217- صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه خمسا وعشرين درجة، وذلك أن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة لم يحظ خطوة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد، فإذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه وتصلي الملائكة عليه ما دام في مجلسه الذي يصلي فيه يقولون‏:‏ اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، اللهم تب عليه ما لم يؤذ فيه أو يحدث فيه‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب مواقيت الصلاة باب فضل صلاة الجماعة ‏(‏1/166‏)‏ ومسلم كتاب المساجد باب فضل صلاة الجماعة وانتظار الصلاة رقم ‏(‏272 و 649‏)‏ ص‏)‏ د ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20218- فضل صلاة الجمع على صلاة الواحد خمس وعشرين درجة وتجتمع ملائكة الليل والنهار في صلاة الفجر‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب المساجد باب فضل صلاة الجماعة رقم ‏(‏246/248‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20219- صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاة الرجل وحده أربعا وعشرين أو خمسا وعشرين درجة‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المساجد باب فضل الصلاة مع الجماعة رقم ‏(‏790 و 787‏)‏ ص‏)‏ عن أبي‏)‏‏.‏

20220- صلاة مع الإمام أفضل من خمس وعشرين صلاة يصليها وحده‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب فضل صلاة الجماعة رقم ‏(‏248‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20221- صلاة الجماعة أفضل من صلاة أحدكم وحده خمسا وعشرين جزأ‏.‏

‏(‏ن ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المساجد باب فضل الصلاة مع الجماعة رقم ‏(‏790 و 787‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20222- صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته وحده خمسا وعشرين درجة، فإذا صلاها بأرض فلاة فأتم وضوءها وركوعها وسجودها بلغت صلاته خمسين درجة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، ع حب ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20223- صلاة الرجل في بيته بصلاة وصلاته في مسجد القبائل بخمس وعشرين صلاة، وصلاته في المسجد الذي يجمع ‏(‏يجمع‏:‏ ومنه حديث معاذ ‏"‏أنه وجد أهل مكة يجمعون في الحجر فنهاهم عن ذلك‏"‏ أي يصلون صلاة الجمعة‏.‏ النهاية ‏[‏1/297‏]‏ ب‏)‏ فيه بخمس مائة صلاة، وصلاته في المسجد الأقصى بخمسين ألف صلاة، وصلاته في مسجدي هذا بخمسين ألف صلاة، وصلاته في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في الصلاة في المسجد الجامع رقم ‏(‏1413‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏ عن أنس‏)‏‏.‏

20224- اثنان فما فوقهما جماعة‏.‏

‏(‏ه عد عن أبي موسى؛ حم طب عد عن أبي أمامة؛ قط عن عمرو، ابن سعد والبغوي والباوردي عن الحكم بن عمير‏)‏‏.‏

20225- اثنان خير من واحد، وثلاث خير من اثنين، وأربعة خير من ثلاثة فعليكم بالجماعة، فإن الله لن يجمع أمتي إلا على هدى‏.‏

‏(‏حم عن أبي ذر‏)‏‏.‏

20226- إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين باب كراهية الشروع في نافلة بعد شروع المؤذن رقم ‏(‏710‏)‏ ص‏)‏ 4 عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20227- أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى فأبعدهم والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجرا من الذي يصليها ثم ينام‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب فضل كثر الخطا إلى المساجد رقم ‏(‏662‏)‏ ص‏)‏ عن أبي موسى ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20228- من كان في المسجد ينتظر الصلاة فهو في الصلاة ما لم يحدث‏.‏

‏(‏حم ن حب عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

20229- إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة‏.‏

‏(‏ن ه حب عن أبي ذر‏)‏‏.‏

20230- إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة‏.‏

‏(‏حم 4 حب عن أبي ذر‏)‏‏.‏

20231- الصلاة في جماعة تعدل خمسا وعشرين صلاة، فإذا صلاها في فلاة فأتم ركوعها وسجودها بلغت خمسين صلاة‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما جاء في فضل المشي إلى الصلاة رقم ‏(‏556‏)‏ ص‏)‏، ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20232- فضل صلاة الجماعة على صلاة الرجل وحده خمس وعشرون درجة وفضل صلاة التطوع في البيت على فعلها في المسجد كفضل صلاة الجماعة على المنفرد‏.‏

‏(‏ابن السكن عن ضمرة بن حبيب عن أبيه‏)‏‏.‏

20233- من حين يخرج أحدكم من منزله إلى مسجده فرجل تكتب له حسنة والأخرى تمحو سيئة‏.‏

‏(‏ك هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20234- من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة، ومن مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20235- بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة‏.‏

‏(‏د ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المساجد باب المشي إلى المساجد رقم ‏(‏781‏)‏‏.‏ وقال في الزوائد‏:‏ ضعيف‏.‏

وأبو داود كتاب الصلاة باب ما جاء في المشي إلى الصلاة في الظلم رقم ‏(‏557‏)‏ ص‏)‏ عن بريدة؛ ه ك عن أنس وعن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

20236- المشاؤون إلى المساجد في الظلم أولئك الخواضون في رحمة الله‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المساجد باب المشي إلى المساجد رقم ‏(‏779‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20237- إن الله ليضيء للذين يتخللون إلى المساجد في الظلم بنور ساطع يوم القيامة‏.‏

‏(‏طس ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/30‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20238- من غدا إلى المسجد وراح أعد الله له نزلا من الجنة كلما غدا وراح‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب المشي إلى الصلاة رقم ‏(‏669‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20239- إن الله ليعجب من الصلاة في الجميع‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/39‏)‏ رواه أحمد وإسناد حسن‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20240- الغدو والرواح في تعليم العلم أفضل عند الله من الجهاد في سبيل الله‏.‏

‏(‏أبو مسعود الأصبهاني في معجمه، وابن النجار، فر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20241- يد الله مع الجماعة‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء في لزوم الجماعة رقم ‏(‏2166‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20242- الجماعة رحمة، والفرقة عذاب‏.‏

‏(‏عبد الله في زوائد المسند والقضاعي عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

20243- إن الله يستحيي من عبده إذا صلى في جماعة، ثم سأل حاجته أن ينصرف حتى يقضيها‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20244- إن آثاركم تكتب‏.‏

‏(‏ت عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20245- إن لكم بكل خطوة درجة‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب فضل كثرة الخطا إلى المساجد رقم ‏(‏664 و 665‏)‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

20246- الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرا‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما جاء في فضل المشي إلى الصلاة رقم ‏(‏552‏)‏ ص‏)‏ ه ك هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20247- يا بني سلمة ألا تحتسبون آثاركم إلى المسجد‏.‏

‏(‏حم ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المساجد باب الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرا رقم ‏(‏784‏)‏ ص‏)‏ خ عن أنس‏)‏‏.‏

20248- يا بني سلمة دياركم تكتب آثاركم‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب فضل كثرة الخطا إلى المساجد رقم ‏(‏664 و 665‏)‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

20249- إن صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته وحده بخمسة وعشرين جزأ‏.‏

‏(‏ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20250- لقد أعجبني أن تكون صلاة المسلمين واحدة حتى لقد هممت أن أبث رجالا في الدور ينادون الناس بحين الصلاة، وحتى هممت أن آمر رجالا يقومون على الآطام ينادون المسلمين بحين الصلاة‏.‏

‏(‏د ك عن رجال‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود بألفاظ متقاربة كتاب الصلاة باب التشديد في ترك الجماعة رقم ‏(‏544 و 545‏)‏ ص‏)‏‏.‏

20251- إن هاتين الصلاتين، يعني‏:‏ العشاء والصبح من أثقل الصلاة على المنافقين، ولو يعلمون فضل ما فيهما لأتوهما ولو حبوا، عليكم بالصف المقدم فإنه على مثل صف الملائكة، ولو تعلمون فضيلته لابتدرتموه وصلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله تعالى‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في فضل صلاة الجماعة رقم ‏(‏550‏)‏ ص‏)‏ ن ه حب ك عن أبي بن كعب‏)‏‏.‏

20252- من توضأ فأحسن وضوءه، ثم راح فوجد الناس قد صلوا أعطاه الله مثل أجر من صلاها وحضرها، ولا ينقص ذلك من أجورهم شيئا‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في من خرج يريد الصلاة فسبق بها رقم ‏(‏560‏)‏ ص‏)‏ ن ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20253- من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان‏:‏ براءة من النار وبراءة من النفاق‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في فضل التكبيرة الأولى رقم ‏(‏241‏)‏ وقال‏:‏ وقد روي هذا الحديث عن أنس موقوفا‏.‏ ص‏)‏ عن أنس‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

20254- صلاة الرجل في الجمع تفضل على صلاة الرجل وحده أربعا وعشرين صلاة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

20255- صلاة الجمع تفضل على صلاة الرجل وحده أربعا وعشرين سهما إلى صلاته خمسا وعشرين‏.‏

‏(‏طب عن زيد بن ثابت، عب عنه موقوفا‏)‏‏.‏

20256- صلاة الجمع تفضل على صلاة الرجل وحده خمسا وعشرين ضعفا كلها مثل صلاته‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أورد الهيثمي هذه الأحاديث جملة متتالية في مجمع الزوائد ‏(‏2/38‏)‏ في باب الصلاة في الجماعة‏.‏ ص‏)‏ عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

20257- صلاة الجماعة تفضل على صلاة الفذ خمسا وعشرين درجة‏.‏

‏(‏طس عن أنس ن حل عن عائشة‏)‏‏.‏

20258- صلاة الرجل في الجمع تفضل على صلاته وحده خمسا وعشرين درجة‏.‏

‏(‏السراج في مسنده عن عائشة‏)‏‏.‏

20259- صلاة الرجل في جماعة تعدل صلاته وحده خمسا وعشرين درجة‏.‏

‏(‏طب عن صهيب‏)‏‏.‏

20260- صلاة الرجل في جماعة تفضل على صلاته وحده خمسا وعشرين درجة‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

20261- فضل صلاة الرجل في الجماعة على صلاته وحده بضع وعشرون درجة‏.‏

‏(‏حم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

20262- فضل صلاة الجمع على صلاة الرجل وحده خمس وعشرون صلاة‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏‏.‏

20263- فضل صلاة الرجل في الجماعة على صلاة الرجل وحده خمس وعشرون درجة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20264- فضل صلاة الجماعة على صلاة الرجل وحده خمس وعشرون درجة، وفضل صلاة التطوع في البيت على فعلها في المسجد كفضل صلاة الجماعة على المنفرد‏.‏

‏(‏ابن السكن عن عبد العزيز بن ضمرة بن حبيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

20265- فضل صلاة الجمع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، حم م عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20266- فضلت الجماعة على صلاة الفذ خمسا وعشرين‏.‏

‏(‏حم عن عائشة‏)‏‏.‏

20267- ما بين صلاة الفذ والجماعة خمس وعشرون درجة‏.‏

‏(‏طب عبد الله بن زيد بن عاصم‏)‏‏.‏

20268- تفضل صلاة الرجل في الجمع على صلاة الرجل وحده خمسا وعشرين درجة، وتجتمع ملائكة الليل والنهار في صلاة الفجر‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20269- تفضل صلاة الجماعة على صلاة الرجل وحده خمسا وعشرين صلاة‏.‏

‏(‏البزار عن أنس وعن معاذ‏)‏‏.‏

20270- تفضل صلاة الجماعة على الواحد سبعا وعشرين درجة‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20271- صلاة الرجل في الجماعة تفضل على صلاة الرجل وحده في بيته بسبعة وعشرين ضعفا‏.‏

‏(‏ص عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن جده‏)‏‏.‏

20272- صلاة الرجل في الجماعة تزيد على صلاة الرجل وحده تسعا وعشرين صلاة‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

20273- صلاة رجلين يؤم أحدهما صاحبه أفضل عند الله من صلاة أربعة تترى، وصلاة أربعة يؤمهم أحدهم أزكى عند الله من صلاة ثمانية تترى، وصلاة ثمانية يؤمهم أحدهم أزكى عند الله من صلاة مائة تترى‏.‏

‏(‏ابن سعد والبزار، طب وأبو نعيم في المعرفة ق عن قباث بن أشيم الليثي‏)‏‏.‏

20274- الاثنان جماعة، والثلاثة جماعة، وما كثر فهو جماعة‏.‏

‏(‏ق عن أنس‏)‏‏.‏

20275- من سره أن يلقى الله عز وجل غدا مسلما فليحافظ على الصلوات الخمس حين ينادى بهن‏.‏

‏(‏طس عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20276- يا عثمان بن مظعون، من صلى الفجر في جماعة، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس كان له في الفردوس سبعون درجة بعد ما بين كل درجتين كحضر ‏(‏كحضر‏:‏ الحضر بالضم‏:‏ العدو‏.‏ وأحضر يحضر فهو محضر إذا عدا‏.‏ النهاية ‏[‏1/398‏]‏ ب‏)‏ الفرس الجواد المضمر ‏(‏المضمر‏:‏ الضمر بسكون الميم وضمها‏:‏ الهزال وخفة اللحم وقد ضمر الفرس - من باب دخل - وضمر أيضا بالضم - ضمرا، بوزن قفل، فهو ضامر فيهما، وأضمره صاحبه، وضمره تضميرا، فاضطمر هو، وناقة ضامر وضامرة‏.‏ المختار ‏[‏304‏]‏ ب‏)‏ سبعين سنة، ومن صلى صلاة الظهر في جماعة كان له في جنات عدن خمسون درجة بعد ما بين كل درجتين كحضر الفرس الجواد المضمر خمسين سنة، ومن صلى العصر في جماعة كان له كأجر ثمانية من ولد إسماعيل كلهم رب بيت يعتقهم، ومن صلى المغرب في جماعة فهي كحجة مبرورة وعمرة متقبلة، ومن صلى العشاء في جماعة كان كقيام ليلة القدر‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

20277- لأن أصلي الصبح في جماعة أحب إلي من أن أصلي ليلة، ولأن أصلي العشاء في جماعة أحب إلي من أن أصلي نصف ليلة‏.‏

‏(‏هب عن عثمان‏)‏‏.‏

20278- من صلى في مسجد جماعة أربعين ليلة لا تفوته الركعة الأولى من صلاة الظهر كتب الله له بها عتقا من النار‏.‏

‏(‏هب وابن عساكر وابن النجار عن عمر‏)‏‏.‏

20279- من أدرك التكبيرة الأولى مع الإمام أربعين صباحا بصلاة كتب له براءتان‏:‏ براءة من النار، وبراءة من النفاق‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أنس‏)‏‏.‏

20280- من لم تفته الركعة الأولى أربعين صباحا كتب الله له براءتين‏:‏ براءة من النار وبراءة من النفاق‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

20281- من لم تفته الركعة الأولى من الصلاة أربعين يوما، كتبت له براءتان‏:‏ براءة من النار، وبراءة من النفاق‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أنس‏)‏‏.‏

20282- من شهد الصلوات الخمس أربعين ليلة في جماعة يدرك التكبيرة الأولى وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏عد عن أبي العالية مرسلا‏)‏‏.‏

20283- من صلى أربعين يوما في جماعة، ثم انفتل عن صلاة المغرب فأتى بركعتين قرأ في أول ركعة بفاتحة الكتاب و ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ وفي الثانية بفاتحة الكتاب و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس وهو واه‏)‏‏.‏

20284- بشر المشائين في الظلم إلى المساجد للصلاة في جماعة بالنور التام من الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن حارثة بن وهب الخزاعي‏)‏‏.‏

20285- بشر المدلجين إلى المساجد في الظلم بمنابر من نور يوم القيامة يفزع الناس ولا يفزعون‏.‏

‏(‏طب ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/31‏)‏ وقال رواه الطبراني في الكبير وفيه سلمة العبسى ص‏)‏ عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20286- بشر المشائين في الظلم إلى الصلاة بنور ساطع يوم القيامة بين أيديهم، وعن شمائلهم‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

20287- بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بنور عظيم من عند الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/30‏)‏ رواه أبو ليلى وفيه عبد الحكم وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏ عن أبي موسى‏)‏‏.‏

20288- من مشى في ظلمة الليل إلى المساجد آتاه الله نورا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ش ع طب حب هب وابن عساكر عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

20289- إن المسلم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى الصلاة في جماعة فأتم ركوعها وسجودها غفر له ما بينهما ما لم ترتكبه مقتلة‏.‏

‏(‏ه عن عثمان‏)‏‏.‏

20290- إن من حافظ على هؤلاء الصلوات الخمس المكتوبات في جماعة كان أول من يجوز على الصراط كالبراق اللامع، وحشره الله في أول زمرة من السابقين، وكان له في كل يوم وليلة حافظ عليهن كأجر ألف شهيد قتلوا في سبيل الله‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة، وابن عباس معا‏)‏‏.‏

20291- إذا نزلت الرحمة على أهل المسجد بدأت بالإمام، ثم أخذت يمينا ثم عطفت على الصفوف‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20292- ما من مؤمن يتوضأ فيحسن وضوءه، ثم يعمد إلى المسجد إلا كتب الله عز وجل له بكل خطوة يخطوها حسنة ومحا عنه سيئة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن جابر‏)‏‏.‏

20293- ما من مسلم يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يمشي إلى الصلاة جماعة إلا غفر الله له ذلك اليوم ما مشت رجلاه، وقبضت عليه يداه، واستمعت إليه أذناه، ونظرت إليه عيناه ونطق به لسانه، وحدثته به نفسه من السوء‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، هب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20294- من توضأ في بيته فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد فصلى في جماعة لم يرفع رجله اليمنى إلا كتب الله تعالى له بها حسنة، ولا يضع رجله اليسرى إلا حط الله عنه بها خطيئة حتى يأتي المسجد، فليقرب أو ليبعد، فإذا صلى صلاة الإمام انصرف وقد غفر له، فإن أدرك بعضا وفاته بعض، فأتم ما فاته كذلك، فإن أدرك الصلاة وقد صليت فأتم ركوعها وسجودها كان كذلك‏.‏

‏(‏البغوي عن سعيد بن المسيب عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

20295- من خرج من بيته إلى المسجد كتب له كاتبه بكل خطوة يخطوها إلى المسجد عشر حسنات، والقاعد في المسجد ينتظر الصلاة كالقانت ويكتب من المصلين حتى يرجع إلى بيته‏.‏

‏(‏ابن المبارك والخطيب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

20296- من راح إلى مسجد الجماعة فخطوة تمحو سيئة، وخطوة تكتب له حسنة ذاهبا وراجعا‏.‏

‏(‏حم طب حب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

20297- حين يخرج الرجل من بيته إلى مسجده فرجل تكتب حسنة ورجل تمحو سيئة‏.‏

‏(‏د ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20298- ما من رجل يتوضأ فيحسن الوضوء، ثم يأتي مسجدا من المساجد فيخطو خطوة إلا رفع بها درجة، وحط عنه بها خطيئة أو كتب له بها حسنة‏.‏

‏(‏ه حم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

20299- ما من عبد يخرج من بيته إلى غدو أو رواح إلى المسجد إلا كانت خطاه خطوة كفارة وخطوة حسنة‏.‏

‏(‏حم طب عن عتبة بن عبد‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/29‏)‏ وقال رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه يزيد بن زيد الجوجاني لم يرو عنه غير محمد بن زياد وبقية رجاله موثقون‏.‏ ص‏)‏‏.‏

20300- ما من عبد يغدو ويروح إلى المسجد ويؤثره على ما سواه إلا وله عند الله نزل ‏(‏نزل‏:‏ النزل، بوزن القفل، وبوزن عنق أيضا ما يهيأ للنزيل، والجمع الأنزال‏.‏ المختار ‏[‏519‏]‏ ب‏)‏ يعده له في الجنة، كلما غدا أو راح، كما لو أن أحدكم زاره من يحب زيارته إلا اجتهد له في كرامته‏.‏

‏(‏ابن زنجويه وابن لال وأبو الشيخ عن أبي هريرة وفيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعفه حم وقط وابن زنجويه و ن وباقي رجاله ثقات‏)‏‏.‏

20301- من لم ير غدوه ورواحه إلى المساجد من الجهاد، فقد قصر ‏(‏قصر‏:‏ قصر الشيء بالضم ضد طال، يقصر قصرا، بوزن عنب‏.‏انتهى‏.‏المختار ‏[‏424‏]‏ ب‏)‏ عمله‏.‏

‏(‏الديلمي عن أم الدرداء‏)‏‏.‏

20302- الاختلاف إلى المساجد رحمة، والاجتناب عنها نفاق‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20303- من أدمن الاختلاف إلى المساجد أصاب أخا مستفادا في الله، أو علما مستظرفا، أو كلمة تدله على الهدى، أو أخرى تصده عن الردى وترك الذنوب حياء وخشية، أو نعمة أو رحمة منتظرة‏.‏

‏(‏طب وابن عساكر عن سعد بن طريف عن عمير بن المأمون عن الحسن بن علي وعمير لا شيء وسعد متروك‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/22 و 23‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الكبير وفيه سعد بن طريف الاسكاف وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

20304- إذا توضأ الرجل فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى الصلاة لا يخرجه ولا ينهزه ‏(‏ينهزه‏:‏ النهز‏:‏ الدفع‏.‏ يقال‏:‏ نهزت الرجل أنهزه إذا دفعته، ونهز رأسه، إذا حركه‏.‏ النهاية ‏[‏5/136‏]‏ ب‏)‏ إلا إياها لم يخط خطوة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة‏.‏

‏(‏ت‏:‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما ذكر في فضل المشي إلى المسجد رقم ‏(‏603‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ حسن صحيح؛ ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20305- إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه، ثم خرج إلى المسجد لا ينزعه إلا الصلاة لم تزل رجله اليسرى تمحو سيئة وتكتب له اليمنى حسنة حتى يدخل المسجد، ولو يعلم الناس ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا‏.‏

‏(‏طب ك هب عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/29‏)‏ وقال رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏ ص‏)‏‏.‏

20306- من توضأ ثم خرج يريد الصلاة فهو في الصلاة حتى يرجع إلى بيته‏.‏

‏(‏ابن جرير، هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20307- من توضأ فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد لم يزل في صلاة حتى يرجع إلى بيته‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20308- من توضأ فأحسن وضوءه، ثم خرج إلى المسجد كتب له بإحدى رجليه حسنة ومحي عنه سيئة، ورفع له درجة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20309- إذا دعا الرجل المسلم بطهوره فغسل وجهه سقطت خطايا وجهه من أطراف لحيته، وإذا غسل يديه سقطت خطايا يديه من أنامله وأظفاره فإذا مسح رأسه سقطت خطايا رأسه من أطراف شعره، فإذا غسل رجليه سقطت خطايا رجليه من بطون قدميه، فإن انطلق فصلى في جماعة فقد وقع أجره على الله، وإن صلى ركعتين يخلص فيهما نيته لله فهو كفارة‏.‏

‏(‏ص عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

20310- إذا مضمض العبد خرجت كل خطيئة كان يتكلم بها مع الماء إذا خرج من فيه، وإذا غسل وجهه خرجت كل خطيئة في وجهه مع الماء الذي يقطر من وجهه، وإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه مع الماء الذي يقطر من يديه، وإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حين يغسلهما فإذا خرج من بيته إلى المسجد محي عنه بكل خطوة سيئة، وزيد بها حسنة حتى يدخل المسجد‏.‏

‏(‏عب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20311- ما من مسلم يتوضأ فيغسل يديه ويمضمض فاه ويتوضأ كما أمر إلا حط الله عنه ما أصاب يومئذ ما نطق بفيه، وما مس بيده وما مشى إليه حتى أن الخطايا تحادر ‏(‏تحادر‏:‏ ومنه حديث الاستسقاء‏"‏رأيت المطر يتحادر على لحيته‏"‏، أي ينزل ويقطر وهو يتفاعل، من الحدور‏.‏ النهاية ‏[‏1/353‏]‏ ب‏)‏ من أطرافه، ثم إذا هو مشى إلى المسجد فرجل تكتب حسنة، وأخرى تمحو سيئة‏.‏

‏(‏طب، ض عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20312- ما من مسلم يسمع أذانا فقام إلى وضوئه إلا غفر له في أول قطرة تصيب كفه من ذلك الماء فبعدد ذلك القطر يغفر الله له ما سلف من ذنوبه فيقوم إلى صلاته وهي نافلة‏.‏

‏(‏طب ض عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20313- ما من مسلم يتوضأ للصلاة فيمضمض، إلا خرج مع قطر الماء كل سيئة تكلم بها لسانه، ولا يستنشق إلا خرج مع قطر الماء كل سيئة، وجد ريحها بأنفه، ولا يغسل وجهه إلا تناثر من عينيه مع قطر الماء كل سيئة نظر إليها بهما، ولا يغسل شيئا من يديه إلا خرج مع قطر الماء كل سيئة بطش بهما، ولا يغسل شيئا من رجليه إلا خرج مع قطر الماء كل سيئة مشى بهما إليها، فإذا خرج إلى المسجد كتب له بكل خطوة خطاها حسنة ومحي عنه بها سيئة حتى يأتي مقامه‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20314- ما من رجل يحسن الوضوء فيغسل يديه ورجليه ووجهه ثم يمضمض فاه، ثم يتوضأ كما أمره الله تعالى إلا حط عنه عمل يومه ما نطق فوه ومشى إليه حتى أن الذنوب لتتحادر عن أطرافه، ثم إذا مشى إلى المسجد كانت له بكل خطوة يخطوها حسنة، ثم تكون صلاته له نافلة، ثم إذا هو دخل على أهله فسلم عليهم وأخذ مضجعه كانت له قيام ليلته‏.‏

‏(‏ابن السني عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20315- ما من عبد يتوضأ فيغسل وجهه إلا تساقطت خطايا وجهه من أطراف لحيته، فإذا غسل يديه تساقطت خطايا يديه من بين أظفاره، فإذا مسح برأسه تساقطت خطايا رأسه من أطراف شعره، فإذا غسل رجليه تساقطت خطايا رجليه من باطنهما، فإذا أتى مسجد جماعة فصلى فيه فقد وقع أجره على الله، فإن قام فصلى ركعتين كانتا كفارة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

20316- من توضأ ثم توجه إلى المسجد يصلي فيه الصلاة كانت له بكل خطوة حسنة، وتمحى عنه سيئة، والحسنة بعشر، فإذا صلى ثم انصرف عند طلوع الشمس كتبت له بكل شعرة في جسده حسنة، وانقلب بحجة مبرورة وليس كل حاج مبرورا، فإن جلس حتى يركع كتبت له بكل ركعة ألفا ألف حسنة، ومن صلى صلاة الفجر فله مثل ذلك وانقلب بعمرة مبرورة وليس كل معتمر مبرورا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن محمد بن شعيب بن شابور عن سعيد بن خالد بن أبي طويل عن أنس‏)‏ و ‏"‏سعيد‏"‏ قال أبو حاتم‏:‏ منكر الحديث لا يشبه حديثه حديث أهل الصدق وأحاديثه عن أنس لا تعرف؛ وقال أبو زرعة‏:‏ حدث عن أنس بمناكير، وقال روى عن أنس ما لا يتابع عليه و ‏"‏محمد بن شعيب‏"‏ لا شيء‏.‏

20317- من توضأ في بيته فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد فهو زائر الله وحق على المزور أن يكرم الزائر‏.‏

‏(‏طب عن سلمان‏)‏‏.‏

20318- من توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى مسجدا من مساجد الله لا تعمده إلا الصلاة يتبشبش ‏(‏يتبشبش‏:‏ البش‏:‏ فرح الصديق بالصديق، واللطف في المسألة والإقبال عليه، وقد بششت به أبش‏.‏ وهذا مثل ضربه لتلقيه إياه ببره وتقريبه وإكرامه‏.‏ النهاية ‏[‏1/130‏]‏ ب‏)‏ الله به كما يتبشبش أحدكم بالغائب عنه إذا قدم عليه‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20319- لا يتوضأ أحد فيحسن وضوءه ويسبغه ثم يأتي المسجد لا يريد إلا الصلاة إلا استبشر الله به كما يستبشر أهل الغائب بطلعته‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20320- من توضأ فجمع ثيابه، ثم خرج إلى المسجد كتب له كاتب بكل خطوة عشر حسنات، والمرء في صلاة ما كان ينتظر الصلاة يكتب من المصلين، من حين يخرج من بيته حتى يرجع‏.‏

‏(‏طب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

20321- من اختلف إلى هذه الصلاة غفر الله له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏طب عن الحارث بن عبد الحميد بن عبد الملك بن أبي واقد الليثي عن أبيه عن جده عن أبي واقد‏)‏‏.‏

20322- من مشى إلى صلاة مكتوبة وهو متطهر فأجره كأجر الحاج المحرم ومن مشى إلى تسبيح الضحى لا ينهضه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على إثر صلاة كتاب في عليين‏.‏

‏(‏حم طب طب ص عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20323- أتدرون لم أقارب الخطا‏؟‏ قلت‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ لا يزال العبد في صلاة ما دام في طلب الصلاة‏.‏

‏(‏طب عن أنس عن زيد بن ثابت‏)‏ قال‏:‏ كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نريد الصلاة فكان يقارب الخطا وقال‏:‏ فذكره‏.‏

20324- أتدري لم مشيت بك هذه المشية‏؟‏ قلت‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ ليكثر عدد الخطا في طلب الصلاة‏.‏

‏(‏ط طب هب عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

20325- لا تفعلوا ايتوها كما كنتم، ما من مؤمن يتوضأ فيحسن الوضوء، ثم يخرج إلى المسجد إلا كتب الله له بكل خطوة حسنة وحط عنه بها سيئة‏.‏

‏(‏ش عن جابر‏)‏‏.‏

20326- اثبتوا فإنكم أوتادها، وما من عبد يخطو خطوة إلى الصلاة إلا كتب الله له بها أجرا‏.‏

‏(‏ط ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/130‏)‏ وقال‏:‏ رواه البزار ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏ ص عن عبد الرحمن بن جابر ‏؟‏‏؟‏ عبد الله عن أبيه عن جده‏)‏ قال‏:‏ أردنا بنو سلمة أن نتحول من منازلنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره‏)‏‏.‏

20327- اجلسوا في منازلكم أوتادها، من خطا إلى المسجد خطوة كان له بها أجر‏.‏

‏(‏سمويه، ص عن جابر‏)‏‏.‏

20328- مكانكم فإن لكم بكل خطوة حسنة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن جابر‏)‏ قال‏:‏ كان أناس منازلهم بعيدة من المسجد فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فذكره‏.‏

20329- إن له بكل خطوة يخطوها إلى المسجد درجة‏.‏

‏(‏حم والحميدي عن أبي‏)‏‏.‏

20330- عليكم منازلكم فإنها تكتب آثاركم‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبي سعيد‏)‏ قال شكت بنو سلمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد منازلهم من المسجد فأنزل الله ‏{‏ونكتب ما قدموا وآثارهم‏}‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

20331- من خرج من بيته يريد الصلاة فهو في الصلاة فاتته أو أدركها‏.‏

‏(‏خ ك في تاريخه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20332- من مشى إلى المسجد كان له بكل خطوة عشر حسنات‏.‏

‏(‏آدم بن أبي إياس في ثواب الأعمال عن أنس عن زيد بن مالك‏)‏ قالوا‏:‏ وهو زيد بن ثابت نسب إلى جده الأعلى مالك بن النجار‏)‏‏.‏

20333- فذلك له سهم جمع ‏(‏سهم جمع‏:‏ قال الإمام الخطابي‏:‏ يريد أنه سهم من الخير جمع له حظان‏.‏ عون المعبود ‏[‏2/286‏]‏ أخرجه أبو داود كتاب الصلاة رقم ‏(‏574‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏د عن أبي أيوب‏)‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يصلي في منزله، ثم يأتي المسجد ويصلي معهم قال‏:‏ فذكره‏.‏

20334- قد أصبتم وأحسنتم إذا احتبس إمامكم وحضرت الصلاة فقدموا رجلا يؤمكم‏.‏

‏(‏حب عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

20335- لو أن أحدكم يعلم إذا شهد الصلاة معي كان له عظم من شاة سمينة فعل، ما يصيب من الأجر أفضل من ذلك‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20336- ما أجد لك من رخصة لو يعلم هذا المتخلف عن الصلاة في الجماعة ما لهذا الماشي إليها لأتاها ولو حبوا على يديه ورجليه‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20337- إن سمعت الأذان فأت ولو حبوا‏.‏

‏(‏طس عن جابر‏)‏‏.‏

20338- إن الله تعالى ينادي يوم القيامة أين جيراني‏؟‏ فتقول الملائكة‏:‏ ربنا ومن ينبغي أن يجاورك‏؟‏ فيقول‏:‏ أين عمار المساجد‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

20339- يقول الله عز وجل يوم القيامة‏:‏ أين جيراني‏؟‏ فتقول الملائكة‏:‏ ومن ينبغي أن يكون جارك، فيقول‏:‏ عمار مساجدي‏.‏

‏(‏حل عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20340- عمار مساجد الله هم أهل الله عز وجل‏.‏

‏(‏ط ع حل د والعسكري في الأمثال عن أنس‏)‏‏.‏

20341- لا يوطن الرجل المسجد للصلاة أو لذكر الله إلا يتبشبش الله به كما يتبشبش أهل الغائب إذا قدم عليهم‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20342- إذا رأيتم الرجل يلزم المسجد فلا تحرجوا أن تشهدوا أنه مؤمن فإن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله‏}‏‏.‏

‏(‏ك ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الإيمان باب ما جاء في حرمة الصلاة رقم ‏(‏2617‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وكتاب التفسير تفسير سورة التوبة رقم ‏(‏3093‏)‏ ص‏)‏ عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20343- يقول الله عز وجل‏:‏ إني لأهم بأهل الأرض عذابا فإذا نظرت إلى عمار بيوتي المتحابين في وإلى المستغفرين بالأسحار صرفت عنهم‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

20344- من يكن المسجد بيته ضمن الله له الروح والرحمة والجواز على الصراط إلى الجنة‏.‏

‏(‏طس والخطيب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

20345- من سكن المسجد فقد ضمن الله له الروح والرحمة والجواز على الصراط‏.‏

‏(‏طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

20346- المساجد بيوت الله، وقد ضمن الله لمن كانت المساجد بيته بالروح والراحة والجواز على الصراط إلى الجنة‏.‏

‏(‏هب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

20347- المساجد بيوت الله والمؤمنون زوار الله، وحق على المزور أن يكرم زائره‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20348- المساجد سوق من أسواق الآخرة من دخلها كان ضيفا لله قراه المغفرة، وتحفته الكرامة، فعليكم بالرتاع قالوا‏:‏ يا رسول الله وما الرتاع‏؟‏ قال‏:‏ الدعاء والرغبة إلى الله تعالى‏.‏

‏(‏الحرقي في فوائده، ك في تاريخه والخطيب ز ض عن جابر‏)‏‏.‏

20349- المسجد بيت كل تقي وقد ضمن الله لمن كانت المساجد بيوتهم الروح والرحمة والجواز على الصراط إلى رضوان الله عز وجل‏.‏

‏(‏ص، طب ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/22‏)‏ وقال رواه الطبراني في الكبير والأوسط والبزار وقال إسناده حسن‏.‏ ص‏)‏، حل، وابن عساكر عن أبي الدرداء؛ طب، هب عن سلمان‏)‏‏.‏

20350- إن للمساجد أوتادا، والملائكة جلساؤهم، فإن غابوا افتقدوهم، وإن مرضوا عادوهم، وإن كانوا في حاجة أعانوهم، جليس المسجد على ثلاث خصال‏:‏ أخ مستفاد، وكلمة محكمة أو رحمة منتظرة‏.‏

‏(‏ابن النجار ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/22‏)‏ وقال‏:‏ رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وفيه كلام‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20351- إن للمسجد أوتادا جلساؤهم الملائكة يتفقدونهم، فإن كانوا في حاجة أعانوهم، وإن مرضوا عادوهم، وإن غابوا افتقدوهم، وإن حضروا قالوا اذكروا الله‏.‏

‏(‏عب هب عن عطاء الخراساني مرسلا‏)‏‏.‏

20352- من سمع النداء فارغا صحيحا فلم يجب فلا صلاة له‏.‏

‏(‏ك ق عن أبي موسى‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/246‏)‏ وقال الذهبي‏:‏ صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏