فصل: الجزء العشرون
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء «المجموعة الرابعة» ***
صفحة البداية
<< السابق
10
من
75
التالى >>
الجزء العشرون
الطلاق
طلق امرأة وتزوج بأخرى لسبب يرجع إلى المطلقة
هل يطلق زوجته للتفرغ لطلب العلم؟
تزوج بغير رغبة ويرغب طلاق زوجته
الطلاق بدون سبب
الحكمة من جعل الطلاق بيد الرجل
هل يجوز أن يكون الطلاق بيد المرأة؟
هل على المرأة كفارة إذا طلقت زوجها؟
طلاق المرأة التي لا تصلي
طلقها طلقة واحدة ويريد مراجعتها
تزوجها كتابية وأسلمت ثم رجعت لدينها الأول
إذا طلق زوجته هل يحل له أن يخلو بها؟
الإشهاد على الطلاق كتابة مع عدم إخبارها بذلك
هل يقع طلاق من سئل عن طلاق زوجه فقال نعم؟
التلفظ بالطلاق تترتب عليه الأحكام ولو لم يكتب
وكل على طلاق زوجته ولم يطلق الوكيل
إذا نوى الطلاق ولم ينطق بلفظه لا يعتبر طلاقا
الوعد بالطلاق
لم ينطق بالطلاق ولكن نوى ذلك
تقديم المعروض إلى محكمة الأنكحة بطلب طلاق الزوجة هل يعتبر طلاقا؟
العهد بالطلاق
الطلاق بناء على رغبة أحد الوالدين
لعن الزوج زوجته هل يعتبر طلاقا؟
طلاق النائم
الطلاق المعلق بشرط
وعدها بالطلاق ثم وسوس هل وقع الطلاق
إذا طلق زوجته وله منها أولاد فهل يجوز أن يزورها أم لا؟
طلاق المجنون
طلاق المكره
مراجعة الزوجة بعد طلاقها في نفس يوم الطلاق
الحلف بالطلاق في حال الغضب
إذا تبين أن السبب المبني عليه الطلاق غير صحيح هل يقع الطلاق؟
التوكيل في الطلاق
الطلاق السني والطلاق البدعي
من طلق زوجته في طهر جامعها فيه
طلاق السنة
هل يقع الطلاق البدعي؟
طلاق الحائض
طلاق غير المدخول بها
إذا طلق زوجته تبقى في بيته مدة العدة
طلاق الحامل
إذا طلق الزوجة قبل الدخول بها فلها نصف المهر
هل يجوز طلاق الحامل
طلاق الهازل
كنايات الطلاق
إخوانه يرغبون طلاق زوجته فقال لهم مرحبا
طلق طلاق بت وهو لا يعرف المقصود من البت
قال لها قومي معي وإلا أنت لست بذمتي ولم تقم معه
وعد أم الزوجة بطلاق بنتها تخلصًا من الموقف لا بقصد الطلاق
حلف بالطلاق بعدم ممارسة العادة السرية وعاد لفعلها
إذا قال لزوجته اذهبي إلى أهلك
إذا خير زوجته وقصد الطلاق
قال لزوجته أنا لست مسئولا عنك وأنت مباحة لغيري
إذا قال إن ذهبت إلى الجيران فلست زوجة لي
إذا قال إن صرفت دينارا من دراهمك فذلك آخر شيء بينك وبيني
إذا قال إن فتحت التلفزيون على غير البرامج الدينية فأنت علي حرام ففتحته ناسية
قال إذا لم تخرج إليه فهي بالحرام ألا تدخل له بيتا ولم تخرج
قال: بالحرام ما عدت ألعب كرة الطائرة
قال: حرام أن تكون مثلك زوجة للرجال
قال: الله يحرم علي عيالي إذا شربت الشيشة
قال: علي الطلاق أن تقومي معي ولم تقم
ذكر الحرام من زوجته أنه صادق حتى يقتنع صديقه
حرم زوجته ست مرات على والدته حتى لا تعلف المواشي
حرم جلوس زوجته عنده
حرم ما يدخل بيت أخته
قال أنا علي الحرام أنني أنا الذي يدفع ثم دفع غيره
حرم زوجته وواقعها ناسيا التحريم
من قال لزوجته أنت حرام علي
قال: تحرم علي زوجتي لا أكلم فلانا والآن ندم
حرم جماع زوجته من الدبر وعاد لفعلته
حرم جماع زوجته
حرم زوجته إن ذهبت لجارتهم ولكن حصل ظروف تستدعي ذهابها وأذن لها
حرم زوجته حتى لا يشرب الدخان
إذا أراد أن يعمل شيئا قال في نفسه حرام ما أعمله ثم يعمله
التحريم بالكتابة على الورق دون التلفظ
قال لأخواته: بالحرام ما عاد تدرسن
قال لأخ له: علي الحرام ما تدخل مجلسنا هذا أو منزلنا
قال له أبوه إن دخلت هذا المسجد فأمك علي حرام
لقد حرم من رأس أهله أنها ما تذهب معه إلى مقر عمله والآن نادم
تحريم المرأة نفسها على زوجها
حلف بالطلاق لرجل أن يرسل له دينه وأرسله
طلاق المرأة من الزوج الثاني ثم بعد ذلك حصل تفاهم في عودتها إلى الأول
حلف بالطلاق أن يخبر فلانا بموضوعٍ ما واجتهد في إبلاغه
حلف بالطلاق إن طلبت زوجته علاج ابنه مرة ثانية فطلبت وهي ناسية وهو ناس للحلف
حلف بالحرام على ابنه أن يتعشى عنده فلم يتعش
حلف على زوجته بالطلاق ما ترى أخته في بيتها إلا في بيت أخته الثانية هل يشمل المنع بيته؟
حلف بالحرام ما يأخذ بنت عمه ثم أخذها
حلف ما يزوج شخصا خطب أخته لما يسمع عنه ثم تبين له كذب ما يسمع فزوجه
قال: عليه الحرام ما عاد إلى الطائف مكان إقامة زوجته إلا في الصيفية
قال: علي بالثلاث الحرام إلا ما تعملون وأهلك إلا غداءكم العادي بدون تكلف فذبح ذبيحة
قلت لابن أختي: لو دعست على عتبة دارك سوف تكون زوجتي على غير ذمتي
كنت متهاونا وكنت أحلف بالطلاق كثيرا وبدون حساب
قال: علي الطلاق والله العظيم ما أحضرها ولا هي زوجتي بعد اليوم ويقصد الطلاق
عقد على زوجته ورفض عمها وأخذ العقد وطلب منه الطلاق فطلق
حلف بالثلاث ألا تذهب لأهلها إلا بعذر كمرض ونحوه فمرضت فذهبت لأهلها
رجل حرم زوجته فقال لها إنك علي حرام
طلق على كتابة بأنها كتابته والدفتر يوجد فيه كتابة له ولغيره فاتضح أن الكتابة المعنية ليست كتابته
حلف بالطلاق أن يذبح لضيفه وضيفه حلف بالطلاق ألا يذبح
حلف بالطلاق ألا ينفق على زوجته ثم أرسل إليها
حلف على زوجته ألا تَدرس ولا تُدرس وتَراجع عن ذلك
حلف بالطلاق ألا يأكل عند إخوانه ثم ماتت زوجته وتزوج ثانية هل يلحقها الطلاق لو حنث
طلق ثلاث تطليقات هل يحل له الرجوع إليها؟
طلقها لفظا ثلاث مرات متوالية في مكان واحد وهي حامل
طلقها كتابيا ثلاث مرات
قال لها ثلاث مرات تراك مسامحة
كتب لوالدها يقول اعتبر بنتك مخلى سبيلها ثم كتب لها ورقة وأرسلها
قال لها مطلقة ثم مطلقة ثم مطلقة ويذكر أنه يقصد بالتكرار إسماعها
طلقها أربع طلقات ولا يعرف حدود الطلاق
طلق زوجته ولا يذكر العدد
طلقها بالثلاث كتابة ثم راجعها ثم طلقها بالثلاث كتابة
طلقها اثنتين وادعى والدها أنها ثلاث فزعل وطلق الثالثة
طلق مكررا ثلاث مرات ويدعي أنه قصد التوكيد
كتب طلاق زوجته مرتين وراجعها ثم كتب طلاقها المرة الثالثة
طلقها باتا الطلاق
طلقها ثم تراضيا
قال لها: تراك طالق ثم طالق
قال: تراها طالق تراها طالق تراها طالق
طلقها ثلاثا وجاء بفتوى واستمر يضاجعها
طلقها ثم راجعها في العدة ثم طلقها ثانية
كرر لفظ طالق أكثر من مرة ولا يقصد عددا وإنما التوكيد والإفهام
طلقها وبعد انتهاء العدة راجعها ثم طلقها ثم راجعها ثم طلقها
قال لها: تراك طالق الشكالين مرتين، والثالثة: علمك عند والدك
قال: تراك طالق، وقال والده: ما تطلق، فكرر للتأكيد
طلقها وراجعها ثم طلقها وراجعها ثم طلقها
طلقها طلقتين ثم أعادها بعقد جديد تحسب العدة من بعد رجوعه
طلقها طلقتين فخرجت من العدة ثم راجعها
ثلاث طلقات متفاوتة الفترات
طلقها أول النهار طلقة ثم طلقها آخر النهار طلقة
طلق زوجته لأنه مسحور وعولج ويرغب الرجوع إليها
إذا طلق زوجته ورجع إليها هل يعود حقه بالطلاق أم يحسب عليه الماضي؟
طلق الثلاث بلفظ واحد هل يعتبر طلقة أم ثلاثا؟
من طلق امرأته ثلاثا هل يرجع إليها بعقد جديد بحقوقه؟
الطلاق بناء على أمر يظن حصوله ثم تبين خلافه
كان مسجونا وبلغه والده عن زوجته أمورا طلقها على إثرها ثم تبين له عدم صحة ما قيل عنها
بلغته رسالة تغرير من والديه عن زوجته فطلقها وهو يريد إرجاعها
طلقها ثلاثا ظنا منه بأنها أخته من الرضاعة وتبين عدم صحة ذلك
قال لها: إذا تروحين لبيت عمي فأنت طالق بالثلاث
الطلاق المعلق على الشرط
طلاق معلق على سبب
علق طلاق زوجته بطلاق أخيها لأخته
تعليق الطلاق على شرط محض
علق الطلاق على حمل زوجته
علق الطلاق على حكايتها أشياء مما يخص المنزل
حرم أن يطلق زوجته ولم يطلقها
معنى الحنث العظيم
قال لها: لئن ما وصلتي البيت ولم تجيء إنني أضربك
طلاق بنية التهديد والتخويف
اختلف مع والد زوجته وقال: اعتبر بنتك منتهية إذا لم تعد لبيتها وسوف أنهي أمرها
حلف على شرب الدخان بطلاق زوجتيه
حلف بالحرام على ألا يأخذ أرضا من والده
حلف لزوجته بالحرام ألا تدخل بيت خالها وبمرور الزمن ذهبت برضاه
حلف أن يبيع الغنم أو يضعها عند أحد البدو ولم يفعل
حلف على زوجته أن تأخذ حبوب منع الحمل وإذا حملت فسوف يطلقها
حلف عليها بالطلاق إن لم تقرأ من القرآن الآن
قال لها: إذا خرجت للسوق فلا ترجعي للبيت اذهبي لأهلك ويريد طلاقها فإذا خرجت معه أو مع محرم لها هل تطلق؟
أقسم عليها ألا تنام أمها في فراشه
تهديد بالطلاق وقت المزاح
طلق زوجته بسبب خبر بلغه عنها وتبين عدم صحة الخبر
الطلاق قبل النكاح
هل يقع الطلاق قبل النكاح؟
حلف أنه كلما تزوج امرأة فهي طالق
إذا نوى الطلاق ولم يتلفظ به أو يكتبه
ذهب إلى المحكمة لطلاق زوجته ولم ينطق بالطلاق ولم يسجل
قال لها: سأصبر عليك حتى يكمل فلان تعليمه
طلق إحدى زوجتيه لميله إلى الأخرى
طلاق إحدى الزوجات من غير تعيين
إذا طلق زوجته وهو نائم
كتب طلاق زوجته وأرسله وأفاد القاضي أن هذا الطلاق لا يعتبر فكتب الطلاق مرة ثانية وأرسله إلى والدها
كتب توكيلا على طلاق زوجته ثم رجع عن التوكيل
قال إن أنجبت زوجتي أنثى طلقتها
هل غيرة الرجل على المرأة تعتبر طلاقا؟
قال: الله يرزقها الحقوني خذوا ورقتها
قال لزوجته: ما أبغاك، هل يعتبر طلاقا؟
حلف بالطلاق على مضيفه ألا يذبح ثم ذبح صاحب البيت
زوجته أوقعت طلاقا على نفسها
الطلاق يتردد في ذهنه ولم ينطق به
تلفظ بألفاظ الطلاق دون قصد منه ولا رغبة
رجل طلق امرأته في قلبه
الوسواس في الطلاق
حلف بالطلاق بينه وبين نفسه ولم يجهر به
حدثت نفسه بألا يجامع زوجته لمدة أسبوع وحلف بعلي الطلاق في سره على ذلك
قال لزوجته: علي الطلاق إذا حلفتي بحياة أولادي ثاني مرة ما أنتِ قاعدة فيها
تفسير حديث: من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها
حلف على زميله ما يشتري من البقالة ولم يكمل الحلف ولم يشتر زميله
طلب فسخ النكاح من المحكمة وجاء زوجها قبل إكمال الفسخ
حلف أن يطلقها فلم يفعل
إذا فكر بطلاق زوجته هل تطلق؟
إذا أمسك يد زوجته بغضب هل يكون طلاقا؟
كذب على أهل زوجته الثانية في عدد أولاده من زوجته الأولى
تشاجر مع زوجته وقال: والله لازم أطلقها مرتين
خروج المطلقة رجعيا من بيت زوجها
إذا طلقها وبقيت في البيت مع أولادها هل يبقى معها؟
إذا طلقها وهو مقعد ومشلول لا يحل لها البقاء عنده
الطلاق البائن هل يسقط النفقة والسكن؟
طلقها طلقة واحدة وراجعها بعدها بأربعة أيام
قال لزوجته: أنت طالق طالق طالق. وهو في حالة غضب
قال لأصحابه: إذا جلست معكم في العزبة فزوجتي طالق
قال لزوجته: أنت مطلقة ومحرمة علي وتحلين لمن بغاك
حدثت مشاجرة بين رجل وزوجته أدت إلى أن طلقها ثم رغب في عودتها
طلق زوجته طلقتين
طلق زوجته طلاق السنة العام الماضي ويرغب الرجوع إليها
أقر واعترف بأنه طلق زوجته
طلق زوجته وهي حامل
طلق إحدى زوجاته طلاق السنة بالتوكيل ويسأل عن صحة الرجوع
قال لها: أنت طالق مرتين ولا يذكر هل صدر منه طلاق بعدها أم لا
طلقها طلقة واحدة وراجعها في نفس اليوم
قال لأخ زوجته قل لأبيك يزوجها قاصدا بذلك الطلاق
كرر لفظ الطلاق بقصد التوكيد
قال أفيدكم بأني طلقت الحرمة وقال هي علي حرام ولعنها ولعن والدها
طلقها ثلاث مرات وترغب في العودة إليه
قال لزوجته أنت طالق طالق طالق وذكر أنه ينوي بالطلقة الثانية والثالثة تأكيد الأولى
قال لزوجته: إذا خرجت بدون إذن فهو طلاقك
قال لها: تراك طالق حارمة علي وتحلين لغيري
طلقها وأمرها بالخروج فلم تخرج فقال لها أنا قلت لك إنك مطلقة ثم قال لها مرة ثالثة لما حضر الضابط إنني طلقتها
هل الرجعة مجبرة للمرأة أم يلزم رضاها؟
وكَّل أحد إخوانه أن يكتب ورقة الطلاق فلم يكتبها
طلق امرأته طلاقا بائنا بينونة كبرى وتزوجها آخر ولم يدخل بها دخولا حقيقيا
قال لزوجته: الله يعوضك بأبرك مني
إذا رجع زوجته هل يلزمه أن يجامعها على الفور؟
وقع منه طلاق على زوجتيه الاثنتين بطلقة واحدة
طلقها قبل الدخول بناء على طلبها ونيته مراجعتها
الطلاق والرجعة بدون شهود
طلقها ورجعها ولكنه بعد مدة شك هل الرجعة في العدة
الإيلاء
قال: علي الحرام لا أجامعها إلا بعد سنة
حرم ألا يجامع امرأته قبل أربعة أشهر فجامعها قبل ذلك
إذا حلف على ألا يجامع زوجته
هجر زوجته أكثر من ثلاثة أشهر
الظهار
حرم من أهله أنه لا يصالح خاله إلا بخسارة من ماله
قال لزوجته: يجامع أمه ولا يجامعها
قال لزوجته: أنت علي حرام حتى تقومي بلازم أولادي
بلغه خبر عن زوجته فقال لقد حرمت علي كما حرمت علي أمي ثم تبين صدق الخبر
قال لزوجته والله إنها تحرم علي إني ما أسكنها في القوعة
قال: تحرمين علي كما تحرم مكة على اليهود
ظاهر من زوجته على أمر يظن وقوعه فثبت عدم وقوعه
قول الرجل لزوجته: أنا أخوك أو أنت أمي
قال: تحرم علي وتحل لي والدتي ما تحل لي هي
ظاهر من زوجته ثم مات قبل أن يكفر
الظهار قبل الدخول بالزوجة
قال لزوجته: تراك محرمة علي مدة عام كامل
حرم زوجته قبل العقد عليها
قال لخطيبته: اعتبريني مثل أخيك هذا
قال: هي علي حرام اعتبارا من هذا اليوم
قال: أنت تحرمين علي مثلما تحرم علي أمي ولا جسدي يلمس جسدك ما دمت على قيد الحياة
قال قبل أن يخطبها: إنها حرام علي مثل لحم والدي
قال لجاره: علي مثل بناتي وأمي أني ما آكل لك زاد
حلف بالظهار وهو صادق في حلفه
مصرف كفارة الظهار
ظهار المرأة من زوجها
هل يقع من المرأة ظهار من زوجها
قالت امرأة لزوجها: أنت علي حرام مثل ولدي
قالت لزوجها: إنك تحرم علي كزوج ثانية
قال لزوجته: إن كبرت كأختي وإن صغرت كأختي
جامعها قبل الوقت الذي حرمها على نفسه فيه
قال لزوجته إن فعلت كذا فأنت حرام ثم فعلته
قال: أنتِ محرمة علي لن أقترب منك ولن أجامعك
إذا ظاهر من نسائه بكلمة واحدة هل تلزمه كفارة واحدة أم تتعدد؟
قال لزوجته: أنت علي مثل فرج أمي حتي ترضي
ظاهر منها على أن تخبره بما تفعله من سوء
قال لزوجته: أنت علي مثل ظهر أمي إن تزوجت عليك
غضب من خروج زوجته وقال: إنها علي مثل أمي
قال لزوجته: إذا ذهبت إلى أهلك تكوني محرمة مثل أمي وأختي ثم ذهبت
قال: تحرم علي زوجتي كأمي وأختي إن دخل فلان هذا البلد وعمل في تلك الشركة
حرم دخول بيت أخيه وشبهه بأمه
ظاهر من زوجته على أمر وندم ويرغب أن تعمله
قال لأصدقائه: إنني لن آكل معكم، وأن تكون محرمة علي كظهر أمي وأختي، ويقصد بهذه امرأته، ثم أكل معهم بعد ثلاثة أيام
ظاهر من زوجته ثم جامعها في نفس اليوم
قال لولده: راتبك علي حرام مثل حرام أمي علي
حلف على مال والده: يحرم علي كما تحرم علي أمي
ما هي المظاهرة من النساء؟
قال لزوجته: أنت علي بعد اليوم مثل أمي
إذا كان يصوم كفارة الظهار وجاءه عيد الأضحى وأيام التشريق هل يواصل الصيام؟
قول المرأة لزوجها يا ابني
كفارة الجماع في رمضان
جامع زوجته وعليه كفارة ظهار جاهلا بالحكم
ظاهر من زوجته ثلاث مرات
هل الجماع يقطع التتابع في الصيام؟
اللعان
الملاعنة هل يجوز لها أن تتزوج؟
إذا قل الحمل عن تسعة أشهر هل يدل على نفي الولد؟
نفي الولد وهو لم يلاعن زوجته
مضى مدة لا يولد له ثم حملت زوجته وجاءت بولد يختلف عنه وشك فيها وحلل الدم وقرر أنه ليس منه فماذا يفعل؟
الشك في الولد بناء على التحاليل الطبية
رجلان أساء أحدهما إلى الآخر وحصل بينهما شجار فلجآ إلى رجل آخر لاعن بينهما لحل الإشكال
لحوق النسب
إذا ولدت المرأة لستة أشهر هل يلحق الولد بالزوج؟
إذا ولدت المرأة طفلة لونها غير لون العائلة كلها هل تلحق بالزوج؟
إذا زنت المرأة وولدت فالولد للفراش إلا إذا لاعنها الزوج
سافر سفرا طويلا وجاء ووجد زوجته قد ولدت ولدا هل ينفيه؟
حكم الولد الذي تلاعن أبواه
أولاد المرأة التي لا تصلي
الولد يتبع أباه في النسب
حكم ولد الزنا
التبني
حكم التبني
من أعان من انتسب إلى غير أبيه هل يشاركه في الإثم
الذي يتبنى طفلا وينسبه إلى نفسه ويورثه
تنازل والد الطفل لمن يتبناه لا يجيز التبني
تكفل برعاية طفل وطلبت منه الحكومة إعطاءه لقب العائلة
إذا تبنت الأسرة بنتا وولدا
حكم خلوة البنت مع والدها بالتبني
تزوج بامرأة معها أولاد والدهم فقد في الحرب واتفق معها على ضم الأولاد باسمه
بقاء المرأة مع من تبناها وكشف وجهها له
عاش في بيت خاله وانتسب إليه
نسب الولد إلى أمه
الانتساب إلى الجد
تعديل اسم المحضون
معنى من انتسب إلى أب غير أبيه في النار
ما حكم من غير اسم أبيه جهلا لمصلحة دنيوية
انتسب إلى غير أبيه من أجل المعيشة
من انتسب إلى ابن عم والده
توفي والده وتزوج عمه والدته فكفله وسماه باسمه
نسب ابن أخته إلى نفسه بعد مقتل والده
شاب يحمل اسم خاله بموافقة والديه
تسمي المرأة باسم زوجها
تغيير النسب للتمكن من دخول دولة أجنبية
غير اسمه ليحصل على ميزات الدولة وإذا عاد لاسمه الحقيقي فقد هذه الميزات
تغيير الاسم لتسهيل الدخول لبلد أجنبي ونسبة أولاد الغير إلى أنفسهم
تبنى لقيطا وسماه باسمه وتوفي المتبني
ولد الزنا
ميراث ولد الزنا من والده
ولد الزنا إذا اعترف والده هل يلحقه؟
زنى بها فحملت منه ثم عقد عليها وتزوجها
يعاشر غير المسلمة على أنه سيتزوجها ثم تلد منه ونسبة الأولاد لنفسه
تزوج امرأة فرنسية بدون عقد شرعي وولدت منه ثم تاب وأراد تجديد زواجه منها وأن يعقد عليها
هل يدخل ولد الزنا الجنة؟
حقوق ولد الزنا
العدد والاستبراء
حكم الإحداد
هل الرجل يعتد؟
عدة المطلقة قبل الدخول بها
هل على المرأة عدة إذا مات زوجها قبل أن يدخل بها؟
عدة زوجات المتوفى
إذا بلغت المعتدة الشابة ثلاثة أشهر ولم تحض فهل لها أن تتزوج ببلوغ الأشهر؟
المتوفى إذا كان له زوجة حامل وولدت فهل تنقضي عدتها بالولادة وتخرج من الإحداد؟
أنواع المعتدات
المتوفي إذا كان له أكثر من زوجة منهن حامل
حكم المعتدة الحامل
هل التي توقف الدم عنها منذ ثمانية عشر عاما عليها عدة الوفاة؟
الحكمة من فرض العدة على النساء
إحداد المرأة المسنة الكفيفة
توفى عنها زوجها قبل الدخول بها فهل عليها عدة وفاة؟
توفي عنها زوجها قبل الدخول بها هل عليها عدة وفاة وهل ترثه؟
إذا توفي الزوج وهو غائب مدة طويلة هل تلزم زوجته الإحداد؟
طلقها وهي على غير طهر وتوفي قبل أن يراجعها
إحداد الكبيرة والصغيرة
غاب عنها أربع سنوات ثم بلغها وفاته
مكثت عنده ثلاث سنوات ولم يتصل بها من زواجه ثم طلقها هل عليها عدة؟
زوجة المتوفى إذا لم تعلم بوفاته إلا بعد انقضاء العدة هل تعتد؟
إذا علمت بوفاته وقد فات جزء من مدة الإحداد والعدة فماذا عليها؟
إذا تركت العدة أو الإحداد جهلا حتى مضى وقتها فهل تقضيها؟
الشك في وجود الحمل عقب وفاة الزوج
هل تعتد من أقامت سنة في بيت أهلها هاجرة زوجها؟
الحمل الكاذب في العدة
وضعت حملها قبل وفاة زوجها بعشرة أيام هل عليها عدة؟
إذا كانت له زوجتان توفي عنهما هل تقتسمان الإحداد؟
متى تعتد المطلقة؟ هل من تسلمها الورقة أم من غيابها عن زوجها؟
طلقها وأرسل الورقة بعد سنة من سفره
إذا طلقها طلقة ثم طلقها الثانية وهي بالعدة فهل عدتها من الأولى أم من الثانية؟
فارق امرأته ثلاثا فهل عليها أن تعتد بثلاثة قروء او يكفيها حيضة واحدة؟
نزول دم من جراء عملية جراحة وكي داخل فرج ورحم المعتدة
من أخذت إبرة حتى لا تحيض ثم طلقت ولم تحض
كيف تعتد من ارتفع حيضها بسبب الرضاعة؟
صفة الإحداد الشرعي
متى تحد المرأة على زوجها؟
إذا كانت زوجة المتوفى كبيرة وفاقدة لشعورها وليست بخدمته هل تعتد وتحد؟
تزوجها سنة ولم يطأها ثم توفي عنها فهل يجب عليها الإحداد وهل ترث منه؟
هل تحج المعتدة عدة وفاة؟
إحداد الزوجات على الزوج القريب سنة
حكم الإحداد فوق ثلاثة أيام على غير الزوج
من العادات إذا خرجت المرأة من الإحداد تذهب إلى المسجد وتصلي فيه ركعتين
هل تغتسل المرأة إذا خرجت من عدة الوفاة؟
بقاء المحدة في بيت زوجها المتوفى
ذهاب المحدة إلى للمستشفى
حاجة المتوفى عنها زوجها إلى الخروج من بيت زوجها
الجلوس مع المحدة ومحادثتها
منع الأطفال من الدخول على المحدة
قيام المحدة بأشغال البيت المعتادة
ما تعمله المحتدة وما تجتنبه
ماذا يلزم المحدة؟
هل تخرج المحدة لصلاة التراويح وتعتمر؟
لباس المحدة وزينتها
رؤية المحتدة للرجال الأجانب
خرجت في عدة الوفاة ورآها الرجال الأجانب
هل للمحدة أن تمشط رأسها وتخيط ملابسها؟
عزلة المحدة
هل يجوز للمحدة الانتقال إلى بيت تأمن فيه على نفسها؟
إذا مرضت المحدة هل لها مراجعة المستشفى؟
هل للمحدة السفر للعلاج خارج بلدها؟
من مات زوجها في دار الغربة أين تعتد؟
محدة لا تجد من يقوم على شأنها في مسكن الإحداد
زيارة المحدة للأقارب
لا يأمنون على والدتهم المحدة أن تسكن في بيت وحدها
مدة عدة المحدة
هل يجوز للمحدة أن تخرج لتمرض والدتها؟
هل تقوم المحدة بنظافة المسجد؟
نقلها أولياؤها من بيتها إلى مسكنهم ومنعوها من الاستمرار في قضاء عدتها
بقاء المحدة في بيت الزوجية
نقل المحدة إلى بيت ابنها لدفع الضرر
تحول المحتدة لبيت آخر للضرورة
هل تواصل المحدة الدراسة؟
أمه وزوجة أبيه في فترة الحداد هل يجوز لهما تناول العشاء في منزله؟
زيارة المحدة لوالدتها المسنة
مخاطبة المحدة
عمل وليمة للمرأة بعد خروجها من الإحداد
ذبح ذبيحة للمرأة عندما تخرج من العدة
قراءة المحدة الفاتحة بعد انتهاء المدة
حكم المرأة التي توفي زوجها وأبت عن الإحداد
هل يجوز للزوج أن يسمح لزوجته بعدم الإحداد عليه إذا مات قبلها؟
هل هناك كفارة على من لم تحد على زوجها؟
هل على المحتدة قضاء للإحداد
فعلت محظورات الإحداد عن جهل منها
تركت الإحداد جهلا منها
إن تزوجت المحدة قبل تمام العدة فما حكم نكاحها؟
بم يكون الاستبراء؟
الاستبراء عن طريق الكشف الطبي بالوسائل الحديثة