فصل: (تابع لا مع الياء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع لا مع الياء‏]‏

1655- لا يحل لرجل أن يسأل الناس شيئا إلا غارم أو ذو حاجة‏.‏

‏(‏الديلمى عن الزبير‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/113، رقم 7647‏)‏‏.‏

***

1656- لا يحل لرجل أن يعطى عطية أو يهب هبة فيرجع فيها إلا الوالد فيما يعطى ولده ومثل الذى يعطى العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب يأكل فإذا شبع قاء ثم عاد فى قيئه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمر وابن عباس معا‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/237، رقم 2119‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/291، رقم 3539‏)‏، والترمذى ‏(‏4/442، رقم 2132‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏6/265، رقم 3690‏)‏، والحاكم ‏(‏2/53، رقم 2298‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى‏.‏

‏(‏6/180، رقم 11796‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏11/524، رقم 5123‏)‏‏.‏

***

1657- لا يحل لرجل أن يفرق بين اثنين إلا بإذنهما‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/213، رقم 6999‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/262، رقم 4845‏)‏، والترمذى ‏(‏5/89، رقم 2752‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

1658- لا يحل لرجل أن ينظر إلى سوءة أخيه‏.‏

‏(‏ابن عدى، والحاكم فى الكنى، وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏6/238، ترجمة 1715 محمد بن الزبير‏)‏، وقال‏:‏ منكر الحديث‏.‏ وابن عساكر ‏(‏53/39‏)‏‏.‏

***

1659- لا يحل لرجل مسلم أن يجدع عبده ولا يخصيه ومن نعلمه فعل من ذلك شيئا نفعل به مثله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/260، رقم 7059‏)‏‏.‏

***

1660- لا يحل لرجل مسلم أن يطلع على دلسة على مسلم إلا أخبره بها وأطلعه طلعها‏.‏

‏(‏تمام، وابن عساكر عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏53/87‏)‏‏.‏

***

1661- لا يحل لرجل مسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام والسابق يسبق إلى الجنة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

1662- لا يحل لرجل مسلم يخطب على خطبة أخيه حتى يترك ولا يبيع على بيع أخيه حتى يترك‏.‏

‏(‏أحمد عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/147، رقم 17366‏)‏‏.‏

***

1663- لا يحل لرجل يؤمن بالله أن يخلو بامرأة ليست ذات محرم إلا ومعها ذو محرم‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن طاوس مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏7/138، رقم 12544‏)‏‏.‏

***

1664- لا يحل لرجل يؤمن بالله أن يصلى وهو حقن حتى يخفف‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/274، رقم 598‏)‏‏.‏

***

1665- لا يحل لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يجلد فوق عشرة أسواط إلا فى حد‏.‏

‏(‏البيهقى عن عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏8/328، رقم 17368‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا فى حد‏)‏‏.‏

***

1666- لا يحل لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يضرب فوق عشرة أسواط إلا فى حد‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أبى بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد فى‏.‏

‏(‏القسم المتمم‏)‏ ‏(‏1/116‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا فى حد‏)‏، ‏(‏لا يجلد فوق عشرة أسواط إلا فى حد‏)‏‏.‏

***

1667- لا يحل لكم من السباع كل ذى ناب ولا الحمر الأهلية ولا تدخلوا بيوت المكاتبين إلا بإذن ولا تأكلوا أموالهم إلا ما طابوا به نفسا ولا تضربوا أحسب امرأ منكم قد شبع حتى بَطُنَ وهو متكئ على أريكته يقول إن الله لم يحرم شيئا إلا ما فى القرآن ألا وإنى والله قد حدثت وأمرت ووعظت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن العرباض‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/258، رقم 645‏)‏‏.‏

***

1668- لا يحل لكما أهل البيت من الصدقات شىء ولا غسالة الأيدى إن لكم فى خمس الخمس ما يغنيكم أو يكفيكم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/217، رقم 11543‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/91‏)‏‏:‏ فيه حسين بن قيس الملقب بحنش وفيه كلام كثير‏.‏

***

1669- لا يحل للخليفة من مال الله إلا قصعتان قصعة يأكلها هو وأهله وقصعة يضعها بين يدى الناس‏.‏

‏(‏أحمد عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/78، رقم 578‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/231‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/109، رقم 7631‏)‏‏.‏

***

1670- لا يحل للرجل أن يبيع طعاما جزافا قد علم كيله حتى يعلم صاحبه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن الأوزاعى معضلا‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/131، رقم 14602‏)‏‏.‏

***

1671- لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏مسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏4/1984، رقم 2561‏)‏‏.‏

***

1672- لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمنا فوق ثلاث فإن مرت ثلاث فليلقه فليسلم عليه فإن رد عليه السلام فقد اشتركا فى الأجر وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/279، رقم 4912‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/149، رقم 414‏)‏‏.‏

***

1673- لا يحل لمؤمن يهجر مؤمنا فوق ثلاثة أيام فإذا مر بثلاث لقيه فسلم عليه فإن رد فقد اشتركا فى الأجر وإن لم يرد عليه فقد برئ المسلم من الهجرة وصارت على صاحبه‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/63، رقم 19813‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/279، رقم 4912‏)‏‏.‏

***

1674- لا يحل لمسلم أن يروع مسلما‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والبغوى، والبيهقى عن أبى ليلى عن أصحاب محمد‏.‏ الطبرانى عن النعمان بن بشير‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عمر‏.‏ ابن المبارك عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أبى ليلى عن أصحاب محمد ‏(‏‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/362، رقم 23114‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/301، رقم 5004‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/249، رقم 20966‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ هناد ‏(‏2/624، رقم 1345‏)‏‏.‏

حديث النعمان‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد ‏(‏6/254‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط‏.‏

‏(‏2/188، رقم 1673‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏3/318‏)‏‏:‏ رواته ثقات‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/254‏)‏‏:‏ رجال الكبير ثقات‏.‏

***

1675- لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/184، رقم 10399‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/67‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1676- لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث إلا أن يكون ممن لا يأمن بوائقه‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى عن عائشة وأنكر أحمد بن حنبل هذا الحرف الأخير‏)‏‏.‏

***

1677- لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذى يبدأ بالسلام‏.‏

‏(‏مالك، والطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن حبان، وابن جرير عن الزهرى عن عطاء بن يزيد الليثى عن أبى أيوب‏.‏ ابن عساكر عن الزهرى عن أنس وقال‏:‏ غريب والمحفوظ الأول‏.‏ ابن جرير، وابن عدى، والطبرانى، وابن عساكر عن الزهرى عن عطاء بن يزيد الليثى عن أبى بن كعب قال ابن عدى‏:‏ هكذا يرويه الليث بن سعد عن عقيل وإنما يرويه أصحاب الزهرى عنه عن عطاء عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

حديث أبى أيوب‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏2/906، رقم 1614‏)‏، والطيالسى ‏(‏ص 81، رقم 592‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 103، رقم 223‏)‏، وأحمد ‏(‏5/416، رقم 23575‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2256، رقم 5727‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1984، رقم 2560‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/278، رقم 4911‏)‏ والترمذى ‏(‏4/327، رقم 1932‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان‏.‏

‏(‏12/484، رقم 5669‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏11/275‏)‏‏.‏

حديث أبى كعب‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏4/230، ترجمة 1048 عبد الله بن سليمان أبو محمد البعلبكى‏)‏، وقال‏:‏ هكذا يرويه الليث بن سعد عن عقيل عن ابن شهاب عن عطاء بن يزيد عن أبى بن كعب وقد روى عن غير الليث عن عقيل هكذا أيضًا وإنما يرويه أصحاب الزهرى عن الزهرى عن عطاء بن يزيد عن أبى أيوب الأنصارى‏.‏ وأخرجه ابن عساكر ‏(‏29/94‏)‏‏.‏

***

1678- لا يحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث ليال فإنهما ناكبان عن الحق ما داما على صرامهما وإن أولهما فيئا يكون سبقه بالفىء كفارة له وإن سلم عليه فلم يقبل ولم يرد عليه سلامه ردت عليه الملائكة ويرد على الآخر الشيطان وإن ماتا على صرامهما لم يدخلا الجنة جميعا أبدا‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، البيهقى فى شعب الإيمان عن هشام بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/20، رقم 16301‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/175، رقم 454‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/66‏)‏‏:‏ رواه أحمد وأبو يعلى والطبرانى ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/269، رقم 6620‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ناكبان‏)‏‏:‏ أى معرضان‏.‏ ‏(‏صرامهما‏)‏‏:‏ أى هجرهما‏.‏ ‏(‏الفىء‏)‏‏:‏ أى الرجوع‏.‏

***

1679- لا يحل لى من غنائمكم مثل هذا إلا الخمس والخمس مردود فيكم‏.‏

‏(‏أبو داود عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/82، رقم 2755‏)‏‏.‏

***

1680- لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن قانع، وأبو نعيم عن أبى حرة الرقاشى عن عمه حنيفة الرقاشى‏.‏ عبد الرزاق عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث حنيفة الرقاشى‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/387، رقم 5492‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى السنن الكبرى ‏(‏6/100، رقم 11325‏)‏‏.‏

***

1681- لا يحل مهر الزانية ولا ثمن الكلب‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/39، رقم 2242‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

1682- لا يحل نكاح إلا بولى وصداق وشاهدى عدل‏.‏

‏(‏البيهقى عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏7/125، رقم 13498‏)‏‏.‏

***

1683- لا يحلبن أحد ماشية امرئ بغير إذنه أيحب أحدكم أن تؤتى مشربته فتكسر خزانته فينتثل طعامه فإنما تخزن لهم ضروع مواشيهم أطعمتهم فلا يحلبن أحد ماشية أحد إلا بإذنه‏.‏

‏(‏مالك، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/971، رقم 1745‏)‏، والبخارى ‏(‏2/858، رقم 2303‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1352، رقم 1726‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/40، رقم 2623‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/772، رقم 2302‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/574، رقم 5171‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏4/58، رقم 6958‏)‏، والحميدى ‏(‏2/300، رقم 683‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مشربته‏)‏‏:‏ المشربة هى الغرفة العالية‏.‏ ‏(‏فينتثل‏)‏‏:‏ أى يستخرج ويؤخذ‏.‏

***

1684- لا يحلف أحد على المنبر على يمين كاذبة إلا تبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سلمة بن الأكوع‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏7/34، رقم 6297‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏8/77، رقم 8014‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏4/180‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

1685- لا يحلف أحد عند منبرى على يمين آثمة ولو على سواك رطب إلا وجبت له النار‏.‏

‏(‏أحمد، وابن سعد، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/518، رقم 10722‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/179‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وابن سعد ‏(‏1/254‏)‏، والحاكم‏.‏

‏(‏4/330، رقم 7812‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

1686- لا يحلف أحد عند منبرى هذا على يمين آثمة ولو على سواك أخضر إلا تبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏مالك، والشافعى، وأحمد، وابن سعد، وأبو داود، والنسائى، وابن الجارود، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/727، رقم 1408‏)‏، والشافعى ‏(‏1/153‏)‏، وأحمد ‏(‏3/375، رقم 15066‏)‏، وابن سعد‏.‏

‏(‏1/254‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/221، رقم 3246‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/491، رقم 6018‏)‏، وابن الجارود ‏(‏1/233، رقم 927‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏3/317، رقم 1782‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/210، رقم 4368‏)‏، والحاكم ‏(‏4/329، رقم 7810‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/398، رقم 15086‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/779، رقم 2325‏)‏‏.‏

***

1687- لا يحلف أحدكم بالكعبة فإن ذلك إشراك وليقل ورب الكعبة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن يزيد بن سنان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏65/219‏)‏‏.‏

***

1688- لا يحنو عليكن بعدى إلا الصابرون قاله لأزواجه‏.‏

‏(‏أحمد، وابن سعد، والحاكم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/103، رقم 24768‏)‏، وابن سعد ‏(‏3/132‏)‏، والحاكم ‏(‏3/351، رقم 5356‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1689- لا يحنى عليكن إلا الصادق البار‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏8/211‏)‏‏.‏

***

1690- لا يحولن بين أحدكم وبين الجنة كف من دم أصابه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

1691- لا يحولن بين أحدكم وبين الجنة وهو ينظر إلى أبوابها ملء كف من دم مسلم هراقه ظلما‏.‏

‏(‏سمويه عن جندب‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/143، رقم 662‏)‏‏.‏

***

1692- لا يخبط ولا يعضد حمى رسول الله‏.‏

‏(‏ولكن يهش هشا رفيقا‏.‏

‏(‏البيهقى عن جابر مرفوعا وموقوفا‏)‏‏.‏

حديث جابر المرفوع‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏5/200، رقم 9758‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏2/217، رقم 2039‏)‏‏.‏

حديث جابر الموقوف‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏5/200، رقم 9759‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يخبط‏)‏‏:‏ أى يضرب‏.‏ ‏(‏يعضد‏)‏‏:‏ أى يقطع‏.‏ ‏(‏يهش هشا‏)‏‏:‏ أى ينثر برفق ولين‏.‏

***

1693- لا يختار حسن وجه المرأة على حسن دينها‏.‏

‏(‏الديلمى عن عبادة بن الصامت وفيه الوازع بن نافع‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/217، رقم 8005‏)‏‏.‏

***

1694- لا يختلجن فى نفسك شىء ضارعت فيه النصرانية‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى قبيصة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/226، رقم 22015‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/433، رقم 32691‏)‏، وابن ماجه‏.‏

‏(‏2/944، رقم 2830‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يتخلجن فى صدرك شىء ضارعت فيه النصرانية‏)‏‏.‏

***

1695- لا يخرج أحد من المدينة رغبة عنها إلا أبدلها الله به خيرا منه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عروة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/265، رقم 17160‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/887، رقم 1572‏)‏‏.‏

***

1696- لا يخرج أحد من المسجد بعد النداء إلا منافق إلا رجل يخرج لحاجته وهو يريد الرجعة إلى المسجد‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والبيهقى عن سعيد بن المسيب مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/508، رقم 1946‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/56، رقم 4718‏)‏‏.‏

***

1697- لا يخرج الدجال حتى لا يكون شىء أحب إلى المؤمن من خروج نفسه‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/123‏)‏‏.‏

***

1698- لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره وحتى تترك الأمة ذكره على المنابر‏.‏

‏(‏أحمد، وابن قانع عن الصعب بن جثامة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند ‏(‏4/71، رقم 16718‏)‏، وابن قانع ‏(‏2/8‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/335‏)‏‏:‏ رواه عبد الله بن أحمد من رواية بقية عن صفوان بن عمرو وهى صحيحة كما قال ابن معين وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

1699- لا يخرج الرجل شيئا من الصدقة حتى يفك عن لحيى سبعين شيطانا‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن بريدة‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى ذر موقوفا‏)‏‏.‏

حديث بريدة‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/257، رقم 3474‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/350، رقم 23012‏)‏، والحاكم ‏(‏1/577، رقم 1521‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

حديث أبى ذر‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/257، رقم 3475‏)‏‏.‏

***

1700- لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عن عورتيهما يتحدثان فإن الله يمقت على ذلك‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد‏.‏ النسائى، والطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/36، رقم 11328‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/4، رقم 15‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏1/70، رقم 33‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/123، رقم 342‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/39، رقم 71‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/270، رقم 1422‏)‏، والحاكم ‏(‏1/260، رقم 560‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏1/99، رقم 487‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏1/70، رقم 31‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/65، رقم 1264‏)‏‏.‏

***

1701- لا يخرج المؤمن من إيمانه ذنب كما لا يخرج الكافر من كفره إحسان‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/163، رقم 7826‏)‏‏.‏

***

1702- لا يخرج رجل من المدنية رغبة عنها إلا أبدلها الله خيرا منه وليسمعن ناس برخص من أسعار وريف فيتبعونه والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون‏.‏

‏(‏الحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/501، رقم 8400‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

1703- لا يخرج منها أحد يعنى- المدينة- رغبة عنها إلا أبدلها الله ما هو خير لها منه والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏9/51، رقم 3733‏)‏‏.‏

***

1704- لا يخرف قارئ القرآن‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن عساكر عن أنس وفيه لاحق بن الحسين كذاب‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/167، رقم 7843‏)‏، وابن عساكر ‏(‏64/18‏)‏‏.‏

***

1705- لا يخصن أحدكم يوم الجمعة بصوم إلا أن تصوموا معه أياما أخر‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/385، رقم 1504‏)‏‏.‏

***

1706- لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه‏.‏

‏(‏مالك، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ النسائى، وابن ماجه عن ابن عمر‏.‏ الطبرانى عن سمرة بن جندب‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏2/523، رقم 1089‏)‏، والنسائى ‏(‏6/73، رقم 3242‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/600، رقم 1867‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏6/71، رقم 3238‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/600، رقم 1868‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى ‏(‏1/186‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/354، رقم 4047‏)‏‏.‏

حديث سمرة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/216، رقم 6898‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/276‏)‏‏:‏ فيه عمران القطان وثقه أحمد وابن حبان وفيه ضعف‏.‏

***

1707- لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك‏.‏

‏(‏النسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏6/73، رقم 3241‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث‏)‏‏.‏

***

1708- لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى يأذن له‏.‏

‏(‏الباوردى عن زامل بن عمرو بن حبيب السكسكى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

جزء من حديث أخرجه الطبرانى ‏(‏22/382، رقم 952‏)‏‏.‏

قلنا‏:‏ لقد عنون الطبرانى لهذا الحديث بقوله‏:‏ ‏(‏أبو عمرو غير منسوب‏)‏ وأخرج الحديث عنه عن أبيه عن جده، ومعناه أن والد عمرو وأبوه لا يعرفان، وهذا خلاف ما رأيناه من المصنف فقد نسبه بأنه ابن حبيب السكسكى، ولعل المصنف وقف على نسبته عند الباوردى فقد عزا الحديث إليه، فى حين أن الحافظ فى الإصابة ‏(‏7/290 ترجمة 10297‏)‏ أورده بقوله‏:‏ أبو عمرو غير منسوب وأورد حديثه وقال‏:‏ ذكره الطبرانى وابن منده ثم ذكر طريق حديثه عند الطبرانى وابن منده والله أعلم‏.‏

***

1709- لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ولا يسوم على سوم أخيه ولا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكفئ صحفتها ولتنكح فإنما لها ما كتب الله لها‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/1029، رقم 1408‏)‏‏.‏

***

1710- لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر امرأة إلا مع محرم ولا يدخل عليها رجل إلا مع محرم‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/425، رقم 12205‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/368، رقم 5438‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏3/1094، رقم 2844‏)‏، ومسلم ‏(‏2/978، رقم 1341‏)‏‏.‏

***

1711- لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سليمان بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

***

1712- لا يدخل أحد منكم عمله الجنة ولا يجيره من النار ولا أنا إلا برحمة من الله‏.‏

‏(‏مسلم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2171، رقم 2817‏)‏‏.‏

***

1713- لا يدخل الجنة أحد إلا أرى مقعده من النار لو أساء ليزداد شكرا ولا يدخل النار أحد إلا أرى مقعده من الجنة لو أحسن ليكون عليه حسرة‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2402 رقم 6200‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏16/488، رقم 7451‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/341، رقم 376‏)‏‏.‏

***

1714- لا يدخل الجنة أحد إلا بجواز بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من الله لفلان بن فلان أدخلوه جنة عالية قطوفها دانية‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وابن المنذر، والشيرازى فى الألقاب، والطبرانى، وابن مردويه، والخطيب عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/272، رقم 6191‏)‏، والخطيب ‏(‏7/95‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى المعجم الأوسط ‏(‏3/224، رقم 2987‏)‏، وابن عدى ‏(‏1/344 ترجمة 177 إسحاق بن إبراهيم بن عباد‏)‏، وقال ابن عدى أحضره أبوه عند عبد الرزاق وهو صغير جدا فكان يقول قرأنا على عبد الرزاق أى قرأ غيره وحضر صغيرا وحدث عنه بحديث منكر فساق هذا الحديث بإسناده وقال‏:‏ قال لنا إسحاق بن موسى هذا حديث منكر بهذا الإسناد وعلى ما وضعه إسحاق حمل حديث الجواز على حديث الفقر على المؤمن فسواه عن عبد الرزاق عن الثورى عن عبد الرحمن بن زياد‏.‏ والرافعى ‏(‏3/12‏)‏، والخليلى فى الإرشاد ‏(‏1/423 رقم 107‏)‏، وابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/928، رقم 1547، 1547‏)‏ من طريقين عن سلمان وقال‏:‏ هذا حديث لا يصح عن رسول الله‏.‏

‏(‏أما الطريق الأول ففيه‏:‏ عبد الرحمن بن زياد‏.‏ قال أحمد بن حنبل‏:‏ نحن لا نروى عن عبد الرحمن‏.‏ وقال ابن حبان‏:‏ يروى الموضوعات عن الثقات ويدلس‏.‏ وأما الطريق الثانى‏:‏ فقال الدارقطنى‏:‏ تفرد به سعدان عن التميمى‏.‏ قال ابن الجوزى‏:‏ سعدان مجهول وكذلك محمد بن هشام‏.‏

***

1715- لا يدخل الجنة أربعة مدمن خمر ولا عاق لوالديه ولا منان ولا ولد زنية‏.‏

‏(‏عبد الرازق، وأحمد، وابن جرير، والطبرانى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والخطيب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏7/454، رقم 13859‏)‏، وأحمد ‏(‏2/203، رقم 6892‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد‏.‏

‏(‏6/257‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أحمد والطبرانى وفيه جابان وثقه ابن حبان وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ والخطيب ‏(‏11/191‏)‏‏.‏

***

1716- لا يدخل الجنة إلا حريص عليها‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/106، رقم 7617‏)‏‏.‏

***

1717- لا يدخل الجنة إلا رحيم‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/478، رقم 11059‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏والذى نفسى بيده لا يدخل الجنة إلا رحيم‏)‏‏.‏

***

1718- لا يدخل الجنة إلا مؤمن وأيام منى أكل وشرب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن كعب بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/224، رقم 612‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/460، رقم 15831‏)‏، ومسلم ‏(‏2/800، رقم 1142‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏3/115، رقم 1438‏)‏‏.‏

***

1719- لا يدخل الجنة إلا من قال بالمال هكذا وهكذا يمنة ويسرة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والخطيب عن ابن عمر عن صهيب‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/153‏)‏، والخطيب ‏(‏9/316‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/107، رقم 7619‏)‏‏.‏

***

1720- لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة ولا يطوف بالبيت عريان ولا يجتمع المسلمون والمشركون فى المسجد الحرام بعد عامهم هذا ومن كان بينه وبين النبى عهد فعهده إلى مدته ومن لم يكن له عهد فأجله أربعة أشهر‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- والحاكم عن على‏.‏ سمويه، وابن مردويه عن أبى سعيد‏.‏ الحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/79، رقم 594‏)‏، والترمذى ‏(‏3/222، رقم 871‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والحاكم‏.‏

‏(‏4/198، رقم 7354‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ سعيد بن منصور ‏(‏5/233، رقم 1005‏)‏، والحميدى‏.‏

‏(‏1/26، رقم 48‏)‏‏.‏

***

1721- لا يدخل الجنة الجواظ الجعظرى والعتل الزنيم هو الشديد الخلق المصحح الأكول الشروب الواجد للطعام والشراب الظلوم للناس الرحيب الجوف‏.‏

‏(‏أحمد عن عبد الرحمن بن غنم‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/227 رقم 18022‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/393‏)‏‏:‏ إسناده حسن إلا أن ابن غنم لم يسمع من النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الجواظ‏)‏‏:‏ هو الذى يجمع المال من أى جهة ويمنع صرفه فى سبيل الله‏.‏ ‏(‏الجعظرى‏)‏‏:‏ هو الفظ الغليظ المتكبر‏.‏ ‏(‏العتل‏)‏‏:‏ هو غليظ القلب‏.‏ ‏(‏الزنيم‏)‏‏:‏ هو دعى النسب الملحق بهم‏.‏ ‏(‏الواجد‏)‏‏:‏ أى الغنى‏.‏ ‏(‏الرحيب الجوف‏)‏‏:‏ أى واسع الجوف‏.‏

***

1722- لا يدخل الجنة الجواظ ولا الجعظرى‏.‏

‏(‏أبو داود، وعبد بن حميد، وابن قانع عن حارثة بن وهب الخزاعى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/253، رقم 4801‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 174، رقم 480‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/53، رقم 1476‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/285، رقم 8173‏)‏‏.‏

***

1723- لا يدخل الجنة بخيل ولا خب ولا خائن ولا سيئ الملكة وإن أول من يقرع باب الجنة المملوك والمملوكة فاتقوا الله وأحسنوا فيما بينكم وبين الله وفيما بينكم وبين مواليكم‏.‏

‏(‏الخطيب فى كتاب البخلاء، وابن عساكر عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏14/265‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/4، رقم 13‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/411‏)‏‏:‏ رواه الترمذى وابن ماجه باختصار رواه أحمد وأبو يعلى وقد حسنه الترمذى بهذا الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/431، رقم 10862‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سيئ الملكة‏)‏‏:‏ أى الذى يسيئ صحبة المماليك‏.‏

***

1724- لا يدخل الجنة بخيل ولا خب ولا منان ولا سيئ الملكة وأول من يدخل الجنة المملوك إذا أطاع الله وأطاع سيده‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى بكر‏.‏ الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/4، رقم 13‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏1/94، رقم 93‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/411‏)‏‏:‏ رواه الترمذى وابن ماجه باختصار‏.‏ رواه أحمد وأبو يعلى وقد حسنه الترمذى بهذا الإسناد‏.‏ وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية‏.‏

‏(‏2/750، رقم 1254‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يدخل الجنة خب‏)‏‏.‏

***

1725- لا يدخل الجنة جسد غذى بحرام‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/84، رقم 83‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/113، رقم 5962‏)‏، قال الهيثمى‏.‏

‏(‏10/293‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والبزار والطبرانى فى الأوسط ورجال أبى يعلى ثقات وفى بعضهم خلاف‏.‏ وابن حبان فى الضعفاء‏.‏

‏(‏2/155، ترجمة 770 عبد الواحد بن زيد‏)‏‏.‏

***

1726- لا يدخل الجنة خب ولا خائن‏.‏

‏(‏الطيالسى عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 4، رقم 8‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏4/343، رقم 1963‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خب‏)‏‏:‏ الخب هو المخادع الذى يسعى بين الناس بالفساد‏.‏

***

1727- لا يدخل الجنة ديوث‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمار‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏1/89، رقم 642‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ديوث‏)‏‏:‏ الديوث هو الذى يعلم الفاحشة فى أهله ولا يغار عليهم‏.‏

***

1728- لا يدخل الجنة سيئ الملكة‏.‏

‏(‏الطيالسى، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والدارقطنى فى الأفراد عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/334، رقم 1946‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1217، رقم 3691‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/12، رقم 75‏)‏‏.‏

***

1729- لا يدخل الجنة سيئ الملكة قال رجل يا رسول الله أليس أخبرتنا أن هذه الأمة أكثرها مملوكين وأيتاما قال بلى فأكرموهم كرامة أولادكم وأطعموهم مما تأكلون‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/12، رقم 75‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1217، رقم 3691‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/108‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏1/94، رقم 94‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/236‏)‏‏:‏ فيه فرقد السبخى وهو ضعيف‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية‏.‏

‏(‏4/164‏)‏‏.‏

***

1730- لا يدخل الجنة شيخ زان ولا مسكين مستكبر ولا منان بعمله على الله‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، والطبرانى، وابن منده، وابن عساكر عن نافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏6/255‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه الطبرانى وتابعيه الصباح بن خالد بن أبى أمية لم أعرفه وبقيه رجاله ثقات‏.‏ وابن عساكر ‏(‏4/285‏)‏‏.‏

***

1731- لا يدخل الجنة صاحب خمس مدمن خمر ولا مؤمن بسحر ولا قاطع رحم ولا كاهن ولا منان‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/14، رقم 11122‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/74‏)‏‏:‏ فيه عطية بن سعد وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

***

1732- لا يدخل الجنة صاحب مكس‏.‏

‏(‏أحمد، أبو داود، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/143، رقم 17333‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/132، رقم 2937‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/317، رقم 878‏)‏، والحاكم ‏(‏1/562، رقم 1469‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/16، رقم 12954‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏1/482، رقم 1666‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 93، رقم 339‏)‏، والطحاوى ‏(‏2/31‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مكس‏)‏‏:‏ المكس هى الضريبة والعشور التى تؤخذ على خلاف حكم الشرع‏.‏

***

1733- لا يدخل الجنة عاق لوالديه ولا ولد زنا ولا مدمن خمر‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى فى العلل ‏(‏6/159، رقم 1043‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/308‏)‏‏.‏

***

1734- لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن على‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/12، رقم 5594‏)‏، والخطيب ‏(‏9/451‏)‏‏.‏

***

1735- لا يدخل الجنة عاق ولا منان ولا مدمن خمر ولا مرتد أعرابيا بعد هجرة ولا ولد زنا ولا من أتى ذات محرم‏.‏

‏(‏ابن جرير، والخطيب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏12/238‏)‏‏.‏

***

1736- لا يدخل الجنة عاق ولا منان ولا مكذب بالقدر‏.‏

‏(‏الطيالسى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 154، رقم 1131‏)‏‏.‏

***

1737- لا يدخل الجنة عاق ولا منان ولا مكذب بالقدر ولا مدمن خمر‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وابن بشران فى أماليه عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/441، رقم 27524‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/203‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه سليمان بن عتبة الدمشقى وثقه أبو حاتم وغيره وضعفه ابن معين وغيره‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم ‏(‏1/141، رقم 321‏)‏‏.‏

***

1738- لا يدخل الجنة قاطع رحم‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن خزيمة، وابن حبان عن جبير بن مطعم‏.‏ الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/118، رقم 1510‏)‏، وأحمد ‏(‏4/80، رقم 16778‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2231، رقم 5638‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1981، رقم 2556‏)‏، والترمذى ‏(‏4/316، رقم 1909‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏2/199، رقم 454‏)‏‏.‏

***

1739- لا يدخل الجنة قتات وفى لفظ نمام‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، والطبرانى عن حذيفة‏.‏ أبو البركات بن السقطى فى معجمه، وابن النجار عن نسير الأنصارى عن جده‏)‏‏.‏

حديث حذيفة‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 56، رقم 421‏)‏، وأحمد ‏(‏5/382، رقم 23295‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2250، رقم 5709‏)‏، ومسلم ‏(‏1/101، رقم 105‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/268، رقم 4871‏)‏، والترمذى ‏(‏4/375، رقم 2026‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/496، رقم 11614‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/168، رقم 3021‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏1/210، رقم 443‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏5/329، رقم 26585‏)‏، والبزار ‏(‏7/356، رقم 2954‏)‏، وأبو عوانة‏.‏

‏(‏1/39، رقم 86‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/78، رقم 5765‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/278، رقم 4192‏)‏، والبيهقى‏.‏

‏(‏8/166، رقم 16449‏)‏‏.‏

***

1740- لا يدخل الجنة كافر ولا يدخل النار مؤمن‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى شريح‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/107، رقم 7620‏)‏‏.‏

***

1741- لا يدخل الجنة كاهن ولا مدمن خمر ولا مكذب بقدر ولا عاق لوالديه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/203‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/441، رقم 27524‏)‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏7/203‏)‏‏:‏ فيه سليمان بن عتبة الدمشقى وثقه أبو حاتم وغيره وضعفه ابن معين وغيره‏.‏

***

1742- لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/217، رقم 11544‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/293‏)‏‏:‏ فيه حسين بن قيس وهو متروك‏.‏

***

1743- لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت النار أولى به‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى بكر‏.‏ الحاكم عن عمر موقوفا‏)‏‏.‏

حديث أبى بكر‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/141، رقم 7164‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/142، رقم 7165‏)‏‏.‏

***

1744- لا يدخل الجنة لحم ودم نبتا من نجس‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/55، رقم 5757‏)‏‏.‏

***

1745- لا يدخل الجنة مثقال حبة من خردل من كبر ولا يدخل النار مثقال حبة خردل من إيمان‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/98‏)‏ وقال الهيثمى‏:‏ فيه محمد بن كثير المصيصى شديد الضعف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏11/435، رقم 12235‏)‏‏.‏

***

1746- لا يدخل الجنة مدمن خمر‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1120، رقم 3376‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/39‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏

***

1747- لا يدخل الجنة مدمن خمر ولا عاق ولا منان‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/98، رقم 11168‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/74‏)‏‏:‏ رجاله ثقات إلا أن عتاب بن بشير لم أعرف له من مجاهد سماعا‏.‏

***

1748- لا يدخل الجنة مدمن خمر ولا مصدق بسحر ولا قاطع رحم‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/507، رقم 6137‏)‏‏.‏

***

1749- لا يدخل الجنة من أتى ذات محرم‏.‏

‏(‏الخرائطى عن ابن عمرو‏.‏ الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/188، رقم 3936‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/269‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط عن شيخه على بن سعيد قال الدارقطنى‏:‏ ليس بذاك، وقال الذهبى‏:‏ كان من الحفاظ الرحالين، وعبد العزيز بن عيسى لم أعرفه وبقيه رجاله ثقات‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/57، رقم 11031‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/269‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير يحيى بن حسان الكوفى وهو ثقة‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/72‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يدخل الجنة من زنى بذات محرم‏)‏‏.‏

***

1750- لا يدخل الجنة من الكبر شىء فقال قائل يا رسول الله إنى أحب أن أتجمل بسير سوطى وشسع نعلى فقال النبى صلى الله عليه وسلم إن ذلك ليس بالكبر إن الله جميل يحب الجمال إنما الكبر من سفه الحق وغمص الناس بعينه‏.‏

‏(‏ابن سعد، وأحمد، والبغوى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى ريحانة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏7/425‏)‏، وأحمد ‏(‏4/134، رقم 17246‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/133‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/279، رقم 8153‏)‏، وابن عساكر ‏(‏50/113‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/238، رقم 1854‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏شسع‏)‏‏:‏ هو أحد سيور النعل الذى يدخل بين الإصبعين‏.‏ ‏(‏وغمص الناس‏)‏‏:‏ أى احتقارهم والاستهانة بهم‏.‏

***

1751- لا يدخل الجنة من النساء إلا كقدر هذا الغراب الأعصم من هذه الغربان‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم عن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/197 رقم 17805‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/274‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏4/645، رقم 8782‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 121، رقم 294‏)‏‏.‏

***

1752- لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب فى الغربان‏.‏

‏(‏أحمد عن عمارة بن خزيمة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/197، رقم 17805‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/400‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

1753- لا يدخل الجنة من زنى بذات محرم‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن مجاهد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏7/199، رقم 12771‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يدخل الجنة من أتى ذات محرم‏)‏‏.‏

***

1754- لا يدخل الجنة من كان فى قلبه حبة من الكبر قال رجل يا رسول الله إنى ليعجبنى أن يكون ثوبى جديدا ورأسى دهينا وشراك نعلى جديدا قال ذاك جمال والله تعالى جميل يحب الجمال ولكن الكبر من بطر الحق وازدرى الناس‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/399، رقم 3789‏)‏، والحاكم ‏(‏1/78، رقم 69‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏4/361، رقم 1999‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/221، رقم 10533‏)‏‏.‏

***

1755- لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال حبة من خردل من كبر‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن عبد الله بن سلام‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏.‏ هناد، وأحمد، والطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن سلام‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/470، رقم 5757‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/291، رقم 8199‏)‏، والضياء ‏(‏9/452، رقم 424‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/435، رقم 12235‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/72، ترجمة 619 خصيف بن عبد الرحمن‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه هناد ‏(‏2/425، رقم 831‏)‏، وأحمد ‏(‏2/164، رقم 6526‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/98‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/329، رقم 26581‏)‏‏.‏

***

1756- لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال حبة من خردل من كبر العز إزار الله والكبرياء رداؤه‏.‏

‏(‏هناد عن يحيى بن جعدة المخزومى مرسلاً‏.‏ ‏[‏ابن أبى حاتم فى العلل عن ابن مسعود‏]‏‏)‏‏.‏

حديث يحيى بن جعدة المرسل‏:‏ أخرجه هناد ‏(‏2/421، رقم 826‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/114، رقم 1837‏)‏‏.‏

***

1757- لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال حبة من كبر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن السائب بن يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/153، رقم 6668‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/99‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن عبد الملك النوفلى منكر الحديث جدا‏.‏

***

1758- لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر قيل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة قال إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس‏.‏

‏(‏مسلم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/93، رقم 91‏)‏‏.‏

***

1759- لا يدخل الجنة من لا فرط له قالوا يا رسول الله كلنا لا فرط له قال من لم يكن له فرط فأنا فرطه‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

1760- لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏11/375، رقم 6490‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏1/68، رقم 46‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بوائقه‏)‏‏:‏ أى غوائله وشروره‏.‏

***

1761- لا يدخل الجنة منان ولا عاق ولا مدمن خمر‏.‏

‏(‏النسائى، وابن جرير عن ابن عمر‏.‏ الطبرانى عن مجاهد عن زيد غير منسوب‏.‏ ابن جرير، والطبرانى، والبغوى، والحاكم فى الكنى عن مجاهد عن أبى زيد الجرمى‏.‏ البيهقى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏8/318، رقم 5672‏)‏‏.‏

حديث مجاهد عن زيد غير منسوب‏:‏ أورده الحافظ فى الإصابة ‏(‏2/627 ترجمة 2956 زيد غير منسوب‏)‏ وقال‏:‏ روى الطبرانى من طريق سكين بن دينار عن مجاهد عن زيد أنه سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

حديث أبى زيد الجرمى‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏22/372 رقم 931‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/309‏)‏‏.‏ وأورده ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/31 رقم 1568‏)‏، والدارقطنى فى العلل ‏(‏7/36 رقم 1191‏)‏ قال ابن أبى حاتم‏:‏ قال أبى‏:‏ هذا حديث منكر‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏8/288، رقم 17120‏)‏‏.‏

***

1762- لا يدخل الجنة منان ولا عاق ولا مدمن خمر ولا مؤمن بسحر ولا قتات‏.‏

‏(‏القاضى عبد الجبار بن أحمد فى أماليه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يدخل الجنة منان ولا عاق ولا مدمن خمر‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قتات‏)‏‏:‏ أى نمام‏.‏

***

1763- لا يدخل الجنة ولد الزنا ولا ولده ولا ولد ولده‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/308‏)‏، والديلمى ‏(‏5/108، رقم 7625‏)‏‏.‏

***

1764- لا يدخل الجنة ولد زنا ولا مدمن خمر ولا عاق ولا منان‏.‏

‏(‏ابن جرير، وأبو يعلى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/394، رقم 1168‏)‏‏.‏

***

1765- لا يدخل الجنة ولد زنية‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/58، رقم 19775‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏2/257‏)‏‏.‏

***

1766- لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/241، رقم 26089‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏2/481، رقم 4257‏)‏‏.‏

***

1767- لا يدخل القبر رجل قارف أهله الليلة‏.‏

‏(‏أحمد، والطحاوى، والحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/270، رقم 13880‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/43‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/51، رقم 6852‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قارف‏)‏‏:‏ أى جامع‏.‏

***

1768- لا يدخل المدينة المسيح والطاعون‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2165، رقم 5399‏)‏‏.‏

***

1769- لا يدخل المدينة رعب المسيح الدجال لها يومئذ سبعة أبواب على كل باب ملكان‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والبخارى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/492، رقم 37483‏)‏، والبخارى ‏(‏2/664، رقم 1780‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/47، رقم 20493‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/216، رقم 6805‏)‏‏.‏

***

1770- لا يدخل النار أحد شهد بدرا والحديبية‏.‏

‏(‏أحمد عن أم مبشر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/362، رقم 27087‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏1/196، رقم 14‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏6/101، رقم 3316‏)‏، والطبرانى ‏(‏25/102، رقم 266‏)‏‏.‏

***

1771- لا يدخل النار أحد فى قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ولا يدخل الجنة أحد فى قلبه مثقال حبة من خردل من كبرياء‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/93، رقم 91‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/59 رقم 4091‏)‏، والترمذى ‏(‏4/360، رقم 1998‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/22 رقم 59‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏4/323، رقم 1512‏)‏ وأبو يعلى ‏(‏8/476، رقم 5065‏)‏، والشاشى ‏(‏2/309، رقم 889‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/460، رقم 224‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/75، رقم 10000‏)‏، وابن منده فى الإيمان ‏(‏2/611، رقم 542‏)‏‏.‏

***