الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
51- قال الله أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معى غيرى تركته وشركه. (مسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2289، رقم 2985)، وابن ماجه (2/1405، رقم 4202). *** 52- قال الله أنا أكرم وأعظم عفوا من أن أستر على عبد مسلم فى الدنيا ثم أفضحه بعد إذ سترته ولا أزال أغفر لعبدى ما استغفرنى. (الحكيم عن الحسن مرسلا. العقيلى عنه عن أنس). حديث الحسن: ذكره الحكيم (2/34) ولم يذكر اسم الراوى. حديث أنس: أخرجه العقيلى (1/114، ترجمة 133 أيوب بن ذكوان). *** 53- قال الله أنا الرحمن أنا خلقت الرحم وشققت لها اسما من اسمى فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته ومن بتها بتته. (أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى فى الأدب، وأبو داود، والترمذى- صحيح- والبغوى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الرحمن بن عوف. الحاكم، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والخطيب عن أبى هريرة). حديث عبد الرحمن بن عوف: أخرجه أحمد (1/194، رقم 1680)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/33، رقم 53)، وأبو داود (2/133، رقم 1694)، والترمذى (4/315، رقم 1907)، وقال: صحيح. وابن حبان (2/186، رقم 443)، والحاكم (4/174، رقم 7268)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/216، رقم 7941). وأخرجه أيضا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/171، رقم 20234)، والبيهقى (7/26، رقم 12994) والضياء (3/92، رقم 895). حديث أبى هريرة: أخرجه الحاكم (4/173، رقم 7265)، صحيح على شرط مسلم. والخطيب (5/426). *** 54- قال الله أنا الله خلقت العباد بعلمى فمن أردت به خيرا منحته خلقا حسنا ومن أردت به سوءا منحته خلقا سيئا. (أبو الشيخ عن ابن عمر). *** 55- قال الله أنا الله لا إله إلا أنا خلقت الشر وقدرته فويل لمن خلقت الشر له وخلقته للشر وأجريت الشر على يديه. (البيهقى فى الاعتقاد عن أبى أمامة). أخرجه البيهقى فى الاعتقاد (1/145). *** 56- قال الله أنا عند ظن عبدى بى. (الطبرانى عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (19/416، رقم 1005) وفيه: مخيس بن تميم الأشجعى. قال ابن أبى حاتم فى العلل (1/361، رقم 1070) بعد أن أورد الحديث مطولاً قال أبى: هذا حديث باطل ومخيس مجهول. وقال العقيلى فى ترجمته (4/263، ترجمة 1867) لا يتابع على حديثه. وانظر: الجرح والتعديل (8/442، ترجمة 2019)، وميزان الاعتدال (6/392، ترجمة 8405). *** 57- قال الله أنا عند ظن عبدى بى إن ظن خيرا فخير وإن ظن شرا فشر. (الطبرانى، وابن حبان عن واثلة). أخرجه ابن حبان (2/407، رقم 641)، والطبرانى (22/87، رقم 209). وأخرجه أيضا: أحمد (3/491، رقم 16059)، والطبرانى فى الأوسط (1/126، رقم 401). قال الهيثمى (2/318): رجال أحمد ثقات. *** 58- قال الله أنا عند ظن عبدى بى إن ظن خيرا فله وإن ظن شرا فله. (أحمد، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/391، رقم 9065)، وابن حبان (2/405، رقم 639). قال الهيثمى (2/319): فيه ابن لهيعة وفيه كلام. *** 59- قال الله أنا عند ظن عبدى بى فليظن بى ما شاء. (ابن أبى الدنيا، والحكيم، وابن حبان، وابن عدى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، وتمام عن واثلة. الشيرازى فى الألقاب عن أنس). حديث واثلة: أخرجه ابن أبى الدنيا فى حسن الظن بالله (ص 15، رقم 2)، والحكيم (3/99)، وابن حبان (2/401، رقم 633)، وابن عدى (6/326، ترجمة 1807 معروف بن عبد الله الخياط)، والطبرانى (22/87، رقم 210)، والحاكم (4/268، رقم 7603)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضا: أحمد (3/491، رقم 16059)، والدارمى (2/395، رقم 2731). *** 60- قال الله أنا مع عبدى ما ذكرنى وتحركت بى شفتاه. (ابن حبان عن أبى الدرداء). أخرجه ابن حبان (3/97، رقم 815). *** 61- قال الله أنفق أنفق عليك. (أحمد، وهناد، والبخارى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/242، رقم 7296)، وهناد فى الزهد (1/340)، والبخارى (4/1724، رقم 4407)، وابن ماجه (1/686، رقم 2123). *** 62- قال الله إنك إن ظللت تدعو على آخر من أجل أنه ظلمك وإن آخر يدعو عليك أنك ظلمته فإن شئت استجبنا لك وعليك وإن شئت أخرتكما إلى يوم القيامة فأوسعكما عفوى. (الحاكم فى تاريخه عن أنس وفيه إبراهيم بن زيد الأسلمى وهاه ابن حبان). أخرجه أيضا: أبو نعيم (5/239) عن يزيد بن ميسرة من قوله. *** 63- قال الله إنى إذا أخذت كريمتى عبدى فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة. (أبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن ابن عباس). أخرجه أبو يعلى (4/252، رقم 2365)، والطبرانى (12/54، رقم 12452)، والضياء (10/83، رقم 77). وأخرجه أيضا: ابن حبان (7/193، رقم 2930). قال الهيثمى (2/308): رجال أبى يعلى ثقات. *** 64- قال الله إنى أنا الرب قضيت الخير والشر فويل لمن قضيت على يديه الشر وطوبى لمن قضيت على يديه الخير. (ابن النجار عن على). *** 65- قال الله إنى أنا الله لا إله إلا أنا من أقر لى بالتوحيد دخل حصنى ومن دخل حصنى أمن من عذابى. (الشيرازى فى الألقاب عن على). قال المناوى (4/490): الشيرازى فى الألقاب عن على أمير المؤمنين ونحوه خبر الحاكم فى تاريخه، وأبو نعيم عن على أيضا لا إله إلا الله حصنى... إلخ. قال الحافظ العراقى: إسناده ضعيف، وقول الديلمى حديث ثابت مردود. *** 66- قال الله إنى والجن والإنس فى نبإ عظيم أخلق ويعبد غيرى وأرزق ويشكر غيرى. (الحكيم، والحاكم فى تاريخه، والبيهقى فى شعب الإيمان، والديلمى، وابن عساكر عن أبى الدرداء). ذكره الحكيم (2/301)، وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/134، رقم 4563)، والديلمى (3/166، رقم 4439)، وابن عساكر (17/77). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/93، رقم 974). *** 67- قال الله ابن آدم اذكرنى بعد الفجر وبعد العصر ساعة أكفك ما بينهما. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم (8/213). وأخرجه أيضا: أحمد فى الزهد (ص 37). *** 68- قال الله اذكرونى بطاعتى أذكركم بمغفرتى فمن ذكرنى وهو مطيع فحق على أن أذكره وهو منى بمغفرتى ومن ذكرنى وهو لى عاص فحق على أن أذكره بمقت. (الديلمى، وابن عساكر عن أبى هند الدارى). أخرجه الديلمى (3/179، رقم 4486). *** 69- قال الله افترضت على أمتك خمس صلوات وعهدت عندى عهدا أنه من حافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة ومن لم يحافظ عليهن فلا عهد له عندى. (ابن ماجه، ومحمد بن نصر عن أبى قتادة). أخرجه ابن ماجه (1/450، رقم 1403)، قال البوصيرى (2/13): هذا إسناد فيه نظر من أجل ضبارة ودويد عزاه المزى فى الأطراف لأبى داود رواية ابن الأعرابى فلم أره فى رواية اللؤلؤى. *** 70- قال الله الحسنة عشر وأزيد والسيئة واحدة وأمحوها والصوم لى وأنا أجزى به الصوم جنة من عذاب الله تعالى كمجن السلاح من السيف. (البغوى عن رجل). *** 71- قال الله الرحم شجنة منى فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته. (سمويه، والطبرانى عن عامر بن ربيعة). أخرجه أيضا: البزار (9/272، رقم 3818)، وأبو يعلى (13/156، رقم 7198). قال الهيثمى (8/150): فيه عاصم بن عبيد الله ضعفه الجمهور، وقال العجلى: لا بأس به. *** 72- قال الله الصوم جنة يجتن بها عبدى من النار. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى (2/45، رقم 1235)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/289، رقم 3569). *** 73- قال الله الصوم جنة يجن بها عبدى من النار والصوم لى وأنا أجزى به يدع طعامه وشهوته من أجلى والذى نفسى بيده لخلوف فم الصائم عند الله يوم القيامة أطيب من ريح المسك. (الطبرانى عن بشير بن الخصاصية وأبى هريرة). أخرجه الطبرانى (2/45، رقم 1235). *** 74- قال الله الصيام جنة يستجن به العبد من النار وهو لى وأنا أجزى به. (أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جابر). أخرجه أحمد (3/396، رقم 15299)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/289، رقم 3570). ومن غريب الحديث: (جنة يستجن به): أى حماية ووقاية يحتمى بها. *** 75- قال الله الكبرياء ردائى فمن نازعنى ردائى قصمته. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/129، رقم 203)، وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 76- قال الله الكبرياء ردائى والعز إزارى من نازعنى فى شىء منهما عذبته. (سمويه عن أبى سعيد وأبى هريرة معا). *** 77- قال الله الكبرياء ردائى والعظمة إزارى فمن نازعنى واحدا منهما قذفته فى النار. (أحمد، وهناد، وأبو داود، وابن ماجه، والدارقطنى فى الأفراد عن أبى هريرة. ابن ماجه عن ابن عباس). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/414، رقم 9348)، وهناد فى الزهد (2/421، رقم 825)، وأبو داود. (4/59، رقم 4090)، وابن ماجه (2/1397، رقم 4174). وأخرجه أيضا: ابن حبان (12/486، رقم 5671). حديث ابن عباس: أخرجه ابن ماجه (2/1397، رقم 4175)، قال البوصيرى (4/229): هذا إسناد رجاله ثقات إلا أن عطاء بن السائب اختلط بآخره ولم يعرف حال عبد الرحمن بن محمد المحاربى هل روى عنه قبل الاختلاط أو بعده. وأخرجه أيضا: الضياء (10/272، رقم 248). *** 78- قال الله المتحابون فى جلالى لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء. (الترمذى- حسن صحيح- عن معاذ). أخرجه الترمذى (4/597، رقم 2390)، وقال: حسن صحيح. *** 79- قال الله تعجز ابن آدم أن تصلى أول النهار أربع ركعات أكفك آخر يومك. (البغوى عن أبى مرة الطائقى). أخرجه البغوى فى تفسيره (4/254). *** 80- قال الله { ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله } فأما الذين سبقوا بالخيرات فأولئك الذين يدخلون الجنة بغير حساب وأما الذين اقتصدوا فأولئك يحاسبون حسابا يسيرا وأما الذين ظلموا أنفسهم فأولئك الذين يحبسون فى طول المحشر وهم الذين تلقاهم الله برحمته فهم الذين يقولون الحمد لله الذين أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور الذى أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب. (أحمد عن أبى الدرداء). أخرجه أحمد (5/198، رقم 21775). قال الهيثمى (7/95): رواه أحمد بأسانيد رجال أحدها رجال الصحيح وهى هذه إن كان على بن عبد الله الأزدى سمع من أبى الدرداء فإنه تابعى. *** 81- قال الله ثلاث من حافظ عليهن كان وليى حقا ومن ضيعهن فهو عدوى حقا الصلاة والصوم والغسل من الجنابة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن الحسن مرسلا. ابن النجار عن أنس). حديث أنس: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/19، رقم 2749)، وقال: هذا مرسل. *** 82- قال الله ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بى ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره. (أحمد، والبخارى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/358، رقم 8677)، والبخارى (2/776، رقم 2114). *** 83- قال الله حقت محبتى للمتحابين أظلهم فى ظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظلى. (ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان عن عبادة بن الصامت). أخرجه ابن أبى الدنيا فى الإخوان (1/51، رقم 9). *** 84- قال الله حقت محبتى للمتحابين فى وحقت محبتى للمتجالسين فى وحقت محبتى للمتزاورين فى. (الطبرانى عن عبادة). أخرجه الطبرانى (20/81، رقم 154). *** 85- قال الله حقت محبتى للمتحابين فى وحقت محبتى للمتواصلين فى وحقت محبتى للمتناصحين فى وحقت محبتى للمتزاورين فى وحقت محبتى للمتباذلين، المتحابون فى على منابر من نور يغبطهم بمكانهم النبيون والصديقون والشهداء. (الطيالسى، وأحمد، وابن منيع، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن عبادة بن الصامت). أخرجه أحمد (5/328، رقم 22834)، وابن حبان (2/338، رقم 577) والحاكم (4/186، رقم 7314) بنحوه، والضياء من طريق الطبرانى (8/312، رقم 376). *** 86- قال الله سبقت رحمتى غضبى. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2107، رقم 2751). *** 87- قال الله شتمنى ابن آدم وما ينبغى له أن يشتمنى وكذبنى وما ينبغى له أن يكذبنى أما شتمه إياى فقوله إن لى ولدا وأنا الله الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لى كفوا أحد وأما تكذيبه إياى فقوله ليس يعيدنى كما بدأنى وليس أول الخلق بأهون على من إعادته. (أحمد، والبخارى، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/393، رقم 9103)، والبخارى (3/1166، رقم 3021)، والنسائى (4/112، رقم 2078). *** 88- قال الله عباد لى يلبسون للناس مسوك الضأن وقلوبهم أمر من الصبر وألسنتهم أحلى من العسل يختلون الناس بدينهم أبى يغترون أم على يجترئون فبى قسمت لألبسنهم فتنة تذر الحكيم فيها حيران. (ابن عساكر عن عائشة). أخرجه ابن عساكر (53/121). ومن غريب الحديث: (مسوك): جمع مسك وهو الجلد. *** 89- قال الله عبدى إذا ذكرتنى خاليا ذكرتك خاليا وإن ذكرتنى فى ملإ ذكرتك فى ملإ خير منهم وأكبر. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/406، رقم 551). *** 90- قال الله عبدى أنا عند ظنك بى وأنا معك إذا دعوتنى. (الحاكم- غريب صحيح- عن أنس). أخرجه الحاكم (1/674، رقم 1828)، وقال: ذكر الظن مخرج فى الصحيح، وذكر الدعاء غريب صحيح. *** 91- قال الله أيما عبد من عبادى يخرج مجاهدا فى سبيلى ابتغاء مرضاتى ضمنت له أن أرجعه إن رجعته بما أصاب من أجر أو غنيمة وإن قبضته أن أغفر له وأرحمه وأدخله الجنة. (أحمد، والنسائى، والطبرانى عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/117، رقم 5977)، والنسائى (6/18، رقم 3126). *** 92- قال الله عبدى المؤمن أحب إلى من بعض ملائكتى. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/367، رقم 6634). قال الهيثمى (1/82): فيه أبو المهزم، وهو متروك، وهو عند ابن ماجه من قوله (: المؤمن أكرم على الله من بعض ملائكته. *** 93- قال الله علامة معرفتى فى قلوب عبادى حسن موقع قدرى أن لا أشتكى وأن لا أستبطأ وأن لا أستخفى. (الديلمى عن أبى هريرة). *** 94- قال الله قسمت الصلاة بينى وبين عبدى نصفين ولعبدى ما سأل فإذا قال العبد { الحمد لله رب العالمين } قال الله حمدنى عبدى فإذا قال { الرحمن الرحيم } قال الله أثنى على عبدى فإذا قال { مالك يوم الدين } قال مجدنى عبدى وإذا قال { إياك نعبد وإياك نستعين } قال هذا بينى وبين عبدى ولعبدى ما سأل فإذا قال { اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } قال هذا لعبدى ولعبدى ما سأل. (عبد الرزاق، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (2/128، رقم 2767)، وأحمد (2/285، رقم 7823)، وأبو داود (1/216، رقم 821)، ومسلم (1/296، رقم 395)، والترمذى (5/201، رقم 2953)، وقال: حسن. والنسائى (2/135، رقم 909)، وابن ماجه (2/1243، رقم 3784)، وابن حبان (5/84، رقم 1784). *** 95- قال الله كذبنى ابن آدم ولم يكن ذلك له وشتمنى ولم يكن له ذلك فأما تكذيبه إياى فزعم أنى لا أقدر أن أعيده كما كان وأما شتمه إياى فقوله لى ولد فسبحانى أن أتخذ صاحبة أو ولدا. (البخارى عن ابن عباس). أخرجه البخارى (4/1629، رقم 4212). *** 96- قال الله كذبنى عبدى ولم يكن له أن يكذبنى. (ابن خزيمة عن أنس). وللحديث أطراف منها: (قال الله شتمنى ابن آدم)، (قال الله كذبنى ابن آدم). *** 97- قال الله كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لى وأنا أجزى به والصيام جنة وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب وإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى امرؤ صائم والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وللصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقى ربه فرح بصومه. (البخارى، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (2/670، رقم 1795)، ومسلم (2/807، رقم 1151)، والنسائى (4/164، رقم 2217)، وابن حبان (8/205). *** 98- قال الله كل عمل ابن آدم هو له إلا الصوم هو لى وأنا أجزى به وللصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرحة حين يلقى ربه وخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك. (الطبرانى، وابن النجار عن ابن مسعود. ابن عساكر عن عبد الله بن الحارث بن نوفل). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/98، رقم 10078). حديث عبد الله بن الحارث بن نوفل: أخرجه ابن عساكر (27/314). *** 99- قال الله لآدم يا آدم إنى عرضت الأمانة على السموات والأرض فلم تطقها فهل أنت حاملها بما فيها قال وما لى فيها يا رب قال إن حملتها أجرت وإن ضيعتها عذبت فقال قد حملتها بما فيها فلم يلبث فى الجنة إلا ما بين صلاة الأولى والعصر حتى أخرجه الشيطان منها. (أبو الشيخ عن طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: ابن جرير فى تفسيره (22/54) بنحوه. *** 100- قال الله لأيوب تدرى ما كان جرمك إلى حتى ابتليتك قال لا يا رب قال لأنك دخلت على فرعون فأدْهَنْتَ بكلمتين. (الديلمى، وابن النجار عن عقبة بن عامر وفيه الكديمى). أخرجه الديلمى (3/174، رقم 4468). ومن غريب الحديث: (فأدْهَنْتَ): نافقت وخادعت. والإدهان: النفاق والغش، كالمداهنة. *** 101- قال الله لا إله إلا الله حصنى من دخلها أمن عذابى. (ابن النجار عن أنس). وللحديث شاهد عن على: أخرجه الديلمى (5/251، رقم 8101)، والرافعى (2/214). *** 102- قال الله لا إله إلا الله كلامى وأنا هو فمن قالها دخل حصنى ومن دخل حصنى أمن عقابى. (ابن النجار عن علي). أخرجه أيضا: الرافعى (2/214)، والديلمى (5/251، رقم 8101). *** 103- قال الله لا تنزلوا عبادى العارفين المحدثين الجنة ولا النار حتى يكون الرب الذى يقضى بينهم. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (3/174، رقم 4467). *** 104- قال الله لا يأتى ابن آدم النذر بشيء لم أكن قد قدرته ولكن يلقيه النذر إلى القدر وقد قدرته له أستخرج به من البخيل فيؤتينى عليه ما لم يكن يؤتينى عليه من قبل. (أحمد، والبخارى، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/314، رقم 8137)، والبخارى (6/2463، رقم 6316)، والنسائى (7/16، رقم 3804). *** 105- قال الله لا يذكرنى عبد فى نفسه إلا ذكرته فى ملإ من ملائكتى ولا يذكرنى فى ملإ إلا ذكرته فى الرفيق الأعلى. (الطبرانى عن معاذ بن أنس). أخرجه الطبرانى (20/182، رقم 391). قال الهيثمى (10/78): إسناده حسن. *** 106- قال الله لا ينبغى لعبد لى أن يقول أنا خير من يونس بن متى. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/1846، رقم 2376). وأخرجه أيضا: ابن أبى شيبة (6/337، رقم 31862)، والبغوى فى الجعديات (1/232، رقم 1541). *** 107- قال الله لداود ابن لى بيتا فى الأرض فبنى داود بيتا لنفسه قبل أن يبنى البيت الذى أمر به فأوحى الله إليه يا داود نصبت بيتك قبل بيتى قال أى رب هكذا قلت فيما قضيت من ملك استأثر ثم أمرنى ببناء المسجد فلما تم السور سقط ثلثاه فشكا ذلك إلى الله تعالى فأوحى الله إليه إنه لا يصلح أن تبنى بيتا قال أى رب ولم قال لما جرى على يديك من الدماء قال أى رب أولم يكن ذلك فى هواك ومحبتك قال بلى ولكنهم عبادى وأنا أرحمهم فشق ذلك عليه فأوحى الله إليه لا تحزن فإنى سأقضى بناءه على يدى ابنك سليمان فلما مات داود أخذ سليمان فى بنيانه فلما تم قرب القرابين وذبح الذبائح وجمع بنى إسرائيل فأوحى الله تعالى إليه قد أرى سرورك ببنيان بيتى فاسألنى أعطك قال أسألك ثلاث خصال حكما يصادف حكمك وملكا لا ينبغى لأحد من بعدى ومن أتى هذا البيت لا يريد إلا الصلاة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه أما اثنتان فقد أعطيهما وأنا أرجو أن يكون قد أعطى الثالثة. (الطبرانى عن رافع بن عمير). أخرجه الطبرانى فى الكبير (5/24، رقم 4477). وأخرجه أيضا: فى الشاميين (1/53، رقم 53). قال الهيثمى. (4/8): فيه محمد بن أيوب بن سويد الرملى، وهو متهم بالوضع. *** 108- قال الله لعيسى يا عيسى إنى باعث من بعدك أمة إن أصابهم ما يحبون حمدوا وشكروا وإن أصابهم ما يكرهون صبروا واحتسبوا ولا حلم ولا علم قال يا رب كيف يكون هذا لهم ولا حلم ولا علم قال أعطيهم من حلمى وعلمى. (أحمد، والحكيم، والطبرانى، وأبو نعيم، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء). أخرجه أحمد (6/450، رقم 27585)، والحكيم (1/142)، وأبو نعيم (1/227)، والحاكم (1/499، رقم 1289)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/190، رقم 9953). وأخرجه أيضا: البخارى فى التاريخ الكبير (8/355)، والطبرانى فى الأوسط (3/311، رقم 3252)، والديلمى (3/183، 4498). *** 109- قال الله للرحم خلقتك بيدى وشققت لك من اسمى وقربت مكانك منى وعزتى وجلالى لأصلن من وصلك ولأقطعن من قطعك ولا أرضى حتى ترضين. (الحكيم عن ابن عباس) [2/596]. ذكره الحكيم (2/188). *** 110- قال الله للنفس اخرجى قالت لا أخرج إلا وأنا كارهة قال اخرجى وإن كرهت. (البزار، والديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (3/183، رقم 4500). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (3/275، ترجمة 937). *** 111- قال الله لم يلتحف العباد بلحاف أبلغ عندى من قلة الطعم. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (3/175، رقم 4472). *** 112- قال الله لولا أن الذنب خير لعبدى المؤمن من العجب ما خليت بين عبدى المؤمن وبين الذنب. (أبو الشيخ عن كليب الجهنى). *** 113- قال الله لى ابن آدم إنك ما ذكرتنى شكرتنى وما نسيتنى كفرتنى. (ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر، والخطيب، والديلمى، والحاكم عن أبى هريرة وفيه المعلى بن الفضل له مناكير). أخرجه الديلمى (3/181، رقم 4491). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى العلل المتناهية (2/830، رقم 1387)، وقال: لا يصح. *** 114- قال الله ليس كل مصل يصلى إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتى وكف شهواته من محارمى ولم يصر على معصيتى وأطعم الجائع وكسا العريان ورحم المصاب وآوى الغريب كل ذلك لى وعزتى وجلالى إن نور وجهه لأضوأ عندى من نور الشمس على أن أجعل الجهالة له حلما والظلمة نورا يدعونى فألبيه ويسألنى فأعطيه ويقسم على فأبره أكلؤه بقوتى وأستحفظه ملائكتى مثله عندى كمثل الفردوس لا يتسنى ثمرها ولا يتغير حالها. (الديلمى عن حارثة بن وهب) [2/598]. أخرجه الديلمى (3/179، رقم 4485) مختصرا. وللحديث أطراف أخرى منها: (يقول الله إنما أتقبل الصلاة). ومن غريب الحديث: (أكلؤه): أحفظه وأرعاه. (لا يتسنى): لا يتغير. *** 115- قال الله ما تقرب إلى العبد بمثل أداء فرائضى وإنه ليتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت رجله التى يمشى بها ويده التى يبطش بها ولسانه الذى ينطق به وقلبه الذى يعقل به إن سألنى أعطيته وإن دعانى أجبته. (ابن السنى فى الطب عن ميمونة) [2/599]. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله قال من عادى لى وليا)، (قال الله من آذى لى وليا). *** 116- قال الله من آذى لى وليا فقد استحل محاربتى وما تقرب إلى عبدى بمثل أداء الفرائض وما يزال العبد يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت عينه التى يبصر بها وأذنه التى يسمع بها ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها وفؤاده الذى يعقل به ولسانه الذى يتكلم به إن دعانى أجبته وإن سألنى أعطيته وما ترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن وفاته وذاك لأنه يكره الموت وأنا أكره مساءته. (أحمد، والحكيم، وأبو يعلى، والضياء، وأبو نعيم فى الطب، والبيهقى فى الزهد، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه أحمد (6/256، رقم 26236)، وأبو نعيم (1/5)، وابن عساكر (37/277). قال الهيثمى (10/269): رواه البزار، وأحمد، والطبرانى فى الأوسط، وفيه عبد الواحد بن قيس، وقد وثقه غير واحد، وضعفه غيرهم، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح، ورجال الطبرانى فى الأوسط رجال الصحيح غير شيخه هارون بن كامل. *** 117- قال الله من ذكرنى حين يغضب ذكرته حين أغضب ولا أمحقه فيمن أمحق. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (3/169، رقم 4448). *** 118- قال الله من ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى ومن ذكرنى فى ملإ من الناس ذكرته فى ملإ أكثر منهم وأطيب. (ابن أبى شيبة عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (6/61، رقم 29479). *** 119- قال الله من زارنى فى بيتى أو فى مسجد رسولى أو فى بيت المقدس فمات مات شهيدا. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (3/169، رقم 4447). *** 120- قال الله من سلبت كريمتيه عوضته منهما الجنة. (الطبرانى عن جرير). أخرجه الطبرانى (2/303، رقم 2263). *** 121- قال الله من سلبت كريمتيه عوضته منهما الجنة. (الطبرانى فى الكبير والأوسط عن جرير). أخرجه الطبرانى فى الكبير (2/303، رقم 2263)، وفى الأوسط (5/365، رقم 5571). *** 122- قال الله من شغله ذكرى عن مسألتى أعطيته قبل أن يسألنى. (أبو نعيم فى الحلية، والديلمى عن حذيفة). أخرجه الديلمى (3/168، رقم 4446). *** 123- قال الله من علم أنى ذو قدرة على مغفرة الذنوب غفرت له ولا أبالى ما لم يشرك بى شيئا. (الطبرانى، والحاكم عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/241، رقم 11615)، والحاكم (4/291، رقم 7676)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضا: عبد بن حميد (ص 206، رقم 602). *** 124- قال الله من عمل لى عملا أشرك فيه غيرى فهو له كله وأنا أغنى الشركاء عن الشرك. (ابن جرير، والترمذى عن أبى هريرة). *** 125- قال الله من لان بحقى وتواضع لى ولم يتكبر فى أرضى رفعته حتى أجعله فى عليين. (أبو نعيم عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: ابن أبى حاتم فى العلل (2/142، رقم 1921). *** 126- قال الله من لم يرض بقضائى وقدرى فليلتمس ربا غيرى. (البيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/218، رقم 200). *** 127- قال الله من لم يرض بقضائى ولم يصبر على بلائى فليلتمس ربا سواى. (الطبرانى، والحاكم عن سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن أبى هند الدارى عن أبيه عن جده عن أبيه زياد عن أبى هند). أخرجه الطبرانى (22/320، رقم 807). قال الهيثمى (7/207): فيه سعيد بن زياد بن هند، وهو متروك. *** 128- قال الله وجبت محبتى للذين يتجالسون فى ووجبت محبتى للذين يتباذلون فى ووجبت محبتى للذين يتلاقون فى. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت). أخرجه أيضا: الضياء من طريق الطبرانى (8/306، رقم 370). *** 129- قال الله وجبت محبتى للمتحابين فى والمتجالسين فى والمتباذلين فى والمتزاورين فى. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ). أخرجه أحمد (5/233، رقم 22083)، والطبرانى (20/80، رقم 150)، والحاكم (4/186، رقم 7314)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى فى شعب الإيمان (6/483، رقم 8992). وأخرجه أيضا: مالك (2/953، رقم 1711)، وعبد بن حميد (ص 72، رقم 125)، وابن حبان (2/335، رقم 575)، والقضاعى (2/322، رقم 1449). قال المنذرى (3/248): رواه مالك بإسناد صحيح. *** 130- قال الله وعزتى لا أقبض كريمتى عبد فيصبر لحكمى ويرضى بقضائى فأرضى له بثواب دون الجنة. (عبد بن حميد، وسمويه، والحاكم عن أنس). أخرجه عبد بن حميد (ص 369، رقم 1228). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله يقول إذا أخذت كريمتى عبدى). *** 131- قال الله وعزتى وجلالى لا أجمع لعبدى أمنين ولا خوفين إن هو أمننى فى الدنيا أخفته يوم أجمع عبادى وإن هو خافنى فى الدنيا أمنته يوم أجمع عبادى. (أبو نعيم فى الحلية عن شداد بن أوس). أخرجه أبو نعيم (1/270). *** 132- قال الله ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقى فليخلقوا حبة أو ليخلقوا ذرة أو ليخلقوا شعيرة. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/232، رقم 7166)، والبخارى (6/2747، رقم 7120)، ومسلم (3/1671، رقم 2111). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/200، رقم 25211)، وأبو يعلى (10/473، رقم 6086)، وابن حبان (13/169، رقم 5859). *** 133- قال الله يؤذينى ابن آدم يسب الدهر أنا الدهر بيدى الأمر أقلب الليل والنهار. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/238، رقم 7244)، والبخارى (4/1825، رقم 4549)، ومسلم (4/1762، رقم 2246)، وأبو داود (4/369، رقم 5274). *** 134- قال الله يؤذينى ابن آدم يقول يا خيبة الدهر فلا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر فإنى أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/1762، رقم 2246). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/436، رقم 20938)، وأحمد (2/272، رقم 7669)، والحاكم (2/492، رقم 3692)، وقال: صحيح على شرطهما. *** 135- قال الله يا ابن آدم إن تبذل الفضل فهو خير لك وإن تمسكه فهو شر لك ولا تلام على الكفاف وابدأ بمن تعول واليد العليا خير من اليد السفلى. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/224، رقم 3386). *** 136- قال الله يا ابن آدم إن ذكرتنى ذكرتك وإن نسيتنى ذكرتك فإذا أطعتنى فاذهب حيث شئت مخلى توالينى وأواليك وتصافينى وأصافيك وتعرض عنى وأنا مقبل عليك من أوصل إليك الغذاء وأنت جنين فى بطن أمك لم أزل أدبر فيك تدبيرا حتى أنفذت إرادتى فيك فلما أخرجتك إلى دار الدنيا أكثرت معاصى ما هكذا جزاء من أحسن إليك. (أبو مضر ربيعة بن على العجلى فى كتاب هدم الاعتزال، والرافعى عن ابن عباس). أخرجه الرافعى (3/497). *** 137- قال الله يا ابن آدم إن ذكرتنى فى نفسك ذكرتك فى نفسى وإن ذكرتنى فى ملإ ذكرتك فى ملإ خير منهم وإن دنوت منى شبرا دنوت منك ذراعا وإن دنوت منى ذراعا دنوت منك باعا وإن أتيتنى تمشى أتيتك تهرول. (أحمد، وعبد بن حميد عن أنس). أخرجه أحمد (3/122، رقم 12255)، وعبد بن حميد (ص 353، رقم 1168). *** 138- قال الله يا ابن آدم أنفق أنفق عليك فإن يمين الله ملأى سخاء لا يغيضها شىء بالليل وبالنهار. (الدارقطنى فى الصفات عن أبى هريرة). أخرجه الدارقطنى فى الصفات (1/19، رقم 17). *** 139- قال الله يا ابن آدم إنك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك ما كان منك ولا أبالى يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك ولا أبالى يا ابن آدم لو أنك أتيتنى بقراب الأرض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة. (الترمذى- حسن غريب- والضياء عن أنس. الطبرانى عن ابن عباس. ابن النجار عن أبى هريرة. البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى ذر). حديث أنس: أخرجه الترمذى (5/548، رقم 3540)، وقال: غريب. والضياء (4/399، رقم 1571)، وقال: إسناده صحيح. حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (12/19، رقم 12346). حديث أبى ذر: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/17، رقم 1042). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/414، رقم 2788). *** 140- قال الله يا ابن آدم اثنتان لم يكن لك واحدة منهما جعلت لك نصيبا من مالك حين أخذت بكظمك لأطهرك به وأزكيك وصلاة عبادى عليك بعد انقضاء أجلك. (ابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (2/904، رقم 2710)، قال البوصيرى (3/143): هذا إسناد فيه مقال. وأخرجه أيضا: عبد بن حميد (ص 247، رقم 771)، والدارقطنى (4/149)، والطبرانى فى الأوسط (7/149، رقم 7124). *** 141- قال الله يا ابن آدم ثلاثة واحدة لى وواحدة لك وواحدة بينى وبينك فأما التى لى فتعبدنى لا تشرك بى شيئا وأما التى لك فما عملت من عمل جزيتك به فإن أغفر فأنا الغفور الرحيم وأما التى بينى وبينك فعليك الدعاء والمسألة وعلىَّ الاستجابةُ والعطاءُ. (الطبرانى عن سلمان وحُسِّنَ). أخرجه الطبرانى (6/253، رقم 6137). قال الهيثمى (1/51): فى إسناده حميد بن الربيع، وثقه غير واحد لكنه مدلس، وفيه ضعف. *** 142- قال الله يا ابن آدم صل لى أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره. (أحمد عن أبى مرة الطائفى. الترمذى- حسن غريب- عن أبى الدرداء وأبى ذر. الطبرانى عن أبى أمامة. ابن قانع، وابن منده عن سعد بن قيس. ابن حبان، والطبرانى، والبيهقى عن نعيم بن همار). حديث أبى مرة الطائفى: أخرجه أحمد (5/287، رقم 22526). ورواته محتج بهم فى الصحيح كما قال المنذرى والهيثمى راجع الترغيب والترهيب (1/266) ومجمع الزوائد (2/236). حديث أبى الدرداء وأبى ذر: أخرجه الترمذى (2/340، رقم 475)، وقال: حسن غريب. حديث أبى أمامة: أخرحه الطبرانى (8/179، رقم 7746). قال الهيثمى (2/236): فيه سليمان بن سلمة الخبائرى، وهو متروك. حديث سعد بن قيس: أخرجه ابن قانع (1/258). حديث نعيم بن همار: أخرجه ابن حبان (6/273، رقم 2533)، والبيهقى (1/177، رقم 466). وأخرجه أيضًا: أخرجه الطبرانى فى الشاميين (2/191، رقم 1169). *** 143- قال الله يا ابن آدم قم إلى أمشى إليك وامش إلى أهرول إليك. (أحمد عن رجل). أخرجه أحمد (3/478، رقم 15967) بإسناد صحيح. كما قال المنذرى والهيثمى راجع الترغيب والترهيب (4/52)، ومجمع الزوائد (10/196). *** 144- قال الله يا ابن آدم لا تعجزن عن أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره. (الطبرانى عن النواس. أحمد، والطبرانى، والحاكم عن أبى الدرداء. أحمد، وأبو داود، وأبو يعلى، وابن منده، والطبرانى، والبيهقى عن نعيم بن همار الغطفانى). حديث النواس: قال الهيثمى (2/236): رواه الطبرانى فى الكبير، ورجاله ثقات. حديث أبى الدرداء: أخرجه أحمد (6/440، رقم 27520) والطبرانى (8/179، رقم 7746). حديث نعيم بن همار الغطفانى: أخرجه أحمد (5/286، رقم 22522)، وأبو داود (2/27، رقم 1289)، والبيهقى (1/177، رقم 466). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/173، رقم 294). *** 145- قال الله يا ابن آدم مهما عبدتنى ورجوتنى ولم تشرك بى شيئا غفرت لك على ما كان فيك وإن استقبلتنى بملء السماء والأرض خطايا وذنوبا استقبلتك بملئهن من المغفرة وأغفر لك ولا أبالى. (الشيرازى فى الألقاب، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/16، رقم 1040). *** 146- قال الله يا جبريل إنى خلقت ألف ألف أمة لا تعلم أمة أنى خلقت سواها لم أطلع عليها اللوح المحفوظ ولا صرير القلم إنما أمرى لشىء إذا أردت أن أقول له كن فيكون ولا تسبق الكاف النون. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (3/184، رقم 4504). *** 147- قال الله يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته محرما بينكم فلا تظالموا يا عبادى كلكم ضال إلا من هديته فاستهدونى أهدكم يا عبادى كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم يا عبادى كلكم عار إلا من كسوته فاستكسونى أكسكم يا عبادى إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى أغفر لكم يا عبادى إنكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك فى ملكى شيئا يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكى شيئا يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد فسألونى فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندى إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادى إنما هى أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه. (مسلم، وأبو عوانة، وابن حبان، والحاكم عن أبى ذر). أخرجه مسلم (4/1994، رقم 2577)، وابن حبان (2/385، رقم 619)، والحاكم (4/269، رقم 7606)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. ***
|