فصل: (لا مع التاء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏لا مع التاء‏]‏

98- لا تأتم بنائم ولا متحدث‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن مجاهد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/61، رقم 6466‏)‏‏.‏

***

99- لا تأتوا البيوت من أبوابها ولكن ائتوها من جوانبها فاستأذنوا فإن أذن لكم فادخلوا وإلا فارجعوا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/44‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ رواه الطبرانى من طرق ورجال هذا رجال الصحيح غير محمد بن عبد الرحمن بن عرق وهو ثقة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/429، رقم 3499‏)‏‏.‏

***

100- لا تأتوا الكهان‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاوية بن الحكم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/397، رقم 935‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/447، رقم 23814‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1748، رقم 537‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏3/84، رقم 1400‏)‏‏.‏

***

101- لا تأتوا النساء فى أدبارهن‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏65/44‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏استحيوا فإن الله لا يستحيى من الحق‏)‏‏.‏

***

102- لا تأتى المائة وعلى ظهرها أحد باقى‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، وابن شاهين، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، وابن عساكر عن سفيان بن وهب الخولانى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/315‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/72، رقم 6406 9‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/198‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏ والحاكم‏.‏

‏(‏4/544، رقم 8521 9‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وابن عساكر ‏(‏21/359‏)‏‏.‏

***

103- لا تأتى على الناس مائة سنة وفى الأرض عين تطرف‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/248، رقم 693‏)‏‏.‏

***

104- لا تأتى مائة سنة وعلى الأرض نفس منفوسة اليوم‏.‏

‏(‏مسلم، وابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1967، رقم 2539‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/253، رقم 2986‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط‏.‏

‏(‏2/353، رقم 2210‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏1/63، رقم 74‏)‏‏.‏

***

105- لا تؤخذ الصدقة من الحرث حتى يبلغ حصاده خمسة أوسق‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/98‏)‏‏.‏

***

106- لا تأخذوا الحديث إلا عمن تجيزون شهادته‏.‏

‏(‏أبو نصر فى الإبانة، وقال‏:‏ غريب، والحسن بن سفيان، والخطيب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏9/301‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏3/399‏)‏، والديلمى ‏(‏5/58، رقم 7453‏)‏‏.‏

***

107- لا تأخذوا الدينار بالدينارين ولا الدرهم بالدرهمين ولا الصاع بالصاعين إنى أخاف عليكم الربا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/105‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه جناب الكلبى وهو مدلس ثقة‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تبيعوا الدينار‏)‏‏.‏

***

108- لا تأخذوا الصدقة إلا من هذه الأربعة الشعير والحنطة والزبيب والتمر‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أبى موسى ومعاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/558، رقم 1459‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/125، رقم 7242‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏2/98‏)‏‏.‏

***

109- لا تأخذوا من حزرات أنفس الناس شيئا خذوا الشارف والبكر وذوات العيب‏.‏

‏(‏البيهقى عن عروة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/102، رقم 7102‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/361، رقم 9915‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حزرات‏)‏‏:‏ أى خيار مال الرجل‏.‏ ‏(‏الشارف‏)‏‏:‏ أى الناقة المسنة‏.‏

***

110- لا تؤخروا الجنازة إذا حضرت‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/476، رقم 1486‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏يا على ثلاث لا تؤخرها الصلاة‏)‏‏.‏

***

111- لا تؤخروا الصلاة لطعام ولا لغيره‏.‏

‏(‏أبو داود عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/345، رقم 3758‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/223، رقم 8025‏)‏‏.‏

***

112- لا تؤذ رجلا من أهل بدر فلو أنفقت مثل أحد ذهبا لم تدرك عمله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عبد الله بن أبى أوفى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏35/271‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏يا خالد لم تؤذى رجلا من أهل بدر‏)‏‏.‏

***

113- لا تأذن المرأة فى بيت زوجها إلا بإذنه ولا تقوم من فراشها فتصلى تطوعا إلا بإذنه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/404، رقم 12144‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/264‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

114- لا تؤذن حتى يستبن لك الفجر هكذا ومد يديه عرضا‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأبو داود، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن بلال‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/194، رقم 2220‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/147، رقم 534‏)‏، وقال‏:‏ شداد مولى عياض لم يدرك بلالا‏.‏ والطبرانى ‏(‏1/365، رقم 1121‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏4/209، رقم 1374‏)‏‏.‏

***

115- لا تأذنوا لمن لا يبدأ بالسلام‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن السنى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏3/344، رقم 1809‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/32‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

116- لا تؤذوا العباس فتؤذونى من سب العباس فقد سبنى إن عم الرجل صنو أبيه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏26/316‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏صنو‏)‏‏:‏ أى شبيه ونظير‏.‏

***

117- لا تؤذوا خالدا فإنه سيف من سيوف الله سله الله على أعدائه‏.‏

‏(‏ابن سعد، وابن الأنبارى فى المصاحف عن عامر الشعبى مرسلاً‏)‏‏.‏

***

118- لا تؤذوا خالدا فإنه سيف من سيوف الله سله الله على الكفار‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، وأبو يعلى، والطبرانى، وابن حبان، والحاكم، وأبو نعيم، والخطيب، وابن عساكر عن عبد الله بن أبى أوفى‏.‏ ابن سعد عن قيس بن أبى حازم مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن أبى أوفى‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏4/104، رقم 3801‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/565، رقم 7091‏)‏، والحاكم ‏(‏3/338، رقم 5297‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والخطيب ‏(‏12/149‏)‏، وابن عساكر ‏(‏16/241‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/293، رقم 3365‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏1/348، رقم 580‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/349‏)‏‏:‏ رجال الطبرانى ثقات‏.‏

حديث قيس‏:‏ أخرجه ابن سعد ‏(‏7/395‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏لا تسبوا خالد بن الوليد فإنه سيف من سيوف الله‏)‏‏.‏

***

119- لا تؤذوا صاحب القبر‏.‏

‏(‏أحمد عن عمرو بن حزم‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏رقم 28425‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏1/515‏)‏، وابن قانع ‏(‏2/201‏)‏، والحاكم ‏(‏3/681، رقم 6502‏)‏‏.‏

***

120- لا تؤذوا عباد الله ولا تعيروهم ولا تطلبوا عوراتهم فإنه من طلب عورة أخيه المسلم طلب الله عورته حتى يفضحه فى بيته‏.‏

‏(‏أحمد، والضياء عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/279، رقم 22455‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/87‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير ميمون بن عجلان وهو ثقة‏.‏

***

121- لا تؤذوا مسلما بشتم كافر‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/542، رقم 1420‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى السنن الكبرى ‏(‏4/75، رقم 6980‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى شعب الإيمان ‏(‏5/287، رقم 6680‏)‏‏.‏

***

122- لا تؤذونى فى العباس فإن عم الرجل صنو أبيه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏26/317‏)‏‏.‏

***

123- لا تؤذونى فى العباس فإنه بقية آبائى وإن عم الرجل صنو أبيه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وابن جرير عن مجاهد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد فى فضائل الصحابة ‏(‏2/930، رقم 1781‏)‏‏.‏

***

124- لا تؤذونى فى صاحبى فإن الله بعثنى بالهدى ودين الحق فقلتم كذبت وقال أبو بكر صدقت ولولا أن الله سماه صاحبا لاتخذته خليلا ولكن أخوة الله ألا فسدوا كل خوخة إلا خوخة ابن أبى قحافة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/372، رقم 13383‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/45‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏4/278، ترجمة 1107 عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر‏)‏، وهو ضعيف‏.‏

***

125- لا تؤذى امرأة زوجها فى الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/242، رقم 22154‏)‏، والترمذى ‏(‏3/476، رقم 1174‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه‏.‏

‏(‏1/649، رقم 2014‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/113، رقم 224‏)‏‏.‏

***

126- لا تأكل الشريطة فإنها ذبيحة الشيطان‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة وابن عباس معا‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/289، رقم 2618‏)‏، والحاكم ‏(‏4/126، رقم 7104‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/278، رقم 18906‏)‏‏.‏

***

127- لا تأكل لحم الحمار الأهلى ولا ذا ناب من السباع‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى ثعلبة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏22/218، رقم 582‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏1/28، رقم 67‏)‏‏.‏

***

128- لا تأكل متكئا ولا تخطى رقاب الناس يوم الجمعة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/14، رقم 33‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/179‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن زريق قال الأزدى‏:‏ لا يصح حديثه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏45/408‏)‏‏.‏

***

129- لا تأكل متكئا ولا على غربال ولا تتخذن من المسجد مصلى لا تصلى إلا فيه ولا تخطى رقاب الناس يوم الجمعة فيجعلك الله جسرا لهم يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏45/408‏)‏‏.‏

***

130- لا تأكل من كسب الأمة فإنى أخاف أن تبغى بفرجها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/275، رقم 4406‏)‏‏.‏

***

131- لا تأكلوا البصل النيئ‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1117، رقم 3366‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/35‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى‏.‏

‏(‏1/196، رقم 263‏)‏‏.‏

***

132- لا تأكلوا بالشمال فإن الشيطان يأكل بالشمال‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1088، رقم 3268‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/334، رقم 14627‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1598، رقم 2019‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/178، رقم 2259‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/163، رقم 8246‏)‏‏.‏

***

133- لا تأكلوا بشمالكم ولا تشربوا بشمالكم فإن الشيطان يأكل بشماله‏.‏

‏(‏الخليلى فى مشيخته عن ابن عمر‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه‏)‏، ‏(‏إذا أكل أحدكم فلا يأكل بشماله‏)‏، ‏(‏ليأكل أحدكم بيمينه‏)‏‏.‏

***

134- لا تأكلوا بهاتين وأشار بالإبهام والمشيرة كلوا بثلاث فإنها سنة ولا تأكلوا بالخمس فإنها أكلة الأعراب‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/166‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/59، رقم 7457‏)‏‏.‏

***

135- لا تأكلوا لحم الحمر الإنسية ولا يحل كل ذى ناب من السباع‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى ثعلبة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/193، رقم 17772‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏4/471، رقم 8503‏)‏‏.‏

***

136- لا تأكلى بشمالك وقد جعل الله لك يمينك‏.‏

‏(‏أحمد عن امرأة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/380، رقم 23272‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/26‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

137- لا تألوا على الله لا تألوا على الله فإنه من تألى على الله أكذبه الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/229، رقم 7898‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/271‏)‏‏:‏ فيه على بن يزيد، وهو ضعيف، وقد وثق‏.‏

***

138- لا تأمر بالمعروف ولا تنه عن المنكر حتى تكون عالما وتعلم ما تأمر به‏.‏

‏(‏ابن النجار، والديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/69، رقم 7486‏)‏‏.‏

***

139- لا تأمرن على اثنين ولا تقدمهما‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/142، رقم 7758‏)‏‏.‏

***

140- لا تأموا قريشا وائتموا بها ولا تعلموا قريشا وتعلموا منها فإن أمانة الأمين من قريش تعدل أمانة أمينين وإن علم عالم قريش مبسوط على الأرض‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏58/379‏)‏‏.‏

***

141- لا تبادروا الإمام إذا كبر فكبروا وإذا قال ‏{‏ولا الضالين‏}‏ فقولوا آمين وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا ولك الحمد ولا ترفعوا قبله‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/310، رقم 415‏)‏‏.‏

***

142- لا تبادروا الإمام بالركوع حتى يركع ولا بالسجود حتى يسجد ولا ترفعوا رءوسكم حى يرفع فإنما جعل الإمام ليؤتم به‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/180‏)‏‏.‏

***

143- لا تبادرونى بركوع ولا بسجود فإنه مهما أسبقكم به إذا ركعت تدركونى به إذا رفعت ومهما أسبقكم به إذا سجدت تدركونى به إذا رفعت إنى قد بدنت‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وابن ماجه عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/98، رقم 16938‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/168، رقم 619‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/309، رقم 963‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/117‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجارود ‏(‏ص 89، رقم 324‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/44، رقم 1594‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/607، رقم 2229‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تسبقونى بالركوع والسجود‏)‏‏.‏

***

144- لا تباشر المرأة المرأة إلا وهما زانيتان ولا يباشر الرجل الرجل إلا وهما زانيان‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/102‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏4/266، رقم 4157‏)‏، قال الهيثمى‏:‏ فيه على بن سعيد الرازى، وفيه لين، وبقية رجاله ثقات‏.‏ والديلمى ‏(‏5/161، رقم 7820‏)‏‏.‏

***

145- لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والترمذى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/387، رقم 3668‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2007، رقم 4942‏)‏، والترمذى ‏(‏5/109، رقم 2792‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏35، رقم 268‏)‏، والنسائى ‏(‏5/390، رقم 9231‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏9/16، رقم 5083‏)‏‏.‏

***

146- لا تباع أم الولد‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والطبرانى عن خوات بن جبير‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏4/133‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/204، رقم 4147‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/249‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وفيه ضعف، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

147- لا تباع الثمرة حتى تونع‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/49، رقم 1211‏)‏‏.‏

***

148- لا تباع الثمرة حتى يبدو صلاحها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/396، رقم 13463‏)‏‏.‏

***

149- لا تباع الصبرة من الطعام بالصبرة من الطعام ولا الصبرة من الطعام بالكيل المسمى من الطعام‏.‏

‏(‏النسائى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏7/270، رقم 4548‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الصبرة‏)‏‏:‏ هى الكومة المجموعة بلا كيل ولا وزن‏.‏

***

150- لا تباغضوا ولا تدابروا ولا تنافسوا وكونوا عباد الله إخوانا‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1986، رقم 2563‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/393، رقم 9098‏)‏‏.‏

***

151- لا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم الله ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏مالك، والطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/907، رقم 1615‏)‏، والطيالسى ‏(‏ص 280، رقم 2091‏)‏، وأحمد ‏(‏3/199، رقم 13075‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2253، رقم 5718‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1983، رقم 2559‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/278، رقم 4910‏)‏، والترمذى‏.‏

‏(‏4/329، رقم 1935‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

152- لا تبايعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل لا زيادة بينهما ولا نظرة‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/8، رقم 18‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/6‏)‏‏:‏ مرسل لأن قبيصة لم يدرك القصة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏1/218، رقم 390‏)‏‏.‏

***

153- لا تبايعوا الغرر‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أنس‏.‏ ابن النجار عن أبى سعيد وأبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏5/154، رقم 2766‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/81‏)‏‏:‏ فيه إسماعيل بن مسلم المكى، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏1/284، ترجمة 120 إسماعيل بن مسلم المكي‏)‏‏.‏

***

154- لا تبايعوا بالحصى ولا تناجشوا ولا تبايعوا بالملامسة ومن اشترى محفلة كرهها فليردها وليرد معها صاعا من طعام‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/460، رقم 9929‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/261، رقم 1732‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 152، رقم 593‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏محفلة‏)‏‏:‏ المحفلة هى التى حبس اللبن فى ضرعها تغريرًا للمشترى‏.‏

***

155- لا تبتئسى من حميمك فإن ذلك من حسناته‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/467، رقم 1451‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏2/23‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لا تبتئسى حميمك‏)‏‏:‏ أى لا تحزنى على حبيبك‏.‏

***

156- لا تبتاع بذهب حتى يفصل‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- والطبرانى عن فضالة بن عبيد قال اشتريت قلادة باثنى عشر دينارا فيها ذهب وخرز فذكرت ذلك للنبى‏.‏

‏(‏فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/556، رقم 1255‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏18/302، رقم 774‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/21، رقم 24008‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1213، رقم 1591‏)‏، والنسائى ‏(‏7/279، رقم 4573‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/386، رقم 5415‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/293، رقم 10333‏)‏‏.‏

***

157- لا تبتاعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها وتذهب عنها الآفة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن حبان، ومسلم عن ابن عمر‏.‏ الطبرانى عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 251، رقم 1831‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/366، رقم 4991‏)‏، ومسلم‏.‏

‏(‏3/1165، رقم 1534‏)‏‏.‏

حديث زيد بن ثابت‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏5/124، رقم 4820‏)‏‏.‏

***

158- لا تبتاعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها ولا تبتاعوا التمر بالتمر‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ النسائى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏4/17، رقم 6112‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/292، رقم 5027‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏2/766، رقم 2087‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/746، رقم 2214‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏لا تبيعوا الثمر حتى يبدو صلاحه‏)‏‏.‏

***

159- لا تبتاعوا المغنيات ولا تشتروهن ولا تعلموهن ولا خير فى تجارة فيهن وثمنهن حرام‏.‏

‏(‏البيهقى وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/14، رقم 10838‏)‏ وقال أبو عيسى سألت البخارى عن إسناد هذا الحديث فقال على بن يزيد ذاهب الحديث ووثق عبيد الله بن زحر والقاسم بن عبد الرحمن قال الشيخ رحمه الله وروى عن ليث بن أبى سليم عن عبد الرحمن بن سابط عن عائشة وليس بمحفوظ وروى عن ليث راجعا إلى الإسناد الأول خلط فيه ليث‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تبيعوا القينات ولا تشتروهن‏)‏‏.‏

***

160- لا تبدأ بفيك فإن الشيطان يبدأ بفيه‏.‏

‏(‏ابن منده، وابن عساكر عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه أن أبا جبير قدم على النبى صلى الله عليه وسلم فدعا بوضوء فتوضأ فبدأ بفيه قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏62/195‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏1/36‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/369، رقم 1089‏)‏‏.‏

***

161- لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام وإذا لقيتم أحدهم فى طريق فاضطروه إلى ضيقه‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/346، رقم 8542‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1707، رقم 2167‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/352، رقم 5205‏)‏، والترمذى ‏(‏5/60، رقم 2700‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

162- لا تبدءوا بالكلام قبل السلام ومن بدأكم بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/175‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/294، رقم 2390‏)‏ وقال‏:‏ قال أبى هذا حديث باطل ليس من حديث ابن أبى رواد‏.‏

***

163- لا تبدوا فإن فى البدو الجفاء يد الله على الجماعة فلا يبالى شذوذ من شذ‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/121، رقم 4852‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/105‏)‏‏:‏ فيه محمد بن جامع العطار، وهو ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لا تبدوا‏)‏‏:‏ أى لا تسكنوا البادية، لما فى ذلك من عدم حضور الحرمة والجماعات ودروس العلم وغيرها من أبواب الخير‏.‏

***

164- لا تبرح من أمك حتى تأذن لك أو يتوفاها الموت فإنه أعظم لأجرك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/411، رقم 12167‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/322‏)‏‏:‏ فيه رشدين بن كريب، وهو ضعيف‏.‏ وفى الحديث أن امرأة جاءت للنبى‏.‏

‏(‏بابن لها فقالت‏:‏ إن ابنى يريد الغزو وأنا أمنعه‏.‏ فذكره‏.‏

***

165- لا تبرز فخذك ولا تنظر إلى فخذ حى ولا ميت‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، والحاكم، وعبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند، والبيهقى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/196، رقم 3140‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/469، رقم 1460‏)‏، والحاكم ‏(‏4/200، رقم 7362‏)‏، وعبد الله بن أحمد فى زوائده ‏(‏1/146، رقم 1248‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/388، رقم 6416‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏2/274، رقم 694‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/277، رقم 331‏)‏، والدارقطنى ‏(‏1/225‏)‏، والضياء ‏(‏2/145، رقم 516‏)‏‏.‏

***

166- لا تبسط ذراعيك وادعم على راحتيك وتجاف عن ضبعيك فإنك إذا فعلت ذلك سجد كل عضو منك معك‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/350، رقم 827‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏

***

167- لا تبع طعاما حتى تشتريه وتستوفيه‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والطبرانى، والضياء عن حكيم بن حزام‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/403، رقم 15364‏)‏، والنسائى ‏(‏7/286، رقم 4601‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/194، رقم 3096‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى ‏(‏1/239‏)‏‏.‏

***

168- لا تبع ما ليس عندك‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن حكيم بن حزام‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏193، رقم 1359‏)‏، وأحمد ‏(‏3/402، رقم 15346‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/283، رقم 3503‏)‏، والترمذى ‏(‏3/534، رقم 1232‏)‏، والنسائى ‏(‏7/289، رقم 4613‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/737، رقم 2187‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏3/194، رقم 3097‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/317، رقم 10486‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/311، رقم 20499‏)‏‏.‏

***

169- لا تبغ ولا تكن باغيا فإن الله يقول ‏{‏ إنما بغيكم على أنفسكم ‏}‏ ‏(‏الحاكم عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/369، رقم 3298‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

170- لا تبغضوا صهيبا‏.‏

‏(‏سعيد بن منصور، والحاكم عن صهيب‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/453، رقم 5709‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

171- لا تبك فإن جبريل أخبرنى أن الحمى حظ أمتى من جهنم‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/333، رقم 3318‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الصغير ‏(‏1/197، رقم 314‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/306‏)‏‏:‏ فيه عمر بن راشد ضعفه أحمد وغيره، ووثقه العجلى‏.‏ وابن عدى ‏(‏5/17، ترجمة 1190 عمر بن راشد‏)‏ وقال‏:‏ شيخ مجهول‏.‏

***

172- لا تبك والذى نفسى بيده لو أن عندى مائة بنت تموت واحدة بعد واحدة زوجتك أخرى حتى لا يبقى من المائة شىء هذا جبريل أخبرنى أن الله أمرنى أن أزوجك أختها وأجعل صداقها مثل صداق أختها قاله لعثمان‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏39/39‏)‏‏.‏

***

173- لا تبك يا أبا هريرة فإن شدة الحساب يوم القيامة لا تصيب الجائع إذا احتسب فى دار الدنيا‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والخطيب، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/109‏)‏، والخطيب ‏(‏3/155‏)‏، وابن عساكر ‏(‏23/133‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

174- لا تبك يا عمر فلو أشاء أن تسير الجبال ذهبا لسارت ولو أن الدنيا تعدل عند الله جناح ذباب ما أعطى كافرا منها شيئا‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عطاء مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/466‏)‏‏.‏

***

175- لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/422، رقم 23633‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/158، رقم 3999‏)‏، والحاكم ‏(‏4/560، رقم 8571‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/94، رقم 284‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/245‏)‏‏:‏ فيه كثير بن زيد، وثقه أحمد وغيره، وضعفه النسائى وغيره‏.‏

***

176- لا تبكوا فإنما مثل أمتى مثل حديقة قام عليها صاحبها فاحتدر رواكيها وهيأ مساكنها وحلق سعفها فأطعمت عاما فوجا فلعل آخرها عاما يكون أجودها قنوانا وأطولها شمراخا والذى بعثنى بالحق ليجدن ابن مريم فى أمتى خلفا من حواريه‏.‏

‏(‏الحكيم عن عبد الرحمن بن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحكيم ‏(‏2/92‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏مثل أمتى كحديقة قام عليها صاحبها‏)‏‏.‏

***

177- لا تبكى فإنك أول أهلى لاحق بى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن فاطمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏22/415، رقم 1027‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏1/271، رقم 883‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/23‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير هلال بن خباب، وهو ثقة، وفيه ضعف‏.‏ وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة إنه قد نعيت إلى نفسى فبكت فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

178- لا تبكين يا بنية قولى إذا مت إنا لله وإنا إليه راجعون فإن لكل إنسان بها من كل مصيبة معرضة قالت ومنك يا رسول الله قال ومنى‏.‏

‏(‏ابن سعد عن شبل بن العلاء عن أبيه مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏2/312‏)‏ وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة بكت فاطمة عليها السلام‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

179- لا تبكيه ما زالت الملائكة تظله بأجنحتها حتى رفعتموه‏.‏

‏(‏النسائى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏4/13، رقم 1845‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏4/1918، رقم 2471‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/364، رقم 905‏)‏ وفى الحديث‏:‏ أن جابر قتل أبوه يوم أحد قال فجعلت أكشف عن وجهه وأبكى والناس ينهونى ورسول الله‏.‏

‏(‏لا ينهانى وجعلت عمتى تبكيه‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

180- لا تُبْنىَ بيعةٌ فى الإسلام ولا يجدد ما خرب منها‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن عساكر عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/217، رقم 8001‏)‏، وابن عساكر ‏(‏50/53‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏لا تحدثوا فى الإسلام كنيسة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بيعة‏)‏‏:‏ أى كنيسة اليهود‏.‏

***

181- لا تبولوا فى الماء الناقع‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/168، رقم 2822‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يبولن أحدكم فى الماء الناقع‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الناقع‏)‏‏:‏ أى الراكد‏.‏

***

182- لا تبيتن النار فى بيوتكم فإنها عدو‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/317، رقم 7765‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/71، رقم 5396‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏15/146، رقم 8170‏)‏‏.‏

***

183- لا تبيعن شيئا حتى تقبضه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن حكيم بن حزام‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/196، رقم 3108‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏5/313، رقم 10466‏)‏ وقال‏:‏ هذا إسناد حسن متصل‏.‏

***

184- لا تبيعوا الأعراب وإن كان أخا أحدكم أو أباه أو أمه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/262، رقم 7066‏)‏‏.‏

***

185- لا تبيعوا الثمار حتى تطلع الثريا ويبدو صلاحها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/130، رقم 4846‏)‏‏.‏

***

186- لا تبيعوا الثمر حتى يبدو صلاحه‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ ابن ماجه عن ابن عمر‏.‏ عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند، والطبرانى عن زيد بن ثابت‏.‏ الطبرانى، والضياء عن أبى أمامة‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/747، رقم 2215‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/746، رقم 2214‏)‏‏.‏

حديث زيد بن ثابت‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/185، رقم 21655‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/130، رقم 4845‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/130، رقم 7592‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/102‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/105، رقم 11188‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/102‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير من طرق، ورجال بعضها ثقات‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏لا تبتاعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها‏)‏‏.‏

***

187- لا تبيعوا الثمر حتى يبدو صلاحه ولا تبيعوا التمر بالتمر‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/763، رقم 2072‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1166، رقم 1534‏)‏‏.‏

***

188- لا تبيعوا الدينار بالدينارين ولا الدرهم بالدرهمين‏.‏

‏(‏مسلم عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1209، رقم 1585‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/633، رقم 1301‏)‏، والشافعى ‏(‏1/181‏)‏، والبزار ‏(‏2/37، رقم 382‏)‏ وأبو عوانة ‏(‏3/390، رقم 5434‏)‏ والطحاوى ‏(‏4/65‏)‏ والبيهقى ‏(‏5/278، رقم 10265‏)‏‏.‏

***

189- لا تبيعوا الدينار بالدينارين ولا الدرهم بالدرهمين ولا الصاع بالصاعين فإنى أخاف عليكم الربا قيل يا رسول الله الرجل يبيع الفرس بالأفراس والنجيبة بالإبل قال لا بأس إذا كان يدا بيد‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/109، رقم 5885‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/105‏)‏‏:‏ فيه جناب الكلبى، وهو مدلس ثقة‏.‏

***

190- لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا سواء بسواء والفضة بالفضة إلا سواء بسواء وبيعوا الذهب بالفضة والفضة بالذهب كيف شئتم‏.‏

‏(‏البخارى عن عبد الرحمن بن أبى بكرة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/761، رقم 2066‏)‏‏.‏

***

191- لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل ولا تشفوا بعضها على بعض ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلا بمثل ولا تشفوا بعضها على بعض ولا تبيعوا منها غائبا بناجز، زاد عبد الرزاق فمن زاد أو استزاد فقد أربى‏.‏

‏(‏مالك، وعبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/632، رقم 1299‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏8/121، رقم 14563‏)‏، وأحمد ‏(‏3/66، رقم 11653‏)‏، والبخارى ‏(‏2/761، رقم 2068‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1211، رقم 1584‏)‏، والترمذى ‏(‏3/542، رقم 1241‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/277، رقم 4565‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تشفوا‏)‏‏:‏ أى تزيدوا وتفضلوا‏.‏

***

192- لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا وزنا بوزن‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1214، رقم 1591‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/249، رقم 3353‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏5/293، رقم 10334‏)‏‏.‏

***

193- لا تبيعوا الذهب بالذهب ولا الورق بالورق إلا وزنا بوزن مثلا بمثل سواء بسواء‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، ومسلم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 290، رقم 2181‏)‏، وأحمد ‏(‏3/9، رقم 11077‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1209، رقم 1584‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الورق‏)‏‏:‏ أى الفضة‏.‏

***

194- لا تبيعوا القينات ولا تشتروهن ولا تعلموهن ولا خير فى تجارة فيهن وثمنهن حرام فى مثل هذا أنزلت هذه الآية ‏{‏ومن الناس من يشترى لهو الحديث‏}‏ ‏[‏لقمان‏:‏ 6‏]‏ إلى آخر الآية‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه، وابن ماجه عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/579، رقم 1282‏)‏ وقال‏:‏ إنما نعرفه مثل هذا من هذا الوجه وقد تكلم بعض أهل العلم فى على بن يزيد وضعفه وهو شامى‏.‏ وأورده أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/784، رقم 1307‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏القينات‏)‏‏:‏ أى الجوارى المغنيات‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تبتاعوا المغنيات ولا تشتروهن‏)‏‏.‏

***

195- لا تبيعوا كذا الجوهر على حدة والذهب على حدة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/315، رقم 814‏)‏‏.‏

***

196- لا تتبع الجنازة بصوت ولا نار ولا تمشى بين يديها‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/203، رقم 3171‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/394، رقم 6445‏)‏‏.‏

***

197- لا تتحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بين قرنى شيطان فإذا طلع حاجب الشمس فلا تصلوا حتى تبرز وإذا غاب حاجب الشمس فلا تصلوا حتى تغيب‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/13، رقم 4612‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/319، رقم 1132‏)‏، والنسائى ‏(‏1/279، رقم 571‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/453، رقم 4172‏)‏‏.‏

***

198- لا تتخذوا الضيعة فترغبوا فى الدنيا‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وهناد، وأحمد، والترمذى- حسن- وابن جرير فى تهذيبه، والحاكم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/175، رقم 505‏)‏، وأحمد ‏(‏1/377، رقم 3579‏)‏، والترمذى ‏(‏4/565، رقم 2328‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والحاكم ‏(‏4/358، رقم 7910‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/84، رقم 34379‏)‏، والحميدى ‏(‏1/67، رقم 122‏)‏ والحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/980، رقم 1088‏)‏ وابن حبان ‏(‏2/487، رقم 710‏)‏‏.‏

***

199- لا تتخذوا المساجد طرقا إلا لذكر وصلاة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/314، رقم 13219‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏1/14، رقم 31‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/24‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏ والديلمى ‏(‏5/15، رقم 7305‏)‏‏.‏

***

200- لا تتخذوا بيوتكم قبورا صلوا فيها‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد عن زيد بن خالد الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/114، رقم 17071‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 116، رقم 275‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏5/258، رقم 5280‏)‏‏.‏

***

201- لا تتخذوا بيوتكم مقابر صلوا فيها فإن الشيطان ليفر من البيت يسمع سورة البقرة تقرأ فيه‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏3/62، رقم 783‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تجعلوا بيوتكم مقابر‏)‏‏.‏

***

202- لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن ماجه، والنسائى، عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن المغيرة‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 341، رقم 2616‏)‏، وأحمد ‏(‏1/280، رقم 2532‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/72، رقم 4532‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1063، رقم 3187‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏3/1549، رقم 1957‏)‏، والطحاوى ‏(‏3/181‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/52، رقم 7759‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/445، رقم 12263‏)‏ وابن حبان ‏(‏12/422، رقم 5608‏)‏‏.‏

حديث المغيرة‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏20/385 رقم 905‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏2/313 رقم 2082‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/31‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

203- لا تتركن الصلاة متعمدا فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله‏.‏

‏(‏أحمد عن أم أيمن‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/421، رقم 27404‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/295‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح إلا أن مكحولا لم يسمع من أم أيمن‏.‏

***

204- لا تتركوا النار فى بيوتكم حين تنامون‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن سالم عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/7، رقم 4515‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2319، رقم 5935‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1596، رقم 2015‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/363، رقم 5246‏)‏، والترمذى ‏(‏4/264، رقم 1813‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1239، رقم 3769‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/278، رقم 618‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/420، رقم 1224‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏9/321، رقم 5434‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/145، رقم 8168‏)‏‏.‏

***

205- لا تتلقوا شيئا من البيع حتى يقوم سوقكم‏.‏

‏(‏الطحاوى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطحاوى ‏(‏4/8‏)‏‏.‏

***

206- لا تتمندل بثوب من لم تكس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن الحكم بن عمير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/219، رقم 3191‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/30‏)‏‏:‏ فيه راو لم يسم‏.‏

***

207- لا تتمنوا الموت‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن خباب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1394، رقم 4163‏)‏‏.‏

***

208- لا تتمنوا الموت فإنه يقطع العمل ولا يرد الرجل فيستعتب‏.‏

‏(‏محمد بن نصر فى كتاب الصلاة، والطبرانى عن ابن عم عابس الغفارى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/34، رقم 57‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/268، رقم 1023‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/313، رقم 8736‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/199‏)‏‏:‏ فيه عثمان بن عمير، وهو ضعيف‏.‏

***

209- لا تتمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموهم فاصبروا‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1102، رقم 2863‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1362، رقم 1741‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/217، رقم 6563‏)‏‏.‏

***

210- لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية فإذا لقيتموهم فاثبتوا وأكثروا ذكر الله فإن أجلبوا وصيحوا فعليكم بالصمت‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/513، رقم 33418‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/153، رقم 18250‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق‏.‏

‏(‏5/250، رقم 9518‏)‏، والدارمى ‏(‏2/285، رقم 2440‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 134، رقم 330‏)‏‏.‏

***

211- لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية فإنكم لا تدرون ما تبتلون منهم وإذا لقيتموهم فقولوا اللهم أنت ربنا وربهم ونواصينا ونواصيهم بيدك وإنما يقتلهم أنت ثم الزموا الأرض جلوسا فإذا غشوكم فانهضوا وكبروا‏.‏

‏(‏الحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/40، رقم 4342‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/65، رقم 790‏)‏‏.‏

***

212- لا تتوارث الملتان المختلفتان‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/283، رقم 31437‏)‏‏.‏

***

213- لا تتوضئوا فى الكنيف الذى تبولون فيه فإن وضوء المؤمن يوزن مع حسناته‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/22، رقم 7330‏)‏‏.‏

***

214- لا تثوبن فى شىء من الصلوات إلا فى صلاة الفجر‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب ضعيف- وابن ماجه، والعقيلى، وأبو الشيخ فى الأذان عن بلال‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏1/378، رقم 198‏)‏ وقال‏:‏ حديث بلال لا نعرفه إلا من حديث أبى إسرائيل الملائى وأبو إسرائيل لم يسمع هذا الحديث من الحكم بن عتيبة قال إنما رواه عن الحسن بن عمارة عن الحكم بن عتيبة وأبو إسرائيل اسمه إسماعيل بن أبى إسحاق وليس هو بذاك القوى عند أهل الحديث‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/237، رقم 715‏)‏، والعقيلى ‏(‏1/75، ترجمة 80 إسماعيل بن أبى إسحاق أبو إسرائيل الملائى‏)‏، وقال‏:‏ فى حديثه وهم واضطراب‏.‏

***

215- لا تجادلوا فى القرآن فإن جدالا فيه كفر‏.‏

‏(‏الطيالسى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 302، رقم 2286‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/417، رقم 2257‏)‏‏.‏

***

216- لا تجادلوا فى القرآن ولا تكذبوا كتاب الله بعضه ببعض فوالله إن المؤمن ليجادل به فيغلب وإن المنافق ليجادل به فيطلب‏.‏

‏(‏الديلمى عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/64، رقم 7471‏)‏‏.‏

***

217- لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم‏.‏

‏(‏أحمد، والعدنى، وأبو داود، والشاشى، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/30، رقم 206‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/228، رقم 4710‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/212، رقم 245‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/280، رقم 79‏)‏، والحاكم ‏(‏1/159، رقم 287‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/204، رقم 20662‏)‏، والضياء ‏(‏1/423، رقم 301‏)‏ وقال‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم ‏(‏1/145، رقم 330‏)‏‏.‏

***

218- لا تجاوزوا الوقت إلا بإحرام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/435، رقم 12236‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/216‏)‏‏:‏ فيه خصيف، وفيه كلام، وقد وثقه جماعة‏.‏

***

219- لا تجبنن إذا لقيت ولا تغللن إذا غنمت ولا تقتلن شيخا كبيرا ولا صبيا صغيرا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏27/404‏)‏‏.‏

***

220- لا تجتمع خصلتان فى مؤمن البخل والكذب‏.‏

‏(‏سمويه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

***

221- لا تجزئ المكتوبة إلا بفاتحة الكتاب وثلاث آيات فصاعدا‏.‏

‏(‏ابن عدى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏5/29، ترجمة 1199 عمر بن يزيد‏)‏، وقال‏:‏ منكر الحديث‏.‏

***

222- لا تجزئ صلاة الرجل حتى يقيم ظهره فى الركوع والسجود‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- حسن صحيح- عن أبى مسعود البدرى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/226، رقم 855‏)‏، والترمذى ‏(‏2/51، رقم 265‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

223- لا تجزئ صلاة لا يقرأ الرجل فيها بفاتحة الكتاب‏.‏

‏(‏الدارقطنى وحسنه، والبيهقى فى القراءة عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/321‏)‏، وقال‏:‏ إسناد صحيح‏.‏ والبيهقى فى القراءة خلف الإمام ‏(‏1/21، رقم 20‏)‏‏.‏

***