فصل: (الميم مع الميم).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏مِن الجارة‏]‏‏.‏

1- من أحب الأعمال إلى الله إدخال السرور على المسلم وأن تفرج عنه غما أو تقضى عنه دينا أو تطعمه من جوع‏.‏

‏(‏ابن المبارك عن أبى شريك مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/239، رقم 684‏)‏‏.‏

***

2- من أحب الكلام إلى الله أن يقول سبحان ربى وبحمده‏.‏

‏(‏النسائى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏6/207، رقم 10661‏)‏‏.‏

***

3- من أحب ثيابكم إلى الله البياض فصلوا فيها وكفنوا فيها موتاكم‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أبى قلابة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/450‏)‏‏.‏

***

4- من أخلاق المسلم حسن الحديث إذا حَدَّثَ وحسن الاستماع إذا حُدِّثَ وحسن البشر إذا لقى ووفاء بالوعد إذا وعد‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/637، رقم 5997‏)‏‏.‏

***

5- من أخلاق النبوة تعجيل الإفطار وتأخير السحور ووضع الأيدى فى الصلاة‏.‏

‏(‏أبو محمد الجودى فى أماليه عن أنس‏)‏‏.‏

***

6- من أخون الخيانة تجارة الوالى فى رعيته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الأسود المالكى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/151، رقم 871‏)‏ والطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/272، رقم 1323‏)‏‏.‏

***

7- من أربى الربا استطالة المرء فى عرض المسلم بغير حق‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏4/93، رقم 1264‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/150‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والبزار ورجال أحمد رجال الصحيح غير نوفل بن مساحق، وهو ثقة‏.‏

***

8- من أربى الربا الاستطالة فى عرض المسلم بغير حق‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/269، رقم 4876‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/241، رقم 20916‏)‏‏.‏

***

9- من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏9/297، رقم 9491‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/387، رقم 3664‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/329‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والبزار، ورجال أحمد والبزار رجال الصحيح‏.‏

***

10- من أشراط الساعة أن ترى الرعاة رءوس الناس وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاء يتبارون فى البنيان وأن تلد الأمة ربتها وربها‏.‏

‏(‏الحارث، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/64‏)‏‏.‏

***

11- من أشراط الساعة أن يؤتمن الخائن ويخون الأمين‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

***

12- من أشراط الساعة أن يتباهى الناس فى المساجد‏.‏

‏(‏النسائى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏2/32، رقم 689‏)‏‏.‏

***

13- من أشراط الساعة أن يمر الرجل فى المسجد لا يصلى فيه ركعتين وأن لا يسلم الرجل إلا على من يعرف وأن يَبرّد الصبى الشيخ‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏9/296، رقم 9489‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏2/283، رقم 1326‏)‏، والشاشى ‏(‏1/306، رقم 267‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/431، رقم 8778‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يبرد الصبى الشيخ‏)‏‏:‏ يجعله رسوله فى حوائجه‏.‏

***

14- من أشراط الساعة أن يملك من ليس أهل أن يملك ويرفع الوضيع ويتضع الرفيع‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد فى الفتن عن كثير بن مرة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد ‏(‏1/244، رقم 696‏)‏‏.‏

***

15- من أشراط الساعة الفحش والتفحش‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/93، رقم 1356‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/284‏)‏‏:‏ رجاله ثقات، وفى بعضهم خلاف‏.‏ والضياء ‏(‏6/183، رقم 2191‏)‏، وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

16- من أشراط الساعة سوء الجوار وقطيعة الأرحام وتعطيل السيوف عن الجهاد وأن تختل الدنيا بالدين‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/5، رقم 6003‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تختل الدنيا بالدين‏)‏‏:‏ تطلب الدنيا بعمل الآخرة‏.‏

***

17- من أشكر الناس لله أشكرهم للناس‏.‏

‏(‏ابن جرير فى تهذيبه عن الأشعث بن قيس‏)‏‏.‏

***

18- من أعلام الساعة أن يكون الولد غيظا والمطر قيظا وتفيض الأشرار فيضا ويصدق الكاذب ويكذب الصادق ويؤتمن الخائن ويخون الأمين ويسود كل قبيلة منافقوها وكل سوق فجارها وتزخرف المحاريب وتخرب القلوب ويكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء وتخرب عمارة الدنيا ويعمر خرابها وتظهر الريبة وأكل الربا وتظهر المعازف والكبول وشرب الخمر ويكثر الشرط والغمازون والهمازون‏.‏

‏(‏البيهقى فى البعث، وابن النجار عن ابن مسعود، قال البيهقى إسناده فيه ضعف إلا أن أكثر ألفاظه قد روى بأسانيد أخر متفرقة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏10/228، رقم 10556‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/323‏)‏‏:‏ فيه سيف بن مسكين وهو ضعيف‏.‏

***

19- من أعلام المنافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمنته خانك‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/213، رقم 2950‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/108‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

20- من أفرى الفرى من ادعى إلى غير والده ومن أفرى الفرى من أرى عينيه ما لم تر ومن أفرى الفرى من قال علىَّ ما لم أقل‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عمر‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان عن واثلة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/144‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏6/2582، رقم 6636‏)‏‏.‏

حديث واثلة‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/213، رقم 4830‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏22/70، رقم 171‏)‏، وابن قانع ‏(‏3/183‏)‏، والرافعى ‏(‏3/195‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن من أعظم الفرى‏)‏، ‏(‏إن أفرى الفرى‏)‏‏.‏

***

21- من أفضل الشفاعة أن تشفع بين اثنين فى النكاح‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى رهم‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/635، رقم 1975‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/116‏)‏‏:‏ هذا إسناد مرسل‏.‏

***

22- من أفضل ما أعطى العبد فى الدنيا العافية ومن أفضل ما أعطى فى الآخرة المغفرة ومن أفضل ما أعطى العبد من نفسه موعظة حسنة صدر بها قوم من خير‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/26‏)‏‏.‏

***

23- من أكبر الكبائر الشرك بالله واليمين الغموس‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عبد الله بن أنيس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/305، رقم 3237‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/105‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

24- من أكبر الكبائر الشرك بالله وعقوق الوالدين واليمين الغموس وما حلف حالف بالله يمين صبر فأدخل فيها مثل جناح البعوضة إلا كانت عليه نكتة فى قلبه يوم القيامة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن أنيس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/218، رقم 4843‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏4/329، رقم 7808‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن من أكبر الكبائر‏)‏‏.‏

***

25- من إكفاء الدين تفصح النبط واتخاذهم القصور فى الأمصار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/221، رقم 12945‏)‏ وذكره أيضًا‏:‏ المناوى ‏(‏6/11‏)‏ وقال‏:‏ فيه عمران بن تمام قال فى الميزان عن أبى حاتم أتى بخبر منكر ثم ساقه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏إكفاء الدين‏)‏‏:‏ انقلابه وإماره وهنه‏.‏ ‏(‏الأمصار‏)‏‏:‏ جمع المصر وهو البلد أى البلاد‏.‏

***

26- من أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وألطفهم بأهله‏.‏

‏(‏الحاكم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/119 رقم 173‏)‏ وقال‏:‏ رواة هذا الحديث عن آخرهم ثقات على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/232، رقم 7983‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن من أكمل‏)‏‏.‏

***

27- من اقتراب الساعة إذا كثر خطباء منابركم وركن علماؤكم إلى ولاتكم فأحلوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال فأفتوهم بما يشتهون ويعلم علماؤكم لتحلوا به دنانيركم ودراهمكم واتخذتم القرآن تجارة الحديث‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

***

28- من اقتراب الساعة أن ترفع الأشرار وتوضع الأخيار ويفتح القول ويحبس العمل ويقرأ فى القوم المثناة ليس فيهم أحد ينكرها قيل وما المثناة قال ما كتب سوى كتاب الله‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/326‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ الحاكم ‏(‏4/597 رقم 8660‏)‏‏.‏

***

29- من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قُبَلاً‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الصغير، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/260، رقم 1132‏)‏، والضياء ‏(‏6/306، رقم 2327‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/147، رقم 9376‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قبلا‏)‏‏:‏ أى عيانًا‏.‏

***

30- من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب، والطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/198، رقم 10451‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/146‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن يوسف ذكر له فى الميزان هذا الحديث وقال إنه مجهول‏.‏

***

31- من اقتراب الساعة كثرة القطر وقلة النبات وكثرة القراء وقلة الفقهاء وكثرة الأمراء وقلة الأمناء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الرحمن بن عمرو الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/331‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عبد الغفار بن القاسم وهو وضاع‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/5، رقم 6004‏)‏‏.‏

***

32- من اقتراب الساعة هلاك العرب‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- والطبرانى عن طلحة بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/724، رقم 3929‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏ والطبرانى ‏(‏8/309، رقم 8159‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/160، رقم 4942‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن من اقتراب الساعة‏)‏‏.‏

***

33- من الإسراف أن تأكل كل ما اشتهيت‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/46، رقم 5721‏)‏‏.‏

***

34- من الأمم أمة ضرب لهم مثلا كمثل أجراء ائتجرهم رجل فعملوا له يوما كله وجعل لهم قيراطا قيراطا فعملوا حتى إذا انتصف النهار سئموا فقالوا للرجل حاسبنا فحاسبهم فكان لهم نصف قيراط فقال من يكمل لى عملى إلى الليل على قيراط قيراط فبايعه قوم آخرون فعملوا حتى إذا كان قريبا من صلاة العصر سئموا فقالوا حاسبنا وكان لهم نصف قيراط وأحب الرجل أن يقضى له عمله قبل الليل فاتجر قوما على أن يكملوا ما غبر من عمله إلى الليل على قيراطين قيراطين إنى أرجو إن شاء الله أن تكونوا أنتم أصحاب القيراطين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن حبيب بن سليمان بن سمرة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/259، رقم 7054‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/70‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏غبر‏)‏‏:‏ أى بقى‏.‏

***

35- من البر أن تصل صديق أبيك‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/213، رقم 7303‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/147‏)‏‏:‏ فيه عنبسة بن عبد الرحمن القرشى وهو متروك‏.‏

***

36- من التمر والبسر خمر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/187، رقم 1761‏)‏‏.‏

***

37- من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه ومن شرب من سؤر أخيه رفعت له سبعون درجة ومحيت عنه سبعون خطيئة‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عباس وفيه نوح بن أبى مريم وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏6/402‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/636، رقم 5992‏)‏‏.‏

***

38- من الجفاء أن أُذْكَر عند الرجل فلا يصلى علىَّ‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن قتادة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/217، رقم 3121‏)‏ عن محمد بن على‏.‏

***

39- من الجفاء أن يدخل الرجل منزل أخيه فيقدم إليه الشىء فلا يأكله والرجل يصحبه الرجل فى الطريق فلا يسأله عن اسمه واسم أبيه والرجل يجامع أهله لا يلاعبها قبل الجماع‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/637، رقم 5998‏)‏ عن الحسين بن على‏.‏

***

40- من الحنطة خمر ومن التمر خمر ومن الشعير خمر ومن الزبيب خمر ومن العسل خمر‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/118، رقم 5992‏)‏‏.‏

***

41- من الزرقة يمن‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏6/249‏)‏‏.‏

***

42- من السحت كسب الحجام وثمن الكلب ومهر البغى‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى، وابن النجار عن السائب بن يزيد‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏1/339‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏3/357، رقم 5288‏)‏، وابن عدى ‏(‏3/171، رقم 680 رباح بن أبى معروف‏)‏‏.‏

حديث السائب‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/161، رقم 6696‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏3/112، رقم 4684‏)‏‏.‏

***

43- من السنة أن يخرج الرجل مع ضيفه إلى باب الدار‏.‏

‏(‏ابن السنى فى كتاب الضيافة عن أبى هريرة‏.‏ الحافظ أبو سعد السمان فى معجم شيوخه، وابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/636، رقم 5994‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن من السنة‏)‏‏.‏

***

44- من السنة تشييع الضيف إلى باب الدار‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أورده أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏1/344، ترجمة 440‏)‏، وابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/527، رقم 872‏)‏، وقال‏:‏ لا يصح، قال يحيى‏:‏ سلم بن سالم ليس حديثه بشيء‏.‏

***

45- من الصدقة أن يعلم الرجل العلم فيعمل به‏.‏

‏(‏أبو خيثمة فى العلم عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

***

46- من الصلاة صلاة من فاتته فكأنما وتر أهله وماله هى العصر‏.‏

‏(‏النسائى، والبيهقى عن نوفل بن معاوية وابن عمر معا‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏1/238، رقم 479‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/445، رقم 1933‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏وتر‏)‏ سلب وأخذ ونقص‏.‏

***

47- من العباد عباد لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب عظيم المتبرئ من والديه رغبة عنهما والمتبرئ من ولده ورجل أنعم عليه قوم فكفر نعمتهم وتبرأ منهم‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/195، رقم 437‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/16‏)‏‏:‏ فيه زبان بن فائد ضعفه أحمد وابن معين، وقال أبو حاتم‏:‏ صالح‏.‏

***

48- من الغيرة ما يحب الله ومنها ما يكره الله فأما ما يحب الله فالغيرة فى الريبة وأما ما يكره الله فالغيرة فى غير ريبة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/643، رقم 1996‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏2/121‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/637، رقم 5996‏)‏‏.‏

***

49- من الفطرة المضمضة والاستنشاق والسواك وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط والانتضاح والاختتان‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن عمار بن ياسر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/107، رقم 294‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند أبى داود وغيره بطرف‏:‏ ‏(‏إن من الفطرة‏)‏‏.‏

***

50- من الفطرة حلق العانة وتقليم الأظفار وقص الشارب‏.‏

‏(‏البخارى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2209، رقم 5551‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/118، رقم 5988‏)‏‏.‏

***

51- من الكبائر استطالة الرجل فى عرض رجل مسلم ومن الكبائر السبتان بالسبة‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏1/306، رقم 727‏)‏‏.‏

***

52- من الكبائر شتم الرجل والديه قيل يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه قال نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والترمذى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2228، رقم 5628‏)‏، ومسلم ‏(‏1/92، رقم 90‏)‏، والترمذى ‏(‏4/312، رقم 1902‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

53- من الله لا من رسوله لعن الله قاطع السدر‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/420، رقم 1016‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/141، رقم 11549‏)‏‏.‏

***

54- من المذى الوضوء ومن المنى الغسل‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏1/193، رقم 114‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

55- من المروءة أن ينصت الأخ لأخيه إذا حدثه ومن حسن المماشاة أن يقف الأخ لأخيه إذا انقطع شسع نعله‏.‏

‏(‏الخطيب عن حراش عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏6/394‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/637، رقم 5995‏)‏‏.‏

***

56- من بركة المرأة تبكيرها بالأنثى‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏47/225‏)‏‏.‏

***

57- من تسع وتسعين امرأة واحدة فى الجنة وبقيتهن فى النار إن المرأة المسلمة إذا حملت إن لها أجر الصائم القائم المحرم المجاهد فى سبيل الله حتى وضعت وإن لها من أول رضعة ترضعه أجر حياة نسمة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عباس وفيه حسن بن قيس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏4/345، رقم 2460‏)‏‏.‏

***

58- من تمام التحية الأخذ باليد‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/75، رقم 2730‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/472، رقم 8949‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏7/219، ترجمة 2115 يحيى بن سليم‏)‏، وأورده ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/307 رقم 2433‏)‏ وقال قال أبى‏:‏ هذا حديث باطل‏.‏

***

59- من تمام الصلاة الصلاة فى النعلين‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/54، رقم 150‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/54‏)‏‏:‏ فيه على بن عاصم، وتكلم الناس فيه كما ذكره المزى عن الخطيب‏.‏

***

60- من تمام الصلاة سكون الأطراف‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى بكر الصديق‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏56/236‏)‏‏.‏

***

61- من تمام العيادة خفة القيام من عند المريض‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/8، رقم 6019‏)‏‏.‏

***

62- من تمام النعمة دخول الجنة والفوز من النار‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/541 رقم 3527‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/46 رقم 29356‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/55، رقم 97‏)‏‏.‏

***

63- من تمام صلاة أحدكم إذا لم يكن نعلاه فى رجليه أن يضعهما بين يديه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/8، رقم 6018‏)‏‏.‏

***

64- من تمام عيادة أحدكم أخاه أن يضع يده عليه فيسأله كيف أصبح كيف أمسى‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى المرض والكفارات ‏(‏ص 69، رقم 67‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/539، رقم 9206‏)‏‏.‏

***

65- من تمام عيادة المريض أن يضع أحدكم يده على جبهته أو قال على يده فيسأله كيف هو وتمام تحيتكم بينكم المصافحة‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى وضعفه، وابن أبى الدنيا، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/259، رقم 22290‏)‏، والترمذى ‏(‏5/76، رقم 2731‏)‏ وقال‏:‏ هذا إسناد ليس بالقوى‏.‏ وابن أبى الدنيا فى المرض والكفارات ‏(‏ص 91، رقم 96‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/539، رقم 9204‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/290، رقم 1231‏)‏، وابن عدى ‏(‏7/216، ترجمة 2113 يحيى بن أيوب الغافقى‏)‏، والرافعى ‏(‏3/387‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن من تمام‏)‏‏.‏

***

66- من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- وابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏.‏ الشيرازى فى الألقاب عن أبى ذر‏.‏ الحاكم فى الكنى عن أبى بكر الصديق‏.‏ أحمد، والعسكرى فى الأمثال، والطبرانى، وأبو نعيم، وابن عبد البر فى التمهيد عن على بن الحسين عن أبيه‏.‏ مالك، والترمذى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن على بن حسين مرسلاً‏.‏ ابن عساكر عن على بن الحسن عن الحارث بن هشام‏.‏ العسكرى عن على بن الحسين عن امرأة عن على بن أبى طالب‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/558 رقم 2317‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1315، رقم 3976‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/255، رقم 4987‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏1/466، رقم 229‏)‏، وابن عساكر‏.‏

‏(‏41/426‏)‏‏.‏

حديث الحسين‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/201، رقم 1737‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/128، رقم 2886‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/18‏)‏‏:‏ رجالهما ثقات‏.‏

حديث على بن الحسين‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏2/903، رقم 1604‏)‏، والترمذى ‏(‏4/558، رقم 2318‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/416، رقم 10806‏)‏‏.‏

***

67- من حسن الصلاة إقامة الصف‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/337، رقم 787‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

68- من حسن عبادة المرء حسن ظنه‏.‏

‏(‏ابن عدى، وأبو سعد السمان فى مشيخته، والخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/291، رقم 760 سليمان بن الفضل الزيدى‏)‏ وقال‏:‏ هو بهذا الإسناد لا أصل له‏.‏ والخطيب‏.‏

‏(‏5/377‏)‏‏.‏

***

69- من حق الجمعة السواك والغسل ومن وجد طيبا فليمس منه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سهل بن حنيف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/88، رقم 5596‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/173‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن عياض، وهو كذاب‏.‏

***

70- من حق الزوج على الزوجة أن لو سال منخراه دما وقيحا وصديدا فلحسته بلسانها ما أدت حقه ولو كان بشرا أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها إذا دخل عليها لما فضله الله عليها‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/189، رقم 7324‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/84، رقم 13263‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/277، ترجمة 748 سليمان بن داود‏)‏‏.‏

***

71- من حق المسلم على المسلم خمس شهود الجنازة وإجابة الدعوة ورد التحية وعيادة المريض وتشميت العاطس إذا ذكر الله‏.‏

‏(‏أبو أحمد الحاكم فى الكنى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/332، رقم 8378‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏10/340، رقم 5934‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/461، رقم 1435‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/20‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏

***

72- من حق الولد على الوالد أن يحسن اسمه ويحسن أدبه‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/47‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عبد الله بن سعيد المقبرى وهو متروك‏.‏

***

73- من حين يخرج أحدكم من منزله إلى مسجده فرجل تكتب له حسنة وأخرى تمحو عنه سيئة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/22، رقم 6005‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/503، رقم 1622‏)‏، والحاكم ‏(‏1/338، رقم 789‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/64، رقم 2882‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/319، رقم 8240‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 425، رقم 1459‏)‏‏.‏

***

74- من خلال المنافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان قيل يا رسول الله كيف المنافق إذا حدث وهو يحدث نفسه أنه يكذب وإذا وعد وهو يحدث نفسه أنه يخلف وإذا ائتمن وهو يحدث نفسه أنه يخون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/270، رقم 6186‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/108‏)‏‏:‏ فيه أبو النعمان‏.‏

***

75- من خلفائكم خليفة يحثو المال حثيا لا يعده عدا‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2235، رقم 2914‏)‏‏.‏

***

76- من خياركم أحاسنكم أخلاقا‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/103، رقم 271‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/354، رقم 6442‏)‏‏.‏

***

77- من خير خصال الصائم السواك‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/536، رقم 1677‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/66‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏خير خصال‏)‏‏.‏

***

78- من خير طيبكم المسك‏.‏

‏(‏النسائى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏4/40، رقم 1906‏)‏‏.‏

***

79- من خير معاش الناس رجل ممسك عنان فرسه فى سبيل الله يطير على متنه كلما سمع هيعة أو فزعة طار عليه يبتغى القتل والموت مظانته أو رجل فى غنيمة فى رأس شعفة من هذه الشعف أو بطن واد من هذه الأودية يقيم الصلاة ويؤتى الزكاة ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين ليس من الناس إلا فى خير‏.‏

‏(‏مسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1503، رقم 1889‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1316، رقم 3977‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/41، رقم 4288‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/159، رقم 18278‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏هيعة‏)‏ الصوت الذى يفزع منه ويخاف عند حضور القدو‏.‏ ‏(‏فزعة‏)‏‏:‏ الصوت الذى يفزع منه ويخاف عند حضور العدو‏.‏

***

80- من سعادة ابن آدم استخارته الله ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله ومن شقاوة ابن آدم تركه استخارة الله ومن شقاوة ابن آدم سخطه بما قضى الله له‏.‏

‏(‏الترمذى، وضعفه، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبى وقاص عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/455، رقم 2151‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏1/699، رقم 1903‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/219، رقم 203‏)‏‏.‏

***

81- من سعادة ابن آدم حسن الخلق ومن شقاوة ابن آدم سوء الخلق‏.‏

‏(‏الخرائطى عن سعد‏)‏‏.‏

***

82- من سعادة ابن آدم رضاه بما يقضى الله واستخارة الله ومن شقاوة ابن آدم سخطه بما يقضى الله وتركه استخارة الله ومن سعادة ابن آدم ثلاث ومن شقوته ثلاث فمن السعادة المرأة الصالحة والمركب الصالح والمسكن الصالح ومن شقوته المرأة السوء والمركب السوء والمسكن السوء‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم، وابن عساكر عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبى وقاص عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/168، رقم 1445‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/272‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏2/157، رقم 2640‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وابن عساكر ‏(‏58/71‏)‏‏.‏

***

83- من سعادة المرء أن يشبه أباه‏.‏

‏(‏الحاكم فى مناقب الشافعى عن أنس‏.‏ الديلمى عن أبى هريرة موقوفا‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/7، رقم 6012‏)‏‏.‏

***

84- من سعادة المرء أن يطول عمره ويرزقه الإنابة إليه‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/90، رقم 34421‏)‏، والحاكم ‏(‏4/268، رقم 7602‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

85- من سعادة المرء العطاس عند الدعاء‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبى رهم‏)‏‏.‏

***

86- من سعادة المرء المسلم فى الدنيا الجار الصالح والمنزل الواسع والمركب الهنىء‏.‏

‏(‏الحاكم عن عبد الله بن الحارث الأنصارى‏.‏ أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن نافع بن عبد الحارث الخزاعى‏)‏‏.‏

حديث نافع بن عبد الحارث الخزاعى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/407، رقم 15409‏)‏، والحاكم ‏(‏4/184، رقم 7306‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/311، رقم 2336‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 149، رقم 385‏)‏‏.‏

***

87- من سعادة المرء حسن الخلق ومن شقاوته سوء الخلق‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/249، رقم 8039‏)‏‏.‏

***

88- من سعادة المرء خفة لحيته‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عدى، والخطيب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/164‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه يوسف بن الفرق قال الأزدى كذاب‏.‏ وابن عدى‏.‏

‏(‏7/167، ترجمة 2073‏)‏، والخطيب ‏(‏14/297‏)‏‏.‏ وأورده أيضًا‏:‏ ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/263، رقم 2286‏)‏، وابن حبان فى الضعفاء ‏(‏1/360، ترجمة 474‏)‏‏.‏

***

89- من سنن المرسلين الحياء والحلم والحجامة والسواك والتعطر وكثرة الأزواج‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏6/51، ترجمة 1593 قدامة بن محمد بن قدامة‏)‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/137، رقم 7718‏)‏‏.‏

***

90- من شر الناس ذو الوجهين الذى يأتى هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/268، رقم 4872‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/991، رقم 1797‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2251، رقم 5711‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/66، رقم 5754‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/164، رقم 16439‏)‏‏.‏

***

91- من شر الناس من يتخذ القبور مساجد‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن على‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/405، رقم 1586‏)‏‏.‏

***

92- من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة عبد أذهب آخرته بدنيا غيره‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1312، رقم 3966‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/175‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏

***

93- من شر الناس منزلة من أذهب آخرته بدنيا غيره‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/65‏)‏‏.‏

***

94- من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء‏.‏

‏(‏البخارى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏6/2590، رقم 6656‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ابن حبان ‏(‏15/261، رقم 8647‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن من شر الناس‏)‏‏.‏

***

95- من شقوة ابن آدم سوء الخلق‏.‏

‏(‏الخرائطى، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏55/409‏)‏‏.‏

***

96- من علامات البلاء وأشراط الساعة أنتعزب العقول وتنقص الأحلام ويكثر الهم وترفع علامات الحق ويظهر الظلم‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد فى الفتن عن كثير بن مرة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد ‏(‏1/66، رقم 124‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تعزب‏)‏‏:‏ تخفى‏.‏

***

97- من علامة حب الله ذكر الله ومن علامة بغض الله بغض ذكر الله‏.‏

‏(‏ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن أنس وهو ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/185، رقم 686 زياد بن ميمون أبو عمار‏)‏‏.‏

***

98- من غسله الغسل ومن حمله الوضوء يعنى الميت‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/318، رقم 993‏)‏، وقال‏:‏ حسن‏.‏ والبيهقى ‏(‏1/300، رقم 1334‏)‏‏.‏

***

99- من فطرة الإسلام الغسل يوم الجمعة والاستنشاق وأخذ الشارب وإعفاء اللحى فإن المجوس تعفى شواربها وتحفى لحاها فخالفوهم خذوا شواربكم وأعفوا لحاكم‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏4/23، رقم 1221‏)‏‏.‏

***

100- من فقه الرجل رفقه فى معيشته‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/194‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/74‏)‏‏:‏ فيه أبو بكر بن أبى مريم وقد اختلط‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ هناد ‏(‏2/654، رقم 1437‏)‏، والطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏2/352، رقم 1482‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/211‏)‏، والديلمى ‏(‏4/6، رقم 6010‏)‏‏.‏

***

101- من فقه الرجل فى دينه تعجيل فطره وتأخير سحوره وتسحروا فإنه الغداء المبارك‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر وأنس معا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏52/138‏)‏‏.‏

***

102- من فقهك رفقك فى معيشتك‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/39، ترجمة 277 أبو بكر بن عبد الله بن أبى مريم الغسانى‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/254، رقم 6565‏)‏‏.‏

***

103- من كرامة المؤمن على الله نقاء ثوبه ورضاه باليسير‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/395، رقم 13458‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/7‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/132‏)‏‏:‏ فيه عباد بن كثير وثقه ابن معين وضعفه غيره وجرول بن حنفل ثقة، وقال ابن المدينى له مناكير، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

104- من كرامتى على ربى أنى ولدت مختونا ولم ير أحد سوأتى‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والخطيب، وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/188، رقم 6148‏)‏، والخطيب ‏(‏1/329‏)‏، وابن عساكر ‏(‏3/412‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/145، رقم 936‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/224‏)‏‏:‏ فيه سفيان بن الفزارى وهو متهم به‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/24‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والضياء ‏(‏5/233، رقم 1864‏)‏، وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/171، رقم 264‏)‏‏.‏

***

105- من كل شهر ثلاثة أيام من استطاع أن يصومهن فإن كل يوم يكفر عشر سيئات وإنه ينقى من الإثم كما ينقى الماء الثوب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ميمونة بنت سعد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏25/35، رقم 60‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/197‏)‏‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

***

106- من كنوز البر كتمان المصائب والأمراض والصدقة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/197‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/214 رقم 10047‏)‏، والديلمى ‏(‏4/7، رقم 6014‏)‏‏.‏

***

107- من محمد رسول الله إلى أبى بكر بن وائل أسلموا تسلموا‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن أنس‏.‏ وأحمد عن مرثد بن ظبيان‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏5/325، رقم 2947‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/305‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث مرثد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/68، رقم 20686‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/305‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

108- من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فارس أن أسلم تسلم من شهد شهادتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فله ذمة الله وذمة رسوله‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى معشر عن بعض المشيخة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏1/132‏)‏ وفى الحديث أن أبا معشر عن بعض المشيخة قال‏:‏ كتب رسول الله‏.‏

‏(‏مع عبد الله بن حذافة إلى كسرى‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

109- من محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذاب أما بعد فإن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن نعيم بن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/315‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أبو داود باختصار، رواه الطبرانى من طريق ابن اسحاق قال حدثنى شيخ من أشجع ولم يسمه وسماه أبو داود سعد بن طارق وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

110- من محمد رسول الله إلى معاذ بن جبل سلام عليك إنى أحمد الله إليك الذى لا إله إلا هو أما بعد فإن ابنك فلانا قد توفى فى يوم كذا فأعظم الله لك الأجر وألهمك الصبر ورزقك الصبر عند البلاء والشكر عند الرخاء أنفسنا وأموالنا وأهلونا من مواهب الله الهنية وعواريه المستودعة يمتعنا بها إلى أجل معدود ويقبضها لوقت معلوم وحقه علينا هناك إذا أبلانا الصبر فعليك بتقوى الله وحسن العزاء فإن الحزن لا يرد ميتا ولا يؤخر أجلا وإن الأسف لا يرد ما هو نازل بالعباد‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عباس، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏2/89‏)‏‏.‏

1- من محمد رسول الله لقيلة والنسوة الثلاث لا يظلمن حقا ولا يستكرهن على نكاح وكل مؤمن أو مسلم لهن ولى وناصر أَحْسِنَّ ولا تَسُئْنَ‏.‏

‏(‏الطبرانى عن قيلة بنت مخرمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏25/11، رقم 2‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/266‏)‏‏:‏ فيه رجل لم يسم وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

111- من محمد رسول الله للمجاعة بن فزارة من بنى سلمى إنى أعطيته الغورة فما حاجَّهُ فيها فليأتنى‏.‏

‏(‏البغوى، وابن قانع عن سراج بن مجاعة وما له غيره‏)‏‏.‏

***

112- من موجبات المغفرة إطعام المسلم السغبان‏.‏

‏(‏الحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/570، رقم 3935‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏السغبان‏)‏‏:‏ أى الجائع‏.‏

***

113- من هاهنا جاءت الفتن نحو المشرق والجفاء وغلظ القلوب فى الفدادين أهل الوبر عند أصول أذناب الإبل والبقر فى ربيعة ومضر‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1289، رقم 3307‏)‏‏.‏

***

114- من ولد آدم أنا فأيما عبد لعنته لعنة أو سببته سبة فى غير كنهه فاجعلها عليه صلاة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/437، رقم 23757‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/71، رقم 29549‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/215، رقم 659‏)‏، والبزار ‏(‏6/496، رقم 2532‏)‏‏.‏

***

115- من يمن المرأة أن يتيسر فى خطبتها وأن يتيسر فى صداقها وأن يتيسر رحمها‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/197، رقم 2739‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/235، رقم 14135‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/77، رقم 24522‏)‏‏.‏

***

116- من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/163‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/62، رقم 3612‏)‏‏.‏

***

117- منا السفاح ومنا المنصور ومنا المهدى‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏1/63‏)‏‏.‏

***

118- منا القائم ومنا المنصور ومنا السفاح ومنا المهدى فأما القائم فتأتية الخلافة لم يهرق فيها محجمة من دم وأما المنصور فلا ترد له راية وأما السفاح فهو يسفح المال والدم وأما المهدى فيملؤها عدلا كما ملئت ظلما‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏9/399‏)‏‏.‏

***

‏[‏الميم مع الميم‏]‏‏.‏

3939- مم تضحكون تضحكون أن جاهلا يسأل عالما أين السائل عن ثياب أهل الجنة لا بل تشقق عنها ثمرة أهل الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/224، رقم 7095‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/408، رقم 2434‏)‏‏.‏

***

3940- مم تضحكون فوالذى نفسى بيده لهما أثقل فى الميزان من أحد‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/420، رقم 3991‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏9/209، رقم 5310‏)‏، والطبرانى ‏(‏9/78، رقم 8452‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/289‏)‏‏:‏ رواه البزار والطبرانى ورجالهما رجال الصحيح‏.‏

***

3941- مم تضحكون لَرِجْلُ عبد الله أثقل فى الميزان يوم القيامة من أحد‏.‏

‏(‏أحمد عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/114، رقم 920‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/384، رقم 32232‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/409، رقم 539‏)‏، والطبرانى ‏(‏9/95، رقم 8516‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/288‏)‏‏:‏ رجالهم رجال الصحيح غير أم موسى وهى ثقة‏.‏ والضياء ‏(‏2/421، رقم 808‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

3942- مما أخشى عليكم شهوات الغى فى بطونكم وفروجكم ومضلات الأهواء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى برزة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/188‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح لأن أبا الحكم البنانى الراوى عن أبى برزة بينه الطبرانى فقال عن أبى الحكم هو الحارث بن الحكم وقد روى له البخارى وأصحاب السنن‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن مما أخشى عليكم شهوات الغى‏)‏‏.‏

***

3943- مما كنت ضاربا منه ولدك غير واق مالك بماله ولا متأثل من ماله مالا‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الصغير، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جابر أن رجلا قال يا رسول الله مما أضرب منه يتيمى قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الصغير ‏(‏1/157، رقم 244‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/163‏)‏‏:‏ فيه معلى ابن مهدى وثقه ابن حبان وغيره وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/322، رقم 5263‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏10/54، رقم 4244‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/4، رقم 10775‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏متأثل‏)‏‏:‏ مدخر‏.‏

***