فصل: فصل الهَاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***


فصل الهَاء

ـ الهَبْرَمَةُ‏:‏ كَثْرَةُ الأَكْلِ، وكَثْرَةُ الكلامِ‏.‏

ـ هَتَمَ فاهُ يَهْتِمُهُ‏:‏ ألْقَى مُقَدَّمَ أسْنانِهِ،

ـ كأَهْتَمَهُ‏.‏ وكفَرِحَ‏:‏ انْكَسَرَتْ ثَناياهُ من أُصُولِها، فهو أهْتَمُ‏.‏

ـ وتَهَتَّمَ‏:‏ تَكَسَّرَ‏.‏

ـ والهَيْتَمُ، كَحَيْدَرٍ‏:‏ شَجَرٌ من الحَمْضِ، لُغَةٌ في المُثَلَّثَةِ‏.‏

ـ والهَتِيمَةُ، كَسَفِينَةٍ‏:‏ الصَّغِيرَةُ من الحَمْضِ‏.‏ وكصاحِبٍ وزُبيرٍ‏:‏ اسْمانِ‏.‏ وكثُمامَةٍ‏:‏ ما تَكَسَّرَ من الشيء‏.‏

ـ والأَهْتَمُ‏:‏ لَقَبُ سِنانِ بنِ خالِدٍ، لأَنَّ ثَنِيَّتَهُ هُتِمَتْ يَوْمَ الكُلابِ‏.‏

ـ وهَتْمَةُ‏:‏ ع بجَبَلِ سَلْمَى‏.‏

ـ وما زالَ يُهَتِّمُهُ بالضَّرْبِ تَهْتِيمًا‏:‏ يُضَعّفُهُ‏.‏

ـ وتَهَاتَمَا‏:‏ تَهَاتَرا‏.‏

ـ هَثَمَهُ يَهْثِمُهُ‏:‏ دَقَّهُ حتى انْسَحَقَ،

ـ وـ له من مالِهِ‏:‏ قَثَمَ‏.‏

ـ والهَيْثَمُ، كحَيْدَرٍ‏:‏ الهَيْتَمُ، وفَرْخُ النَّسْرِ أو العُقَابِ، والكَثيبُ الأَحْمَرُ، أو السَّهْلُ،

ـ وع بَيْنَ القَاعَةِ وزُبَالَةَ، واسمٌ‏.‏

ـ والهُثُمُ، بِضَمَّتَيْنِ‏:‏ القيزانُ المُنْهالَةُ‏.‏

ـ الهَثْرَمَةُ‏:‏ كَثْرَةُ الكَلامِ‏.‏

ـ هَجَمَ عليه هُجومًا‏:‏ انْتَهَى إليه بَغْتَةً، أو دَخَلَ بغيرِ إذْنٍ،

ـ وـ فُلانًا‏:‏ أدْخَلَهُ؛

ـ كأَهْجَمَهُ، فهو هَجُومٌ،

ـ وـ البيتُ‏:‏ انْهَدَمَ،

ـ كانْهَجَمَ،

ـ وـ عَيْنُهُ هَجْمًا وهُجومًا‏:‏ غَارَتْ،

ـ وـ ما في الضَّرْعِ‏:‏ حَلَبَهُ،

ـ كاهْتَجَمَهُ وأهْجَمَه،

ـ وـ الشيءُ‏:‏ سَكَنَ، وأطْرَقَ،

ـ وـ فلانًا‏:‏ طَرَدَهُ‏.‏

ـ وبيتٌ مَهْجومٌ‏:‏ حُلَّتْ أطْنَابُهُ، فانْضَمَّتْ أعْمِدَتُهُ‏.‏

ـ والهَجُومُ‏:‏ الريحُ الشديدةُ تَقْلَعُ البُيوتَ والثُّمامَ، وسَيْفُ أبي قَتَادَةَ الحَارِثِ بنِ رِبْعِيٍّ، رضي اللُّه تعالى عنه‏.‏

ـ والهَجِيمَةُ‏:‏ اللَّبَنُ العَجينُ، أو الخاثِرُ، أو قَبْلَ أن يُمْخَضَ، أو ما لم يَرُبْ، وقد كادَ أن يَروبَ‏.‏

ـ والهَجْمُ‏:‏ القَدَحُ الضَّخْمُ، ويُحَرَّكُ

ـ ج‏:‏ أهْجَامٌ، وماء لِفَزَارَةَ، والعَرَقُ، وقد هَجَمَتْهُ الهَواجِرُ‏.‏

ـ والهَجْمَةُ من الإِبِلِ‏:‏ أوَّلُهَا أربَعونَ إلى ما زادَتْ، أو ما بين السَّبْعِينَ إلى المِئَةِ، أو إلى دُوَيْنِها،

ـ وـ من الشِّتاء‏:‏ شِدَّةُ بَرْدِهِ،

ـ وـ من الصَّيْفِ‏:‏ شِدَّةُ حَرِّهِ‏.‏

ـ وابْنا هُجَيْمَةَ، كجُهَيْنَةَ‏:‏ فارِسَانِ م‏.‏

ـ وبنُو الهُجَيْمِ، كزُبيرٍ‏:‏ بَطْنٌ‏.‏

ـ والهَيْجُمانُ، بضم الجيمِ‏:‏ رجُلٌ، وبهاءٍ‏:‏ الدُّرَّةُ، والعَنْكَبُوتُ الذَّكَرُ، وابنَةُ العَنْبَرِ بنِ عَمْرٍو‏.‏

ـ وأهْجَمَ الإِبِلَ‏:‏ أراحَها،

ـ وـ اللُّه تعالى المَرَضَ عنه

ـ فَهَجَمَ‏:‏ أقْلَعَ وفَتَرَ‏.‏

ـ هِجْدَمْ، بكسر الهاء، لُغَةٌ في أجْدَمْ‏:‏ في إقْدَامِكَ الفَرَسَ، يقالُ‏:‏ أولُّ مَن رَكِبَهُ ابنُ آدَمَ القاتِلُ حَمَلَ على أخيهِ، فَزَجَرَ الفَرَسَ، فقال‏:‏ هِجِ الدَّمَ، فَخُفِّفَ‏.‏

ـ الهَجْعَمَةُ‏:‏ الجُرْأَةُ، والإِقْدَامُ‏.‏

ـ الهَدْمُ‏:‏ نَقْضُ البِناء،

ـ كالتَّهْدِيمِ، وكَسْرُ الظَّهْرِ، فِعْلُهُما كَضَرَبَ، والمُهْدَرُ من الدماءِ، ويُحَرَّكُ، وبالكسر‏:‏ الثَّوْبُ البالي، أو المُرَقَّعُ، أو خاصٌّ بِكساء الصوفِ

ـ ج‏:‏ أهْدَامٌ وهِدامٌ، والشيخُ الكبيرُ، والخُفُّ العَتيقُ، واسمٌ‏.‏ وككتِفٍ‏:‏ المُخَنَّثُ، وبالتحريك‏:‏ أرضٌ، وما تَهَدَّمَ من جَوانِبِ البئْرِ فَسَقَطَ فيها‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ باقي نبات عامِ أوَّلَ‏.‏

ـ وهَدِمَتِ الناقَةُ، كفرِحَ، هَدَمًا وهَدَمَةً، محرَّكتين، فهي هَدِمَةٌ، كَفَرِحةٍ

ـ ج‏:‏ هَدَامَى، وهِدَمَةٌ، كَقِرَدَةٍ،

ـ وتَهَدَّمَتْ وأهْدَمَتْ، فهي مُهْدِمٌ‏:‏ اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُهَا‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ الدُّوارُ من رُكوبِ البَحْرِ، وقد هدِمَ، كعُنِيَ‏.‏

ـ والهَدْمَةُ‏:‏ المَطَرَةُ الخفيفةُ،

ـ وأرضٌ مَهْدُومَةٌ‏:‏ أصابَتْهَا، والدُّفْعَةُ من المالِ،

ـ وذو مِهْدَمٍ، كمِنبرٍ ومَقْعَدٍ‏:‏ قَيْلٌ لِحِمْيَرَ، ومَلِكُ الحَبَشِ‏.‏

ـ وذو الأَهْدَامِ‏:‏ المُتَوَكِّلُ بنُ عِياضٍ، شاعِرٌ، ونافِعٌ مَهْجُوُّ الفَرَزْدَقِ‏.‏

ـ وتَهادَموا‏:‏ تَهادَرُوا‏.‏

ـ وعَجْوزٌ ونابٌ مُتَهدِّمَةٌ‏:‏ فانِيَةٌ‏.‏

ـ وتَهَدَّمَ عليه غَضَبًا‏:‏ تَوَعَّدَهُ‏.‏

ـ وشيء مُهَنْدَمٌ‏:‏ مُصْلَحٌ على مِقْدَارٍ‏.‏

ـ وله هِنْدَامٌ‏:‏ مُعَرَّبُ أنْدَام‏.‏

ـ هَذَمَ يَهْذِمُ‏:‏ قَطَعَ، وأكَلَ بسرعةٍ‏.‏

ـ والهَيْذامُ‏:‏ الأَكولُ، والشُّجاعُ،

ـ كالهُذامِ، كغُرابٍ، واسمٌ وكمِنبرٍ وغُرابٍ‏:‏ السيفُ القاطِعُ‏.‏ وكحَيْدَرٍ‏:‏ السريعُ‏.‏

ـ وهُذْمَةُ، بالضم‏:‏ ابنُ لاطِمٍ في مُزَيْنَةَ، وبالتحريك‏:‏ ابنُ عَتَّابٍ في طَيِّئٍ‏.‏

ـ وسعدُ بنُ هُذَيْمٍ، كزُبيرٍ‏:‏ أبو قبيلةٍ، وهو ابنُ زيدٍ، لكن حَضَنَه عبدٌ أسْوَدُ اسْمُه هُذَيْمٌ، فَغَلَبه عليه‏.‏

ـ الهَذْرَمَةُ‏:‏ سرعةُ الكلامِ والقراءَةِ، وهو هُذارِمٌ وهُذارِمَةٌ، بضمهما‏.‏

ـ وإنها لهَذْرَمَى الصَّخَبِ، على فَعْلَلَى‏:‏ كثيرةُ الجَلَبة والشَّرِّ والصَّخَبِ‏.‏

ـ الهَذْلَمةُ‏:‏ مشيٌ في سُرْعَةٍ‏.‏

ـ الهَرَمُ، محركةً،

ـ والمَهْرَمُ والمَهْرَمَةُ‏:‏ أقْصَى الكِبَرِ، هَرِمَ، كفرحَ، فهو هَرِمٌ من هَرِمينَ وهَرْمَى، وهي هَرِمَةٌ من هَرِماتٍ وهَرْمَى، وأهْرَمَه الدَّهْرُ وهَرَّمَه‏.‏

ـ والهُرْمانُ، بالضم‏:‏ العَقْلُ، وبالتحريك‏:‏ بِناآنِ أزَليَّانِ بمصْرَ، بناهُما إدريسُ، عليه السلامُ، لِحفْظِ العُلومِ فيهما عن الطوفان، أو بِناءُ سِنانِ بنِ المُشَلْشَلِ، أو بِناءُ الأَوائِلِ لما عَلِموا بالطوفان من جِهَةِ النُّجوم، وفيهما كُلُّ طِبٍّ وسِحْرٍ وطَلْسَمٍ، وهُنالِكَ أهْرامٌ صِغارٌ كثيرةٌ‏.‏

ـ وابنُ هَرْمَةَ‏:‏ آخِرُ ولَدِ الشَّيْخِ والشَّيْخَةِ، وشاعِرٌ‏.‏

ـ وبِئْرُ هَرْمَةَ‏:‏ في حَزْمِ بني عَوالٍ‏.‏

ـ والهَرْمُ‏:‏ نبتٌ وشَجَرٌ، أو البَقْلَةُ الحَمْقاءُ‏.‏

ـ ويَوْمُ الهَرْمِ‏:‏ من أيَّامِهِم‏.‏

ـ وإِبِلٌ هَوارِمُ‏:‏ تَأكُلُها فَتَبْيَضُّ منها عَثانينُها‏.‏

ـ وذو الهَرْمِ‏:‏ مالٌ كان لعَبد المُطَّلب، أو لأَبي سُفْيانَ بالطائف‏.‏

ـ والهَرِمُ، ككتِفٍ‏:‏ النَّفْسُ، والعَقْلُ، وفَرَسُ أبي زَعْنَةَ الشاعِرِ، وبهاءٍ‏:‏ اللَّبُؤَةُ‏.‏

ـ والتَّهْريمُ‏:‏ التَّعْظيمُ، والتَّقْطيعُ قِطَعًا صِغارًا‏.‏

ـ وهَرَمِيُّ بنُ عَبْدِ اللهِ، كحَرَمِيٍّ وكزبيرٍ‏:‏ ابنُ عبدِ اللهِ،

ـ وهَرِمٌ، ككتِفٍ‏:‏ ابنُ حِبَّانَ، وابنُ حُبَيْشٍ، وابنُ قُطْبَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، وابنُ مَسْعَدَةَ‏:‏ صحابيُّونَ‏.‏

ـ وهِرْمٌ، بالكسر‏:‏ ابنُ هَنِيِّ بنِ بَليٍّ من قُضاعَةَ‏.‏ وكزُبَيْر‏:‏ ابنُ سُفْيانَ، محَدِّثٌ‏.‏ وكسَكْرَى‏:‏ اليابِسُ من الحَطبِ‏.‏ وكَصَبورٍ‏:‏ المرأةُ الخَبيثَةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ‏.‏

ـ وذو أهْرَمَ، كأَحْمَد‏:‏ رَجُلٌ‏.‏

ـ وتَهارَمَ‏:‏ أرى أنَّه هَرِمٌ‏.‏

ـ الهَرْثَمَةُ‏:‏ العَرْتَمَةُ، والسَّوادُ بَيْنَ مَنْخِرَي الكَلْبِ، ورَجُلٌ، والأَسَدُ،

ـ كالهَرْثَمِ، كجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ‏.‏

ـ الهِرْشَمُّ، كقِرْشَبٍّ‏:‏ الحجرُ الرِّخْوُ، والجَبَلُ اللَّيِّنُ، وبهاءٍ‏:‏ الغَزيرَةُ من الغَنَمِ، والأرضُ الصُّلْبَةُ، ضدٌّ‏.‏

ـ الهُرْطُمانُ، بالضم‏:‏ حَبٌّ مُتَوَسِّطٌ بَيْنَ الشَّعير والحِنْطَة، نافعٌ للإِسْهالِ، والسُّعال‏.‏

ـ هَزَمَه يَهْزِمُه فانْهَزَمَ‏:‏ غَمَزَه بيدِه فصارَتْ فيه حُفْرَةٌ، وكُلُّ مَوْضِعٍ مُنْهَزِمٍ منه‏:‏

ـ هَزْمَةٌ

ـ ج‏:‏ هَزْمٌ وهُزومٌ،

ـ وـ فلانًا‏:‏ ضَرَبَه فدَخَلَ ما بَيْنَ ورِكَيْه، وخَرَجَتْ سُرَّتُه،

ـ وـ القَوْسُ‏:‏ صَوَّتَتْ،

ـ كتَهَزَّمَتْ،

ـ وـ له حَقَّهُ‏:‏ هضَمَهُ،

ـ وـ العَدُوَّ‏:‏ كسَرَهُمْ، وفَلَّهُم، والاسمُ‏:‏ الهَزِيمَةُ والهِزِّيمَى، كخِلِّيفى،

ـ وـ البِئْرَ‏:‏ حَفَرَها‏.‏

ـ والهَزائمُ‏:‏ البِئَارُ الكثيرَةُ الغُزْرِ والدَّوابُّ العِجافُ،

ـ الواحدةُ‏:‏ هَزيمةٌ‏.‏

ـ واهْتَزَمَتِ السَّحابةُ بالماءِ

ـ وتَهَزَّمَتْ‏:‏ تَشَقَّقَتْ مع صَوتٍ‏.‏

ـ والهَزيمُ‏:‏ الرَّعْدُ،

ـ كالمُتَهَزِّم، والفَرَسُ الشديدُ الصَّوْتِ‏.‏

ـ وقَوْسٌ هَزومٌ‏:‏ مُرِنَّةٌ بَيِّنَةُ الهَزَمِ، محرَّكةً‏.‏

ـ وقِدْرٌ هَزِمةٌ، كفَرِحَةٍ‏:‏ شديدةُ الغَليانِ‏.‏

ـ وتَهَزَّمَت العَصا‏:‏ تَشَقَّقَتْ مع صَوْتٍ،

ـ كانْهَزَمَتْ،

ـ وـ القِرْبَةُ‏:‏ يَبِسَتْ، وتَكَسَّرَتْ‏.‏

ـ وغَيْثٌ هَزِمٌ، ككتِفٍ وأميرٍ‏:‏ لا يَسْتَمْسِكُ‏.‏

ـ والهازِمةُ‏:‏ الداهيةُ‏.‏

ـ والهَزْمُ، بالفتح‏:‏ ما اطْمَأنَّ من الأرض، والسَّحابُ الرقيقُ بلا ماءٍ‏.‏ وككتِفٍ‏:‏ الفَرَسُ المُطيعُ‏.‏ وكزُفَرَ‏:‏ جَدُّ جَدِّ مَيْمونةَ بنتِ الحَارِثِ بنِ حَزْنِ بنِ بُجَيْرٍ، أمِّ المؤمِنينَ، رضي الله تعالى عنها‏.‏

ـ واهْتَزَمَه‏:‏ ذَبَحَه، وابْتَدَره، وأسْرَعَ إليه،

ـ ومنه المَثَلُ‏:‏ ‏"‏اهْتَزِموا ذَبيحَتَكُم‏"‏ أي‏:‏ بادِروا إلى ذَبحِها قبلَ هُزالِها،

ـ وـ الفَرَسُ‏:‏ سُمِعَ صَوْتُ جَرْيِه‏.‏

ـ وبَنو الهُزَمِ، كصُرَدٍ‏:‏ بَطْنٌ‏.‏

ـ والهَيْزَمُ، كحَيْدَرٍ‏:‏ الصُّلْبُ الشديدُ، والأَسَدُ، واسْمٌ‏.‏ وكمِنْبَرٍ ومعَظَّمٍ ومِفتْاحٍ وشَدَّادٍ‏:‏ أسْماءٌ‏.‏

ـ وهُزِمْتُ عليه‏:‏ عُطِفْتُ‏.‏

ـ وهُزومُ الليلِ‏:‏ صُدوعُه للصُّبْح‏.‏ وكمِفْتاحٍ‏:‏ عودٌ يُجْعَلُ في رأسِه نارٌ، يَلْعَبونَ به، وخَشَبةٌ يُحَرَّكُ بها النارُ، والعَصا القَصيرةُ‏.‏ وكزُبَيرٍ‏:‏ نخيلٌ، وقُرىً باليَمامَةِ، ولَقَبُ سَعْدِ بنِ لَيْثٍ القُضاعِيِّ‏.‏

ـ وهُزَيْمُ بنُ أسْعَدَ‏:‏ في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ‏.‏

ـ وذو هُزَيْمٍ‏:‏ د باليَمِنِ‏.‏

ـ والهُزومُ، بالضم‏:‏ من بلادِ لِحْيانَ‏.‏ وأبو المُهَزَّمِ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ يزيدُ أو عبدُ الرحمنِ بنُ سُفيْانَ، تابِعِيٌّ‏.‏

ـ وسَهْمُ بنُ مُسافِرِ بنِ هَزْمةَ‏:‏ من قُوَّادِ اليَمَنِ‏.‏

ـ الهَسْمُ‏:‏ الكسرُ، لُغَةٌ في الهَشْمِ، وبضمتينِ‏:‏ الكاوُونَ، لُغَةٌ في الحُسُمِ‏.‏

ـ وهَوْسَمُ‏:‏ د خَلْفَ طَبَرِسْتان‏.‏

ـ الهَشْمُ‏:‏ كسرُ الشيءِ اليابِسِ أو الأَجْوَفِ، أو كَسْرُ العِظامِ والرأسِ خاصَّةً، أو الوجهِ أو الأَنْفِ، أو كلِّ شيءٍ، هَشَمَهُ يَهْشِمُه، فهو مَهْشُومٌ وهَشِيمٌ، وقد انْهَشَمَ وتَهَشَّمَ‏.‏

ـ وتَهَشَّمَه‏:‏ كسَرَه،

ـ وـ فلانًا‏:‏ أكْرَمه، وعظَّمَه،

ـ كهَشَّمَه،

ـ وـ الناقَةَ‏:‏ حَلَبَها، أو هو الحَلَبُ بالكَفِّ كُلِّها،

ـ كاهْتَشَمَها،

ـ وـ الريحُ اليَبِيسَ‏:‏ كسَرَتْه‏.‏

ـ وهاشِمٌ‏:‏ أبو عبدِ المُطَّلبِ، واسْمُه عَمْرٌو، لأَنه أوَّلُ مَنْ ثَرَدَ الثَّرِيدَ وهَشَمَهُ‏.‏

ـ والهاشِمةُ‏:‏ شَجَّةٌ تَهْشِمُ العَظْمَ، أو هَشَمَت العَظْمَ ولم يَتبايَنْ فَراشُه، أو هَشَمَتْه فَنُفِشَ، وأُخْرِجَ وتَبايَنَ فَراشُه‏.‏

ـ والهشيمُ‏:‏ نَبْتٌ يابسٌ مُتَكَسِّرٌ، أو يابسُ كلِّ كَلأٍ وكلِّ شجرٍ، والضعيفُ البَدَنِ، وبهاءٍ‏:‏ الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها‏.‏

ـ وما هو إلاَّ هَشيمةُ كَرَمٍ، أي‏:‏ جَوادٌ‏.‏

ـ وتَهَشَّمَه‏:‏ اسْتَعْطَفَهُ،

ـ وـ عليه‏:‏ تَعَطَّفَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،

ـ وـ الإِبِلُ‏:‏ خارَتْ، وضَعُفَتْ،

ـ كانْهَشَمَتْ‏.‏

ـ والهُشُمُ، بضمتينِ‏:‏ الجِبالُ الرِّخْوَةُ، والحَلاَّبونَ لِلَّبَنِ، وككَتِفٍ‏:‏ السَّخِيُّ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ الجُودُ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابيًّا، وثلاثونَ مُحدِّثًا‏.‏

ـ وهُشَيْمُ بنُ بشيرٍ، كزُبيرٍ‏:‏ محدِّثٌ‏.‏

ـ وناقةٌ مِهْشامٌ‏:‏ سريعةُ الهُزالِ‏.‏

ـ والهَشْمَةُ‏:‏ نفسُ مُشاشِ الجبلِ الكَذَّانَةِ، وبالتحريكِ‏:‏ الأرْوِيَّةُ

ـ ج‏:‏ هَشَماتٌ‏.‏

ـ واهْتَشَمْتُ نَفْسِي له‏:‏ اهْتَضَمْتُها له، وكحَيْدَرٍ ومحدِّثٍ‏:‏ اسمانِ‏.‏

ـ والهاشِميَّةُ‏:‏ د بالكوفة للسَّفَّاحِ،

ـ ود بالرَّيِّ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ الخُزَيْمِيَّةِ‏.‏

ـ ومُهَشَّمَة، كمُعَظَّمَةٍ‏:‏ ة باليمامِة‏.‏

ـ والهَشَمْشَمَةُ‏:‏ الأَسَدُ‏.‏

ـ هَصَمَهُ يَهْصِمُه‏:‏ كَسَرَه‏.‏ وكحَيْدرٍ‏:‏ ضَرْبٌ من الحِجارةِ أمْلَسُ، والرَّجُلُ القويُّ، والأَسَدُ،

ـ كالهُصَمِ، كصُرَدٍ ومِنْبَرٍ وشَدَّادٍ وغَشَمْشَمٍ‏.‏

ـ والهَيْصَمِيَّةُ‏:‏ فِرْقَةٌ من الكَرَّاميَّةِ، أصحابُ محمدِ بنِ الهَيْصَمِ‏.‏

ـ هَضَمَ الدَّواءُ الطعامَ يَهْضِمُه‏:‏ نَهَكَهُ،

ـ وـ عليهم‏:‏ هَجَمَ، أو هَبَطَ،

ـ وـ فلانًا‏:‏ ظَلَمَهُ، وغَصَبَهُ،

ـ كاهْتَضَمَهُ وتَهَضَّمَه، فهو هَضِيمٌ، والاسمُ‏:‏ الهَضيمةُ‏.‏

ـ والهَضَّامُ والهاضومُ والهَضومُ‏:‏ كلُّ دواءٍ هَضَمَ طَعامًا، والمُنْفِقُ لِمالِهِ، والأَسَدُ‏.‏

ـ ويدٌ هَضومٌ‏:‏ تَجودُ بما لَدَيْها

ـ ج‏:‏ ككتُبٍ‏.‏

ـ والهَضَمُ، محرَّكةً‏:‏ خَمْصُ البَطْن، ولُطْفُ الكَشْح، وقِلَّةُ انْجفار الجَنْبَيْنِ، وهو أهْضَمُ، وهي هَضْماءُ وهَضيمٌ، وكذا بَطْنٌ هَضيمٌ ومَهْضومٌ وأهْضَمُ،

ـ وـ في الخَيْلِ‏:‏ اسْتِقامةُ الضُّلوعِ، وانْضِمامُ أعالي البَطْنِ، أو اسْتِقامَتُها، ودُخولُ أعاليها، وهو عَيْبٌ‏.‏

ـ و‏{‏طَلْعُها هَضيمٌ‏}‏‏:‏ مُنْهَضِمٌ منضمٌّ في جَوْفِ الجُفِّ‏.‏

ـ والهاضِمُ‏:‏ ما فيه رَخاوَةٌ‏.‏

ـ وقَصَبَةٌ مَهْضومَةٌ ومُهَضَّمَةٌ وهَضيمٌ‏:‏ للتي يُزْمَرُ بها‏.‏

ـ والهَضْمُ، ويُكْسَرُ‏:‏ المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، وبَطْنُ الوادي، والبَخورُ

ـ ج‏:‏ أهْضامٌ وهُضومٌ‏.‏

ـ والأَهْضَمُ‏:‏ الغليظُ الثَّنايا‏.‏

ـ وأهْضامُ تَبالَةَ‏:‏ قُراها‏.‏

ـ وبَنو مُهَضَّمَةَ، كمُعَظَّمةٍ‏:‏ حَيٌّ‏.‏

ـ والمَهْضومةُ‏:‏ طيبٌ يُخْلَطُ بالمِسْكِ والبانِ‏.‏

ـ والهَضيمةُ‏:‏ طعامٌ يُعْمَلُ للمَيِّتِ

ـ ج‏:‏ هَضائِمُ‏.‏

ـ والهُضَيْمِيَّةُ، مَنْسوبةً‏:‏ ع‏.‏

ـ وأهْضَمَتِ الإِبِلُ للإِجْذاعِ والإِسْداسِ‏:‏ ذَهَبَتْ رواضِعُها وطَلَعَ غيرُها

ـ ‏(‏وهِضْيَمٌ، كحِذْيَمٍ‏:‏ وادٍ‏)‏‏.‏

ـ هَقِمَ، كفَرِحَ‏:‏ اشْتَدَّ جوعُهُ، فهو هَقِمٌ، ككتِفٍ‏.‏

ـ والهِقَمُّ، كهِجَفٍّ‏:‏ الكثيرُ الأَكْلِ، والبَحْرُ‏.‏

ـ والهَيْقَمُ‏:‏ صَوْتُ البَحْرِ، وصَوْتُ ابْتلاعِ اللُّقْمَةِ، والظَّليمُ الطَّويلُ، والبَحْر الواسِعُ‏.‏

ـ وتَهَقَّمَه‏:‏ قَهَرَه،

ـ وـ الطعامَ‏:‏ ابْتَلَعَه لُقَمًا عِظامًا‏.‏

ـ والهَيْقَمانِيُّ‏:‏ الطويلُ‏.‏

ـ التَّهَكُّمُ‏:‏ التَّهَدُّمُ في البِئْرِ ونحوِها، والاسْتِهْزاءُ،

ـ كالأُهْكومَةِ، والطَّعْنُ المُتَداركُ، والتَّبَخْتُرُ، والغَضَبُ الشَّديدُ، والتَّنَدُّمُ على الأَمْرِ الفائِتِ، والمَطَر الكثيرُ الذي لا يُطاقُ، والتَّغَنِّي‏.‏

ـ وهَكَّمْتُه تَهْكيمًا‏:‏ غَنَّيْتُ له‏.‏

ـ والمُسْتَهْكِمُ‏:‏ المُتَكَبِّرُ‏.‏ وككتِفٍ‏:‏ الشِّرِّيرُ المُقْتَحِمُ على ما لا يَعْنِيهِ‏.‏

ـ الهَلِيمُ‏:‏ اللاَّصِقُ من كُلِّ شيءٍ‏.‏

ـ والهِلِمَّانُ، بكسرتَيْنِ مشدَّدَةَ الميمِ‏:‏ الكثيرُ من الخُبْزِ وغيرِهِ،

ـ كالهَيْلَمانِ، وتُضَمُّ لامُهُ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ طَعامٌ من لَحْمِ عِجْلٍ بِجِلْدِهِ، أو مَرَقُ السِّكْباجِ المُبَرَّدُ المُصَفَّى من الدُّهْنِ‏.‏

ـ والهُلُمُ، بضمتين‏:‏ ظِباءُ الجِبالِ‏.‏ وكقِنَّبٍ‏:‏ المُسْتَرْخِي، وهي هِلَّمَةٌ‏.‏

ـ واهْتَلَمَ به‏:‏ ذَهَبَ به‏.‏

ـ وهَلُمَّ، أي‏:‏ تَعالَ، مُرَكَّبَةٌ من ها التَّنْبيهِ، ومن لُمَّ، أي‏:‏ ضُمَّ نَفْسكَ إلينا، واسْتُعْمِلَتِ استِعمالَ البسيطة، يَسْتَوي فيه الواحِدُ والجَمْعُ، والتَّذْكيرُ والتأنيثُ عند الحجازِيِّينَ، وتَميمٌ تُجْريها مجْرَى رُدَّ، وأهلُ نَجْدٍ يُصَرِّفونها، فيقولونَ‏:‏ هَلُمَّا وهَلُمُّوا وهَلُمِّي وهَلْمُمْنَ، وقد توصَلُ باللامِ، فيقالُ‏:‏ هَلُمَّ لَكَ، وتُثَقَّلُ بالنونِ، فيقالُ‏:‏ هَلُمَّنَّ، وفي المُؤَنَّثِ بكسر الميمِ، وفي الجمْعِ بضمها،

ـ وفي التَّثْنِيَةِ هَلُمَّانِ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، وللنِّسْوَةِ هَلْمُمْنان‏.‏ ويقولُ المُجيبُ‏:‏ إِلامَ أَهَلُمَّ، بفتح الهمزةِ والهاءِ، وأصلُه‏:‏ إِلامَ ألُمُّ، وتُرِكَ الهاءُ على ما كانَتْ عليه‏.‏ وإذا قيلَ‏:‏ هَلُمَّ كذا وكذا، قُلْتَ‏:‏ لا أهَلُمُّهُ، وقد تُضَمُّ الهمزةُ وحْدَها، وقد تُضَمُّ الهمزةُ واللامُ، وقد تُضَمُّ الهمزةُ وتُكْسَرُ اللامُ، أي‏:‏ لا أُعْطيكَهُ‏.‏

ـ وهَلْمَمَ به‏:‏ دَعاهُ،

ـ وأهْلَمَ‏.‏

ـ والهَلَمُ، محرَّكةً‏:‏ جَوابُ هَلُمَّ، ومنه‏:‏

ـ جادَ بِهَلَمِهِ‏:‏ إذا أطاعَه‏.‏

ـ وأهْلُمُ، كآنُكٍ‏:‏ د بطَبَرِسْتانَ‏.‏

ـ الهِلْدِمُ، كزِبْرِجٍ والدالُ مهملةٌ‏:‏ الكِساءُ الظاهِرُ الرِقاعِ، واللِبْدُ الجافي الغَليظُ‏.‏

ـ الهِلْقِمُ، كزِبْرِجٍ‏:‏ المرأةُ الكبيرَةُ، والقَوِيُّ، والواسِعُ الأَشْداقِ‏.‏ وكإِرْدَبٍّ‏:‏ السَّيّدُ الضَّخْمُ ذو الحَمالاتِ، والأَكولُ،

ـ كالهِلْقامَةِ والهُلَقِمِ، كعُلَبِطٍ،

ـ والهِلْقامِ، بالكسر وهو الضَّخْمُ الطويلُ، والأَسَدُ، ورجُلٌ‏.‏

ـ الهَمُّ‏:‏ الحَزَنُ

ـ ج‏:‏ هُمومٌ،

ـ وما هَمَّ به في نفسه‏.‏

ـ وهَمَّه الأَمْرُ هَمًّا ومَهَمَّةً‏:‏ حَزَنَه،

ـ كأَهَمَّه فاهْتَمَّ،

ـ وـ السُّقْمُ جِسْمَه‏:‏ أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه،

ـ وـ الشَّحْمَ‏:‏ أذابه فانْهَمَّ،

ـ وـ اللَّبَنَ‏:‏ حَلَبَه،

ـ وـ الغُزْرُ الناقَةَ‏:‏ جَهَدَها،

ـ وـ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ‏:‏ دَبَّتْ،

ـ ومنه الهامَّةُ‏:‏ للدابَّةِ

ـ ج‏:‏ هَوامُّ‏.‏

ـ وتَهَمَّمَ الشيءَ‏:‏ طَلَبَه‏.‏

ـ ولا هَمامِ، كقَطامِ، أي‏:‏ لا أَهُمُّ‏.‏

ـ والهامومُ‏:‏ ما أُذيبَ من السَّنامِ‏.‏

ـ والهُمامُ، كغُرابٍ‏:‏ ما ذابَ منه،

ـ وـ من الثَّلْجِ‏:‏ ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ،

ـ كالهَمْهامِ

ـ ج‏:‏ ككِتابٍ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ‏.‏

ـ والهِمَّةُ، بالكسر ويُفْتَحُ‏:‏ ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى‏.‏

ـ وهذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ‏:‏ حَسْبُكَ‏.‏

ـ والهِمُّ والهِمَّةُ، بكسرهما‏:‏ الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ

ـ ج‏:‏ أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ

ـ ج‏:‏ هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ‏:‏ الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ‏.‏

ـ والهَميمُ‏:‏ المَطَرُ الضَّعيفُ،

ـ كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ‏.‏

ـ وسَحابَةٌ هَمومٌ‏:‏ صَبوب للمَطَرِ‏.‏

ـ وتَهَمَّمَه‏:‏ طَلَبَه، وتَحَسَّسَه،

ـ وـ رأسَه‏:‏ فَلاهُ‏.‏

ـ والهَمومُ‏:‏ الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ‏.‏

ـ والهَمْهَمَةُ‏:‏ الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ‏.‏

ـ والهِمْهيمُ، بالكسر‏:‏ الأَسَدُ،

ـ كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، بالضم، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ‏.‏

ـ والهَماهِمُ‏:‏ الهُمومُ‏.‏

ـ والهَمَّامُ، كشَدَّادٍ‏:‏ النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ‏:‏ صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ‏.‏

ـ والهَمَّامِيَّةُ‏:‏ د بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ‏.‏

ـ والهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ‏:‏ العَكَرَةُ العظيمَةُ‏.‏

ـ وجاءَ زَيْدٌ هَمامِ، كقَطامِ، أي‏:‏ يُهَمْهِمُ‏.‏

ـ واسْتَهَمَّ‏:‏ عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ‏.‏

ـ وإذا قيلَ‏:‏ أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ‏:‏ هَمْهامِ، مَبْنِيَّةً، أي‏:‏ لم يَبْقَ شيءٌ‏.‏

ـ الهَيْنَمَةُ‏:‏ الصَّوْتُ الخَفِيُّ، وبَقْلٌ‏.‏

ـ والهَيْنَمُ‏:‏ القُطْنُ‏.‏

ـ والهِنَّمَةُ، كهِلَّعَةٍ‏:‏ خَرَزَةٌ للتأخيذِ، والدَّميمُ القَصيرُ‏.‏

ـ والهَنَمُ، محرَّكةً‏:‏ التَّمْرُ، أو نَوْعٌ منه‏.‏

ـ والهينومُ‏:‏ كلامٌ لا يُفْهَمُ‏.‏

ـ وبَنو هِنَّامٍ، كقِثَّاءٍ‏:‏ قَبيلَةٌ من الجِنِّ‏.‏

ـ الهَوْمُ‏:‏ بُطْنانُ الأرضِ‏.‏

ـ والتَّهْويمُ والتَّهَوُّمُ‏:‏ هَزُّ الرأسِ من النُّعاسِ‏.‏

ـ والهَوَّامُ، كشَدَّادٍ‏:‏ الأسَدُ‏.‏

ـ والهامُ‏:‏ ة باليَمَنِ، وبهاءٍ‏:‏ كورَةٌ بِتيهِ مصرَ‏.‏

ـ والهَوْمَةُ‏:‏ الفَلاةُ‏.‏

ـ وهَوْمُ المَجوسِ‏:‏ دَواءٌ م، فارِسِيَّتُه‏:‏ مُرانِيَهْ، مُفَتِّتٌ للحَصاةِ جِدًّا، مُدِرٌّ‏.‏

ـ والهُوامُ، بالضم‏:‏ الهُيامُ‏.‏

ـ والأهْوَمُ‏:‏ العظيمُ الهامَةِ‏.‏

ـ هامَ يَهيمُ هَيْمًا وهَيَمانًا‏:‏ أحَبَّ امْرأَةً‏.‏

ـ والهِيمُ، بالكسر‏:‏ الإِبِلُ العطاشُ‏.‏

ـ والهُيَّامُ‏:‏ العُشَّاقُ المُوَسْوِسونَ‏.‏ وكسحابٍ‏:‏ ما لا يَتَمَالكُ من الرملِ، فهو يَنْهارُ أبَدًا، أو هو من الرَّمْلِ ما كان تُرابًا دُقاقًا يابِسًا، ويُضَمُّ‏.‏

ـ ورجلٌ هائمٌ وهَيومٌ‏:‏ مُتَحَيِّرٌ‏.‏

ـ وهَيْمانُ‏:‏ عَطْشانُ‏.‏

ـ والهُيامُ، بالضم‏:‏ كالجُنونِ من العِشْقِ‏.‏

ـ والهَيْماءُ‏:‏ المَفازةُ بلا ماءٍ، واليَهْماءُ، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ من ماءٍ تَشْرَبُه مُسْتَنْقِعًا، فهو هَمْيانُ، وهي هَيْمَى

ـ ج‏:‏ ككِتابٍ‏.‏

ـ والهامةُ‏:‏ رأسُ كلِّ شيءٍ

ـ ج‏:‏ هامٌ، وطائرٌ من طَيْرِ الليلِ، وهو الصَّدَى، ورئيسُ القومِ، والفرسُ‏.‏

ـ وقَلْبٌ مُسْتهامٌ‏:‏ هائمٌ‏.‏

ـ والتَّهَيُّم‏:‏ مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ‏.‏

ـ وهُيَيْماءُ، مُصَغَّرَةً‏:‏ ماءٌ لمُجاشِعٍ، ويُقْصَرُ‏.‏

ـ وهَيْمُ الله‏:‏ أيْمُ الله‏.‏

ـ ولا يَهْتامُ لنفسِه‏:‏ لا يَحْتالُ‏.‏

ـ ولَيْلٌ أهْيَمُ‏:‏ لا نُجومَ فيه‏.‏

فصل اليَاء

ـ اليُتْمُ، بالضم‏:‏ الانْفرادُ، أو فِقْدانُ الأبِ، ويُحَرَّكُ،

ـ وـ في البهائِمِ‏:‏ فِقْدانُ الأمِّ‏.‏

ـ واليتيمُ‏:‏ الفَرْدُ، وكلُّ شيءٍ يَعِزُّ نَظيرُه،

ـ وقد يَتَـمَ، كضربَ وعَلِمَ،

ـ يُتْمًا ويفتحُ،

ـ وهو يَتيمٌ‏.‏

ـ ويَتْمان‏:‏ ما لم يَبْلُغ الحُلُمَ

ـ ج‏:‏ أيْتامٌ ويَتامَى ويَتَمَةٌ ومَيْتَمَةٌ،

ـ وامرأةٌ مُؤْتِمٌ،

ـ ونِسْوَةٌ مَياتيمُ‏.‏

ـ وقد أيْتَمَتْ‏:‏ صارَ أولادُها يتامَى‏.‏

ـ ويَتِمَ، كفرِحَ‏:‏ قَصَّرَ، وفَتَرَ، وأعْيا، وأَبْطأَ‏.‏

ـ واليَتْمُ‏:‏ الهَمُّ، وبالتحريك‏:‏ الإِبْطاءُ‏.‏

ـ واليَتائمُ‏:‏ رمالٌ مُنْقَطِعٌ بعضُها من بعضٍ، أو جَبَلٌ‏.‏

ـ واليُتَيِّمُ، كصُغَيِّرٍ ‏(‏وزُبَيْرٍ‏)‏‏:‏ جبَلٌ‏.‏

ـ يارَمُ، بفتح الراءِ‏:‏ ة بأصْفهانَ،

ـ وع آخَرُ ذَكَرَه أبو تَمَّامِ‏.‏

ـ الياسَمُونَ‏:‏ م، الواحدُ‏:‏ ياسِمٌ، ‏(‏كصاحبٍ أو عالَمٍ‏)‏، ولا نَظيرَ له سِوَى عالَمونَ، جَمْعِ عالَمٍ، أو مُعَرَّبٌ فلا يَجْري مَجْرَى الجمعِ، وهو أبْيَضُ وأصْفرُ، نافعٌ للمشايخِ، وللصُداعِ البَلْغَمِيِّ، والزُّكامِ، وذَرُّ سَحيقِ يابسِه على الشَّعَرِ الأسودِ يُبَيِّضُه، وشُرْبُ أوقِيَّةٍ من ماءِ سَحيقِ زَهْرِه ثلاثَة أيامٍ مُجَرَّبٌ لقَطْعِ نَزْفِ الأرْحامِ‏.‏

ـ الأيْلَمَةُ‏:‏ الحركةُ‏.‏

ـ وما سَمِعْتُ له أيْلَمَةً‏:‏ صوتًا، أفْعَلَةٌ لا فَيْعَلَةٌ‏.‏

ـ ويَلَمْلَمُ‏:‏ في ل م م‏.‏

ـ اليَمُّ‏:‏ البَحْرُ، لا يُكَسَّر، ولا يُجْمَع جَمْعَ السالِمِ‏.‏

ـ ويُمَّ، بالضم، فهو مَيْمومٌ‏:‏ طُرِحَ فيه، والحَمامُ الوَحْشِيُّ،

ـ كاليمامِ واليَمَمِ، محركةً، وسيْفُ الأشْتَرِ، وماءٌ بنَجْدٍ‏.‏

ـ والتَّيَمُّمُ‏:‏ التَّوَخِّي، والتَّعَمُّدُ، الياءُ بَدَلٌ من الهمزةِ‏.‏

ـ ويَمَّمَهُ‏:‏ قَصَدَه،

ـ وـ المريضَ للصلاةِ‏:‏ مَسَحَ وجهه ويَدَيْهِ، فَتَيَمَّمَ هو‏.‏

ـ واليَمامةُ‏:‏ القصدُ،

ـ كاليمامِ، وجاريةٌ زَرْقاءُ كانت تُبْصِرُ الراكبَ من مَسيرةِ ثلاثةِ أيامٍ، وبلادُ الجوِّ مَنْسوبةٌ إليها، وسُميَتْ باسْمِها، أكَثُر نخيلًا من سائرِ الحجازِ، وبها تَنَبَّأَ مُسَيْلِمَةُ الكَذَّابُ، وهي دونَ المدينةِ في وسطِ الشَّرْقِ عن مكةَ على سِتَّةَ عَشَرَ مَرْحَلَةً من البَصْرةِ، وعن الكُوفةِ نحوها، والنِّسْبةُ‏:‏ يَمامِيٌّ‏.‏

ـ ويُمَّ الساحِلُ، بالضم‏:‏ غَلَبَه البَحْرُ فَطَما‏.‏ وكمُعَظَّمٍ‏:‏ ظافرٌ بمَطالِبِه‏.‏

ـ واليَمَّةُ‏:‏ ع‏.‏

ـ وبنو يَمٍّ‏:‏ بَطْنٌ‏.‏

ـ وامْضِ يَمامي ويَمامَتِي، أي‏:‏ أمامِي‏.‏

ـ ويَمَّى، كحَتَّى‏:‏ نَهْرٌ بالبَطيحةِ جيِّدُ السَّمَكِ‏.‏

ـ اليَنَمُ، محرَّكةً‏:‏ بِزْرُ قَطونا، الواحدةُ‏:‏ بهاءٍ، ونباتٌ آخَرُ يُخْتَبَرُ في الجِراحاتِ‏.‏

ـ اليَوْمُ‏:‏ م

ـ ج‏:‏ أيامٌ‏.‏

ـ ويومٌ أيْوَمُ ويَوِمٌ، كفرِحٍ،

ـ ووَوِمٌ وذو أيامٍ

ـ وذو أياوِيمَ‏:‏ شَديدٌ، أو آخِرُ يومٍ في شهرٍ‏.‏

ـ وأيامُ اللهِ تعالى‏:‏ نِعَمُهُ‏.‏

ـ وياوَمَهُ مياوَمَةً ويِوامًا‏:‏ عامَلَهُ بالأيَّامِ‏.‏

ـ ويامٌ‏:‏ قَبيلَةٌ باليَمَنِ، وابنُ نوحٍ غَرِقَ في الطوفانِ‏.‏

ـ ويَوْأمٌ، كحَوْأمٍ‏:‏ قَبيلَةٌ من الحَبَشِ‏.‏

ـ اليَهَمُ، محرَّكةً‏:‏ الجُنونُ‏.‏

ـ والأيْهَمُ‏:‏ من لا عَقْلَ له ولا فَهْمَ، والحَجَرُ الأمْلَسُ، والجَبَلُ الصَّعْبُ، والأصَمُّ، والبَرِّيَّةُ، والشُّجاعُ‏.‏

ـ والأيْهمانِ عِنْدَ أهْلِ البادِيَةِ‏:‏ السَّيْلُ والجَمَلُ الهائِجُ الصَّؤُولُ، وعِنْدَ الحاضِرَة‏:‏ السَّيْلُ والحَريقُ‏.‏

ـ واليَهْماءُ‏:‏ الفَلاةُ لا يُهْتَدَى فيها، والسَّنَةُ الشَّديدَةُ لا فَرَجَ فيها‏.‏

ـ وجَبَلَةُ بنُ الأيْهَمِ‏:‏ آخِرُ مُلوكِ غَسَّانَ‏.‏