فصل: (سورة الفرقان: الآيات 7- 9).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



قوله تعالى: {إلا من شاء} هو استثناء من غير الجنس.
قوله تعالى: {بذنوب} هو متعلق ب {خبيرا} أي كفى الله خبيرا بذنوبهم.
قوله تعالى: {الذى خلق} يجوز أن يكون مبتدأ، و{الرحمن} الخبر، وأن يكون خبرا: أي هو الذى، أو نصبا على إضمار أعنى، فيتم الكلام على العرش، ويكون الرحمن مبتدأ، وفاسأل به الخبر على قول الأخفش، أو خبر مبتدإ محذوف: أي هو الرحمن، أو بدلا من الضمير في استوى.
قوله تعالى: {به} فيه وجهان.
أحدهما الباء تتعلق {بخبيرا} وخبيرا مفعول اسأل.
والثانى أن الباء بمعنى عن فتتعلق باسأل، وقيل التقدير: فاسأل بسؤالك عنه خبيرا، ويضعف أن يكون خبيرا حالا من الفاعل في اسأل، لأن الخبير لا يسأل إلا على جهة التوكيد مثل {وهو الحق مصدقا} ويجوز أن يكون حالا من الرحمن إذا رفعته باستوى.
قوله تعالى: {لما تأمرنا} يقرأ بالتاء والياء.
وفي {ما} ثلاثة أوجه: أحدها هي بمعنى الذى.
والثانى نكرة موصوفة، وعلى الوجهين يحتاج إلى عائد، والتقدير: لما تأمرنا بالسجود له ثم بسجوده، ثم تأمرنا، ثم تأمرنا، هذا على قول أبى الحسن، وعلى قول سيبويه حذف ذلك كله من غير تدريج.
والوجه الثالث هي مصدرية.
أي أنسجد من أجل أمرك، وهذا لا يحتاج إلى عائد، والمعنى: أنعبد الله لأجل أمرك.
قوله تعالى: {سراجا} يقرأ على الإفراد، والمراد الشمس، وعلى الجمع بضمتين أي الشمس والكواكب، أو يكون كل جزء من الشمس سراجا لانتشارها وإضاءتها في موضع دون موضع، و{خلفة} مفعول ثان أو حال، وأفرد لأن المعنى يخلف أحدهما الآخر فلا يتحقق هذا إلا منهما.
والشكور بالضم مصدر مثل الشكر.
قوله تعالى: {وعباد الرحمن} مبتدأ.
وفي الخبر وجهان:
أحدهما {الذين يمشون} والثانى قوله تعالى: {أولئك يجزون} والذين يمشون صفة.
قوله تعالى: {قالوا سلاما} سلاما هنا مصدر، وكانوا في مبدإ الإسلام إذا خاطبهم الجاهلون ذكروا هذه الكلمة، لأن القتال لم يكن شرع ثم نسخ.
ويجوز أن يكون قالوا بمعنى سلموا، فيكون سلاما مصدره.
قوله تعالى: {مستقرا} هو تمييز، وساءت بمعنى بئس، و{يقتروا} بفتح الياء، وفي التاء وجهان: الكسر، والضم وقد قرئ بهما، والماضي ثلاثى يقال: قتر يقتر ويقتر، ويقرأ بضم الياء وكسر التاء، والماضي أقتر، وهى لغة، وعليها جاء {وعلى المقتر قدره} {وكان بين ذلك} أي وكان الإنفاق، و{قواما} الخبر، ويجوز أن يكون بين الخبر وقواما حالا، {إلا بالحق} في موضع الحال، والتقدير: إلا مستحقين.
قوله تعالى: {يضاعف} يقرأ بالجزم على البدل من يلق إذ كان من معناه، لأن مضاعفة العذاب لقى الآثام، وقرأ بالرفع شاذا على الاستئناف {ويخلد} الجمهور على فتح الياء، ويقرأ بضمها وفتح اللام على ما لم يسم فاعله، وماضيه أخلد بمعنى خلد، {مهانا} حال، والأثام اسم للمصدر مثل السلام والكلام {إلا من تاب}.
استثناء من الجنس في موضع نصب.
قوله تعالى: {وذرياتنا} يقرأ على الإفراد، وهو جنس في معنى الجمع وبالجمع و{قرة} هو المفعول، ومن أزواجنا وذرياتنا يجوز أن يكون حالا من قرة، وأن يكون معمول هب، والمحذوف من هب فاؤه، والأصل كسر الهاء لأن الواو لا تسقط إلا على هذا التقدير مثل يعد، إلا أن الهاء فتحت من يهب لأنها حلقية فهى عارضة، فلذلك لم تعد الواو كما لم تعد في يسع ويدع.
قوله تعالى: {إماما} فيه أربعة أوجه: أحدها أنه مصدر مثل قيام وصيام، فلم يجمع لذلك، والتقدير: ذوى إمام.
والثانى أنه جمع إمامة مثل قلادة وقلاد.
والثالث هو جمع آم من آم يؤم مثل حال وحلال.
والرابع أنه واحد اكتفى به عن أئمة كما قال تعالى: {نخرجكم طفلا}.
قوله تعالى: {ويلقون} يقرأ بالتخفيف وتسمية الفاعل، وبالتشديد وترك التسمية، والفاعل في {حسنت} ضمير الغرفة.
قوله تعالى: {ما يعبأ بكم} فيه وجهان:
أحدهما ما يعبأ بخلقكم لولا دعاؤكم: أي توحيدكم.
والثانى ما يعبأ بعذابكم لولا دعاؤكم معه آلهة أخرى.
قوله تعالى: {فسوف يكون} اسم كان مضمر دل عليه الكلام المتقدم، أو يكون الجزاء أو العذاب، و{لزاما} أي ذا لزام أو ملازما، فأوقع المصدر موقع اسم الفاعل، والله أعلم. اهـ.

.قال حميدان دعاس:

سورة الفرقان:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.[سورة الفرقان: الآيات 1- 3]:

{تَبارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقانَ عَلى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعالَمِينَ نَذِيرًا (1) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا (2) وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلا حَياةً وَلا نُشُورًا (3)}.
{تَبارَكَ الَّذِي} ماض واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة {نَزَّلَ الْفُرْقانَ} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة {عَلى عَبْدِهِ} متعلقان بنزل والهاء مضاف اليه {لِيَكُونَ} اللام لام التعليل ومضارع ناقص منصوب بأن المضمرة واسمه محذوف {لِلْعالَمِينَ} متعلقان بنذيرا {نَذِيرًا} خبر يكون {الَّذِي} بدل من الذي السابقة {لَهُ} متعلقان بالخبر المقدم {مُلْكُ} مبتدأ والجملة صلة {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف {وَلَمْ} الواو عاطفة ولم جازمة {يَتَّخِذْ} مضارع مجزوم بلم فاعله مستتر {وَلَدًا} مفعول به والجملة معطوفة {وَلَمْ يَكُنْ} مضارع ناقص مجزوم بلم والجملة معطوفة {لَهُ} متعلقان بالخبر المقدم {شَرِيكٌ} اسم يكن والجملة معطوفة {فِي الْمُلْكِ} متعلقان بشريك {وَخَلَقَ كُلَّ} ماض ومفعوله وفاعله مستتر، والجملة معطوفة {شَيْ ءٍ} مضاف اليه {فَقَدَّرَهُ} الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة معطوفة {تَقْدِيرًا} مفعول مطلق {وَاتَّخَذُوا} الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة {من دون} متعلقان باتخذوا {الله} لفظ الجلالة مضاف اليه {آلِهَةً} مفعول به {لا يَخْلُقُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لآلهة {شَيْئًا} مفعول به {وَهُمْ} الواو عاطفة ومبتدأ والجملة معطوفة {يَخْلُقُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر {وَلا يَمْلِكُونَ} معطوف على يخلقون وإعرابه مثله {لِأَنْفُسِهِمْ} متعلقان بيملكون {ضَرًّا} مفعول به {وَلا نَفْعًا} معطوف على ضرا {وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتًا} معطوف على ما قبله {وَلا حَياةً} معطوف على ما قبله {وَلا نُشُورًا} الواو عاطفة ولا زائدة نشورا معطوف.

.[سورة الفرقان: الآيات 4- 6].

{وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَراهُ وَأَعانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جاؤُ ظُلْمًا وَزُورًا (4) وَقالُوا أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَها فَهِيَ تُمْلى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (5) قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كانَ غَفُورًا رَحِيمًا (6)}.
{وَقالَ الَّذِينَ} الواو عاطفة وماض واسم الموصول فاعله والجملة معطوفة {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {إِنْ} نافية {هَذا} الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ {إِلَّا} أداة حصر {إِفْكٌ} خبر والجملة مقول القول {افْتَراهُ} ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة صفة إفك {وَأَعانَهُ} معطوف على افتراه {عَلَيْهِ} متعلقان بأعانه {قَوْمٌ} فاعل {آخَرُونَ} صفة مرفوعة بالواو لأنه جمع مذكر سالم {فَقَدْ} الفاء عاطفة وقد حرف تحقيق {جاؤُ} ماض وفاعله والجملة معطوفة {ظُلْمًا} مفعول به {وَزُورًا} معطوف على ظلما {وَقالُوا} الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {أَساطِيرُ} خبر لمبتدأ محذوف {الْأَوَّلِينَ} مضاف اليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول {اكْتَتَبَها} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حالية {فَهِيَ} الفاء عاطفة ومبتدأ {تُمْلى} مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ونائب الفاعل مستتر {عَلَيْهِ} متعلقان بالفعل {بُكْرَةً} ظرف زمان {وَأَصِيلًا} معطوف على بكرة والجملة خبر هي {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {أَنْزَلَهُ} ماض ومفعوله المقدم والجملة مقول القول {الَّذِي} موصول فاعل {يَعْلَمُ السِّرَّ} مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة {فِي السَّماواتِ} متعلقان بيعلم {وَالْأَرْضِ} معطوف على ما قبله {إِنَّهُ} إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها {كانَ} ماض ناقص واسمها محذوف والجملة خبر إنه {غَفُورًا رَحِيمًا} خبرا كان.

.[سورة الفرقان: الآيات 7- 9].

{وَقالُوا مالِ هذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْواقِ لَوْلا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) أَوْ يُلْقى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْها وَقالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلًا مَسْحُورًا (8) انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (9)}.
{وَقالُوا} الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة {ما} اسم استفهام مبتدأ {لِهذَا} ذا اسم إشارة في محل جر باللام متعلقان بالخبر {الرَّسُولِ} بدل من اسم الإشارة والجملة مقول القول {يَأْكُلُ الطَّعامَ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حالية {وَيَمْشِي} معطوف على يأكل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر {فِي الْأَسْواقِ} متعلقان بيمشي {لَوْلا} حرف تحضيض {أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ} ماض مبني للمجهول وملك نائب فاعل والجار والمجرور متعلقان بأنزل {فَيَكُونَ} الفاء سببية ومضارع ناقص منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية {مَعَهُ} ظرف مكان متعلق بنذيرا واسمها محذوف {نَذِيرًا} خبر {أَوْ} عاطفة {يُلْقى إِلَيْهِ كَنْزٌ} مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وكنز نائب فاعل والجار والمجرور متعلقان بيلقى والجملة معطوفة {أَوْ} عاطفة {تَكُونُ} مضارع ناقص {لَهُ} متعلقان بالخبر المقدم {جَنَّةٌ} اسم تكون والجملة معطوفة {يَأْكُلُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صفة لجنة {مِنْها} متعلقان بيأكل {وَقالَ الظَّالِمُونَ} ماض وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة {إِنْ} حرف نفي {تَتَّبِعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مقول القول {إِلَّا} أداة حصر {رَجُلًا} مفعول به {مَسْحُورًا} صفة {انْظُرْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب حال {ضَرَبُوا} ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به لا نظر {لَكَ} متعلقان بالفعل {الْأَمْثالَ} مفعول به {فَضَلُّوا} الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {فَلا} الفاء عاطفة لا نافية {يَسْتَطِيعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل {سَبِيلًا} مفعول به والجملة معطوفة.

.[سورة الفرقان: الآيات 10- 12].

{تَبارَكَ الَّذِي إِنْ شاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا (10) بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا (11) إِذا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَها تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا (12)}.
{تَبارَكَ الَّذِي} ماض واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة {إِنْ} شرطية {شاءَ} ماض فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها {جَعَلَ} ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم تقترن بالفاء {لَكَ} متعلقان بجعل {خَيْرًا} مفعول به {مِنْ ذلِكَ} اسم الإشارة في محل جر بمن متعلقان بخيرا واللام للبعد والكاف للخطاب {جَنَّاتٍ} بدل من خير منصوب مثله وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم {تَجْرِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل {مِنْ تَحْتِهَا} متعلقان بتجري والهاء مضاف اليه {الْأَنْهارُ} فاعل {وَيَجْعَلْ} الواو عاطفة ومضارع مجزوم لأنه معطوف على جواب الشرط وفاعله مستتر {لَكَ} متعلقان بيجعل {قُصُورًا} مفعول به {بَلْ} حرف إضراب {كَذَّبُوا} ماض والواو فاعل والجملة مستأنفة {بِالسَّاعَةِ} متعلقان بكذبوا {وَأَعْتَدْنا} الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {لِمَنْ} اللام حرف جر من موصولية متعلقان بأعتدنا {كَذَّبَ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة {بِالسَّاعَةِ} متعلقان بكذب {سَعِيرًا} مفعول به {إِذا} ظرف يتضمن معنى الشرط {رَأَتْهُمْ} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه {مِنْ مَكانٍ} متعلقان برأتهم {بَعِيدٍ} صفة لمكان {سَمِعُوا} ماض والواو فاعله {لَها} متعلقان بمحذوف حال والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {تَغَيُّظًا} مفعول به {وَزَفِيرًا} معطوف على تغيظا.