فصل: مطلب عدم تيقن اليهود بان عيسى هو المصلوب، وآية الربا الرابعة، وعدد الأنبياء والرسل وفرق النصارى ونص الأقانيم الثلاث:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.مطلب عدم تيقن اليهود بان عيسى هو المصلوب، وآية الربا الرابعة، وعدد الأنبياء والرسل وفرق النصارى ونص الأقانيم الثلاث:

واعلم أن كلمة رسول اللّه هي من كلام اللّه تعالى لا من كلامهم لأنهم لا يعتقدون رسالة وقد صدقهم النصارى على فعل القتل فأكذبهم اللّه بقوله: {وَما قَتَلُوهُ وَما صَلَبُوهُ وَلكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ} بالمنافق يهودا الأسخريوطي الذي دلهم عليه لقاء ثلاثين درهما، وكان عليه السلام أخبر أصحابه بذلك بحضوره كما مر في الآية 154 من آل عمران المارة وما كان اللّه ليسلط هؤلاء الأنذال على صفيه عيسى {وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ} وهم اليهود الذين قبضوا على شبيهه وصلبوه {لَفِي شَكٍّ مِنْهُ} بأنه عيسى لأنه كان عند القبض عليه يصيح ويقول أنا لست المعلم يعني عيسى لأنهم كانوا يسمونه معلما، وعند الصلب كان يتضجر ويتويل ويقول أنا الذي دللتكم عليه، وكانوا يعهدون في عيسى الحزم والعزم وعدم التذلل، ولأنه حينما وضعوه على المصلبة صار يصيح (إلي إلي لم شبقنى) أي إلهي إلهي لم شنقتني؟
كما هو ثابت بالأناجيل الأربعة التي بيد النصارى الآن راجع الاصحاح 47 من إنجيل متى و15 من إنجيل مرقس، وجاء في بعضها بلفظ إلى إلى، وبعضها بلفظ إلهي إلهي، بما أوقع الشك في قلوبهم إنه ليس بعيسى لأنهم تحققوا فيه العزم والعزة والصّبر والشهامة، ولا يزال بصيح وهم يلكمونه ويبصقون عليه حتى قضى نحبه جزاء خيانته لعنه اللّه، وإنما شكوا فيه لأنهم يقولون لو كان عيسى لما تصور منه وقوع هذا الضجر كيف وهو من أولي العزم الذين يسلمون لأمر اللّه تسليما مطلقا ومما يؤيد عدم صدور ذلك منه قول النصارى بأنه أسلم نفسه ليكفر خطايا أمته ومن يسلم نفسه لذلك القصد باختيارهه ما كانوا معتقدين أنه هو، ولهذا قال تعالى: {وَما قَتَلُوهُ يَقِينًا (157)} لما رابهم من تخضعه بالكلام وتمسكنه لهم فصلبوه حالة كونهم غير موقنين بأنه عيسى للأسباب المارة، ولأن الحواريين فقدوا صاحبهم ولم يجدوه معهم، ولذلك ترى بعض الأناجيل تسكت عن ذكر يهوذا، وبعضها تقول انه عرف خطيئته فصلب نفسه، والصحيح ما جاء في إنجيل برنابا لأنه موافق لما في القرآن مع القطع بأنه لم يصلب بل رفع إلى السماء وصلب يهوذا الذي ألقي عليه شبهه.
ولما صلب المنافق يهوذا التي أشارت الأناجيل الأربعة وإنجيل برنابا إلى نفاقه وخيانته ودلالة اليهود عليه، قال تعالى ما فعلوا شيئا بعيسى: {بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ} فلم تقبضه اليهود ولم تصلبه {وَكانَ اللَّهُ عَزِيزًا} غالبا قويا قادرا على تخليص عيسى ورفعه إليه رفعا حقيقيا لا رفع مكانة كما يقول الأحمديون، بل رفع مكان، وهذا الرفع قد يكون بكلمة كن، وبواسطة ملك أو بوضع معراج، تدبر وصدق وآمن، واللّه قادر على ذلك وعلى إسلام عدوه لأعدائه كي يصلبوه فداء له {حَكِيمًا (158)} بما صنع في ذلك وقد أوضحنا هذا البحث في الآية 43 من سورة آل عمران المارة.
قال تعالى: {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ} الموجودين عند نزوله من السماء المنوه به في الآية 60 من سورة الزخرف {إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ} إذ تكون إذ ذاك الأديان كلها دينا واحدا، أي من أهل الكتاب فقط، لأن أهل الأرض لا يتفقون على دين واحد لقوله تعالى: {وَلا يَزالُونَ مُخْتَلِفِينَ} الآية 118 من سورة هود {وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يَكُونُ} السيد عيسى عليه السلام {عَلَيْهِمْ} أي أهل الكتابين {شَهِيدًا (159)} بما وقع منهم عليه وبما نسبوه إليه من كونه إلها أو ابن الإله أو ثالث ثلاثة أو هو جوهر واحد إلخ كما سيأتي.
قال تعالى: {فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هادُوا حَرَّمْنا عَلَيْهِمْ طَيِّباتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ} وهي المذكورة في الآية 145 من سورة الأنعام {وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا (160)} من الناس إذ منعوهم عن الإيمان بمحمد صلّى اللّه عليه وسلم وبكتابه العظيم.
{وَأَخْذِهِمُ الرِّبَوا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ} من قبل نبيهم وهذه الآية الرابعة بشأن الربا لا حكم فيها، إلا أنها تفيد الإخبار بقبح أعمال اليهود التي من جملتها تعاطي الربا، وقد أوضحنا ما يتعلق فيه في الآية 175 من آل عمران.
{وَأَكْلِهِمْ أَمْوالَ النَّاسِ بِالْباطِلِ} ظلما بغير حق، وبهذه الأسباب الأربعة شددنا عقوبتهم لكفرهم بتعاليم رسولهم وكتابهم {وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ مِنْهُمْ عَذابًا أَلِيمًا (161)} وإنما قال تعالى: {منهم} لعلمه أن منهم من يؤمن بعد.
قال تعالى: {لكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ} المتوغلون في حقائقة، كعبد اللّه بن سلام وأصحابه {وَالْمُؤْمِنُونَ} باللّه ورسله {يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ} يا سيد الرسل {وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ} يصدقون به ويؤمنون إيمانا كاملا به {وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ} قرئ بالنصب على الاختصاص أو المدح وبالرفع عطف على المؤمنين {وَالْمُؤْتُونَ الزَّكاةَ} بالرفع عطفا على المؤمنين أيضا {وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولئِكَ} المتصفون بهذه الصفات {سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا} في الآخرة لا تقدر قدره عقولهم، لأنه فوق ما يتصورون مكافأة لإيمانهم هذا بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
قال تعالى: {إِنَّا أَوْحَيْنا إِلَيْكَ كَما أَوْحَيْنا إِلى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنا إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ} الاثني عشر أولاد يعقوب عليه السلام، ونظير هذه الآية الآية 112 من سورة الشورى، ولم يذكر اللّه تعالى موسى عليه السلام، لأنه أعطي التوراة جملة واحدة والذين ذكرهم من الأنبياء لم تنزل عليهم كتبهم دفعة واحدة كمحمد صلّى اللّه عليه وسلم وعليهم أجمعين، ولذلك ذكرهم في معرض سؤالهم السابق {وَعِيسى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهارُونَ وَسُلَيْمانَ وَآتَيْنا داوُدَ زَبُورًا (163)} {وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْناهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ} نزول هذه السورة {وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ} بعد وهم كثيرون.
سأل أبو ذر رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم عن الأنبياء، فقال مئة الف وأربعة وعشرون الفا، قال كم الرسل منهم؟ قال ثلاثمائة وثلاثة عشر أولهم آدم وآخرهم محمد صلوات اللّه وسلامه عليهم أجمعين، منهم العرب الأقدمون أربعة هود وصالح وشعيب وإسماعيل، إذ تعلم العربية من جرهم، وقد أرسل إليهم وخاتمهم محمد صلّى اللّه عليه وسلم، وقد بينا ما يتعلق بهذا في الآية 84 من سورة الأنعام ج2 {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسى تَكْلِيمًا (164)} وجعلناهم كلهم أنبياء لأنفسهم وجعلنا منهم {رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ}
فلا يقولون ما جاءنا من رسول يا ربنا يرشدنا.
ولولا أرسلت إلينا رسولا يأمرنا وينهانا لأطعناه، وقد تكرر قولهم هذا في القرآن عند كل مناسبة، فكان إرسالهم قطعا لمعذرتهم هذه {وَكانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (165)} بإرسال الرسل وإنزال الكتب لقطع حجج الخلق.
ولما قال مسكين بن عدي بن زيد ما نعلم أن اللّه أنزل على بشر من شيء بعد موسى فكيف تدعي يا محمد إنزال القرآن عليك من قبل اللّه أنزل اللّه هذه الآية وأعقبها بقوله: {لكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِما أَنْزَلَ إِلَيْكَ} يا سيد الرسل من القرآن، لأنه {أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ} لك على ذلك {وَكَفى بِاللَّهِ شَهِيدًا (166)} عن خلقه أجمعين.
ونظير هذه الآية [الآية 92] من سورة الأنعام المارة من حيث المعنى ونظير الآية قبلها [الآية 65] من سورة المؤمن ونظير الآية قبلها الآية 2، من سورة الأنعام من حيث تعداد الرسل أيضا قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} بإلقاء الشبهات للناس حتى منعوهم عن الإيمان {قَدْ ضَلُّوا ضَلالًا بَعِيدًا (167)} عن طريق الهدى إلى غياهب الجهل وزادوا على ضلالهم إضلال غيرهم، ونظير هذه الآية [الآية 87].
من سورة النحل {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا} غيرهم بسوقهم إلى الكفر {لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ} ولا يهيء لهم بابا إلى المغفرة، لأنّهم عضدوا الكفر بالظلم، ولهذا قال تعالى: {وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا (168)} إلى النجاة {إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ} المؤدي بهم إلى عذابها {خالِدِينَ فِيها أَبَدًا وَكانَ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (169)} سهلا لا صارف لهم عنه، وهذا تحقير لأمرهم، وبيان بأنه تعالى لا يعبأ بهم ولا يبالي، ثم خاطب تعالى العقلاء كافة بصورة عامة تشمل المؤمنين وأهل الكتابين والمنافقين والكافرين أجمع بقوله جل قوله: {يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمُ الرَّسُولُ} محمد صلّى اللّه عليه وسلم لأنه المعهود الموجه إليه هذا الخطاب والمقصود به هو دون غيره مجيبا متلبسا {بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا} به وانقادوا لأمره وصدقوه بما جاءكم يكون {خَيْرًا لَكُمْ وَإِنْ تَكْفُرُوا} به وتجحدوه وتنكروا ما جاءكم به من البينات {فَإِنَّ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} ملكا وعبيدا وفيهما من غيركم من يؤمن به ويصدق ما جاء به وهو غني عنكم {وَكانَ اللَّهُ عَلِيمًا} بمن يهديه ويؤمن به ويصدق رسوله {حَكِيمًا (170)} بمن يضله ويعميه عن رؤية الحق وسلوك سبيله ولما قالت طائفتا اليعقوبية والملكاتية من النصارى أن عيسى هو اللّه وقالت النسطورية هو ابن اللّه، وقالت المرقوسية ثالث ثلاثة، وقالت فرقة أخرى هو جوهر واحد عبارة عن ثلاثة أقانيم الآب والابن وروح القدس.
واعلم أن الأقنوم كلمة رومية معناها هو أن الإله في زعمهم مركب من ثلاثة أصول، ويريدون باقنوم الأب الذات، وأقنوم الابن عيسى، وأقنوم روح القدس الحياة الحالة فيه وإن له عليه السلام طبعتين ناسوتية من قبيل أمه نسبة للناس ولا هويته من قبل أبيه نسبة للإله، تعالى اللّه عن ذلك، والذي دسّ هذا في دين النصارى رجل يهودي اسمه بولص تنصّر وألف الإنجيل ونسبه كله إلى سيدنا عيسى بقصد إضلال النصارى عن دينهم الحق قبل البعثة المحمدية.
ولهذا البحث صلة ضافية في [الآية 72] من سورة المائدة و[الآية 31] من سورة التوبة الآتيتين فراجعهما تجد فيهما ما ينشرح صدرك إن شاء اللّه، فأنزل اللّه ردا لهذه الأقوال الواهية قوله: {يا أَهْلَ الْكِتابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ} وتتجاوزوا حده فتدخلوا فيه ما ليس منه، وبالعكس فتحطوه عن منزلته وتنقصوا قدره بنسبة ما ليس منه إليه افتراء على اللّه وبهتا على رسوله، واحذروا أن تتبعوا أهواء أنفسكم فيه {وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ} الذي أنزله إليكم وهو {إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ} ليس بإله ولا بابن للاله ولا ثالث ثلاثة ولا أقنوما {وَكَلِمَتُهُ} التي هي لفظ كن بشرا من مريم بغير أب ولا واسطة، وهذه الكلمة هي التي {أَلْقاها إِلى مَرْيَمَ} بواسطة أمينه جبريل عليه السلام {وَرُوحٌ مِنْهُ} كسائر الأرواح المخلوقة بخلقه، وإنما أضافه لنفسه الكريم تكريما له وتشريفا لشأنه كما يقال بيت اللّه وناقة اللّه، لأن اللّه خلق جميع الأرواح وجعلها في صلب آدم وأمسك روح عيسى عنده ثم أرسلها عند إرادته خلقه وابرازه هاديا لعباده مع جبريل فنفخها في جيب درع مريم العذراء الطاهرة الزكية، فحملت به وولدته كما تلد النساء بشرا سويا كريما شريفا زكيا، كما مر في الآية 16 فما بعدها من سورة مريم والآية 46 فما بعدها من آل عمران المارة، وروحه روح طاهرة مقدسة عالية، روى البخاري ومسلم عن عبادة بن الصامت قال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم من شهد أن لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبده ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة والنار حق أدخله اللّه الجنة على ما كان له من العمل.
ثم دعا خلقه لما به فلاحهم ونجاحهم فأمرهم بقوله: {فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ} كلهم ولا تفرقوا بين أحد منهم {وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ} كما يقوله بعض النصارى {انْتَهُوا} أيها النصارى كلكم نهيا قطعيا بتا عن هذه المقالة يكون {خَيْرًا لَكُمْ} لأنها كلمة كفر وشرك منزه عنها جلال اللّه {إِنَّمَا اللَّهُ إِلهٌ واحِدٌ} فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكافئه أحد، ليس بأقانيم ثلاثة ولا حلّت ذاته في أحد من خلقه، تعالت ذاته وتقدست وتنزهت عن ذلك {سُبْحانَهُ} وهو المبرأ من {أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ} أو يكون والدا لأحد {لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ} يتصرف فيهما ومن فيهما كيف يشاء، ومن كان كذلك لا يعقل أن تكون له زوجة أو يكون له ولد أو معاون أو شريك، فهو المنفرد في ملكه وخلقه الوكيل عليهم وحده {وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلًا (171)} في تدبير خلقه وملكه ويحتاج إليه كل خلقه ناميه وجامده، وهو غني عنهم.
واعلموا أيها الناس أنه {لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ} بل يتشرف بعبوديته كسائر إخوانه الأنبياء.
نزلت هذه الآية حينما قالت النصارى يا محمد إنك تعيب صاحبنا فنقول عبد اللّه وهو يحيي الموتى ويبرئ الأكمه والأبرص ويمشي على الماء وله خوارق يعجز عنها البشر! يريدون أن من كان من خلق اللّه وقد شرفه بتلك المعجزات وخصه بتلك الكرامات عار عليه اسم العبودية.
كلا أيها النصارى ليست بعار، وإنما هي شرف له، وهو نفسه لا يأنف منها ولا يتعظم على ربه لا هو ولا غيره، {وَلَا الْمَلائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ}.
مثل جبريل واسرافيل وميكائيل وعزرائيل وحملة العرش والكروبيين وغيرهم، فكلهم يتشرفون بصفة العبودية له جل جلاله.
هذا ولا دليل في هذه الآية لمن يقول بتفضيل الملائكة على البشر أجمع، لأن اللّه تعالى ترقى بكلامه العظيم البالغ من جنس البشر إلى جنس الملائكة، ولم يقل هذا رفعا لمقام الملائكة على البشر، بل هو ردّ على من يقول إن الملائكة بنات اللّه، أو أنهم آلهة، كما ردّ على النصارى قولهم أن المسيح بن اللّه، وهو رد أيضا على النصارى لأنهم يقولون بتفضيل الملائكة والمراد في هذه الآية هو أنه كما أن المسيح عبد اللّه فالملائكة عبيده أيضا، ويتشرفون بنسبة عبوديتهم لعزته {وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ} يا ويله من يوم الحساب يوم يبعثهم {فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا (172)} ويجازيهم في ذلك اليوم الذي لا يملكون لأنفسهم فيه نفعا، ويعذبهم بالحسرة والغم عند ما يرون ما يناله عباده المطيعون الخاضعون.