فصل: سعد زغلول المنفذ الفعلي لأفكار قاسم أمين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



في حفل تكريم ذكرى رحيل قاسم أمين العشرين والذي حضره صفية زغلول وطه حسين ولطفي السيد وواصف غالي وتوفيق دوس ومصطفى عبد الرزاق: سادتي وسيداتي: اسمحوا لي أن أبدأ كلمتي بآخر كلمة نطق بها المرحوم قاسم أمين في حفلة نادي المدارس العليا وهو يحيي الطلبة الرومانيين ليلة وفاته إذ قال: كم أكون سعيدًا في اليوم الذي أرى فيه سيداتنا يزين مجالسنا كما تزين طاقات الزهور قاعات الجلوس هذه هي آخر جملة نطق بها المرحوم قاسم قبل أن يلبي دعوة ربه ببرهة وجيزة وهي كما ترون تتضمن أمنية غالية لم يمهله الموت حتى يشاهد تحقيقها. اهـ.
وقد كان نشر هذا الكلام قبل موته بعام ونصف فلعله رأى- بعد أن تغيرت الظروف بزوال كرومر وانطفاء نفوذ نازلي فاضل ربيبته- أن يتخفف من تبعه هذه الدعوة المدمرة بل ربما كان لبعض التجارب أثرها في نفسه فمما يروى أن صديقًا عزيزًا هو المؤرخ الإسلامي رفيق العظم زاره ذات مرة فلما فتح له الباب قال: جئت هذه المرة من أجل التحدث مع زوجك في بعض المسائل الاجتماعية! فدهش قاسم أمين كيف يطلب مقابلة زوجته ومحادثتها؟ فقال له صديقه: ألست تدعو إلى ذلك؟ إذًا لماذا لا تقبل التجربة مع نفسك؟ فأطرق قاسم أمين صامتًا، وكلمته زوجة قاسم من وراء ستار وأفهمته أن قاسما لم يدعو إلى السفور ولا إلى الخلوة بأجنبي.
موت قاسم أمين:
ومات قاسم أمين ليلة الثالث والعشرين من إبريل سنة 1908م فأوحى الإنكليز إلى شيعته بإقامة ما يسمى حفل تأبين له فأقاموا هذا الحفل وأشادوا فيه بدعوته إلى السفور فقابل رجال الحزب الوطني هذه الحركة بإقامة احتفال كبير للدعوة إلى الحجاب ولإبراز أصابع الإنكليز في فتنة السفور.
من يحمل اللواء؟
وبموت قاسم أمين لم تهدأ هذه الدعوة إلى تدمير المرأة إلا قليلًا وكيف يهدأ للإنكليز بال والخطة لم تصل بعد إلى أهدافها؟
وإن مات قاسم أمين فهناك على الساحة السياسية من يستأنف الدور ويحمل اللواء هناك حزب الأمةوزعاماته المعروفة بعمالتها للإنكليز من أمثال أحمد فتحي زغلول عضو محكمة دنشواي والهلباوي جلادها وسفاحها وهناك وكلاء الغرب المنضوون تحت لواء هذا الحزب من أمثال لطفي السيد الذي حمل على عاتقه الدعوة إلى خروج النساء باسم التحرير وها هو ذا أستاذ الجيل أو منشئ الوطنية المصرية على حد تعبير سلامة موسى يتحدى المسلمين ويدخل الفتيات طالبات في الجامعة مختلطات بالطلاب سافرات الوجوه ولأول مرة في تاريخ الجامعة المصرية وظل أستاذ التضليل يروج لحركة تحرير المرأة على صفحات الجريدة لسان حزب الأمة.
وقد كان لطفي السيد خصمًا للعروبة والوحدة الإسلامية وكان يدعو إلى قصر التعليم على أبناء الأعيان وكان يدعو إلى اللهجة العامية على وفق ما دعا إليه المستشرقون والمبشرون مثل مولار، ويلكوكس رافعًا شعار تمصير العربية بإحياء العامية وكان يقاوم التضامن العربي الإسلامي فقد عارض مساعدة المصريين لجيرانهم في طرابلس الغرب أثناء الغزو الإيطالي عام 1911 م ودعا إلى التزام الحياد المطلق في هذه الحرب الإيطالية التركية.
ومن مواقفه الشهيرة أنه مجّد اللورد كرومر ووصفه بأنه من أعظم عظماء الرجال ويندر أن نجد في تاريخ عصرنا ندًا له يضارعه في عظائم الأعمال ونشر عنه هذا الكلام في نفس اليوم الذي ألقى فيه كرومر خطاب الوداع فسبّ المصريين جميعًا.
وقد رسم أستاذ الجيل منهجًا للحياة الاجتماعية والسياسية والتربوية والاقتصادية في مصر يقوم على التبعية العامة للنفوذ الأجنبي والاحتلال البريطاني والفكر الغربي تحت اسم عبارة خادعة هي مصر للمصريين.
وقد أسس هذا الأستاذ حزب الأمة الذي كان صناعة بريطانية بإجماع الآراء وكان هدف هذا الحزب تقنين الاستعمار والعمل على شرعية الاحتلال والدعوة إلى مهادنة الغاصب وتقبل ما يسمح به بدون مطالبته بشيء!.
أما موقفه من الدين فيلخصه قوله:
لست ممن يتشبثون بوجوب تعلم دين بعينه أو قاعدة أخلاقية بعينها ولكني أقول بأن التعليم العام يجب أن يكون له مبدأ من المبادئ يتمشى عليه المتعلم من صغره إلى كبره هذا المبدأ هو مبدأ الخير والشر. انتهى ملخصًا من كتاب رجال اختلف فيهم الرأي للأستاذ أنور الجندي ص (4- 11) وقال د/ حسين فوزي: والفكرة في عقيدة لطفي السيد هي الحرية، الحرية في كل صورها ومعانيها والعقيدة هي القومية والديموقراطية والتمدين. اهـ. من أحمد لطفي السيد ص (287).
وقد كان الرباط وثيقًا جدًا بين طه حسين ولطفي السيد وآية ذلك:
أول رسالة علمية في الجامعة منحت لطه حسين.
وحينما تحولت الجامعة الأهلية إلى حكومية اشترط لطفي السيد أن يكون طه حسين أستاذًا فيها.
وحينما أقيل طه حسين لعدوانه على الإسلام استقال لطفي السيد من الجامعة تضامنًا معه، انظر لطفي السيد للدكتور حسين فوزي ص 270- 278.
صدور مجلة السفور:
ولما قامت الحرب العالمية الأولى وكانت الفرصة سانحة لإخفات صوت الإسلاميين وتشريد دعاتهم وكتم أنفاسهم- اعتقلت السلطات البريطانية رجال الحزب الوطني وانتهز أنصار الحركة النسائية الفرصة فأصدروا مجلتهم السفور باسم عبد الحميد حمدي وقد أخذت على عاتقها نشر الدعوة ضد الحجاب وضد الآداب الإسلامية وممن كتب فيها داعيًا إلى السفور مصطفى عبد الرازق وعلي عبد الرازق وطه السباعي وصاحب المجلة وغيرهم.
وإلى قيام ثورة 1919 كانت هذه الدعوة الآثمة محصورة في أضيق الحدود حتى إن المتظاهرات اللاتي أغراهن دعاة التحرير بالخروج في ذلك الحين كن محجبات يرتدين البراقع البيضاء ولا يخالطن الرجال.
الطفرة:
وقد كانت ثورة 19 أكبر طور طفر بحركة تحرير المرأة وقد تمثل ذلك في مشاركة المرأة في ثورة 1919 ومؤازرة سعد زغلول للحركة النسائية وكانت المشاركة الفعلية للمرأة بمظاهرة يوم 20مارس سنة 1919 وكانت هذه المشاركة في ذلك اليوم بمثابة جواز المرور الذي تجاوزت به المرأة الحائط القديم الذي قبعت طويلًا خلفه ولم تعد إليه أبدًا بعد أن وضعت قدمها موضع قدم الرجل فعندما تشكل الوفد المصري من الرجال همت المرأة فشكلت لجنة الوفد من السيدات اللاتي اجتمعن برئاسة هدى شعراوي بالكنيسة المرقصية يوم 8 يناير سنة 1920 ومنذ ذلك التاريخ انتقل التنظيم النسائي إلى مرحلة العمل المنظم على أساس أنه هيئة مستقلة حرة معترف بها لها الحق في أن تشارك في مجريات الأحداث التي تمر بها البلاد. وظلت الصحافة في هذه المرحلة تؤازر المرأة خاصة التي يحررها صحافيون سفوريون ممن كانوا يؤازرونها من قبل وممن انضم إليهم من أمثال الدكتور محمد حسين هيكل صاحب جريدة السياسة وبعض كتاب مجلة الهلال وغيرهم ورسمت الصحافة صورة المرأة المثالية التي يجب أن تتمثلها المرأة المصرية وهي نفسها صورة المرأة الأوربية في ذلك الوقت يقول أحد الكتاب: المرأة الأوربية عندها واجبان مقدسان بيتها ووطنها وبين الواجبين تخص بساعة نفسها فتحضر حفل موسيقي أو تدعو أصحابها لليلة راقصة ولا تنسى أن تقف أمام المرآة لتزين حالها فتتذكر دائمًا أنها امرأة إنها في نظري مثال المرأة الأعلى ويحسن بالمرأة الشرقية أن تقتبس عنها كل شيء.
وربط كتاب هذه المرحلة صراحة بين تحرير المرأة وفكرة المصرية ونبذ فكرة الإسلامية يقول: محمود عزمي- وكان من أبرز كتاب تلك المرحلة:
تأثرت بكتب قاسم أمين تأثرًا عجيبًا جعلني أمقت الحجاب مقتًا شديدًا يرجع إلى اعتبار خاص هو اعتباره من أصل غير مصري ودخوله إلى العادات المصرية عن طريق تحكم بعض الفاتحين الأجانب فكان حنقي على أولئك الأجانب الفاتحين الإسلاميين يزيد. اهـ.
جريمة الزعيم:
صحبت صفية زغلول زوجها سعد زغلول في باريس لحضور مؤتمر الصلح سنة 1920لعرض القضية المصرية وقد مكثت صفية ترتدي الحجاب إلى أن عادت مع سعد زغلول إلى مصر بعد عودته من منفاه وعلى ظهر الباخرة التي نقلتهما إلى الإسكندرية وجد سعد البحر وقد امتلئ بألوف المخدوعين يستقبلونه بالقوارب وقال سعد لصفية ارفعي الحجاب وتدخل علي الشمسي وواصف بطرس!- من أعضاء الوفد- وعارضا في ذلك فقال سعد زغلول المرأة خرجت إلى الثورة بالبرقع ومن حقها أن ترفع الحجاب اليوم ورفعت صفية زغلول الحجاب ثم وقفت إحدى صنائع الاستعمار تخطب في القاهرة في احتفال الشعب المخدوع بقدوم الزعيم وطلب منها رفع الحجاب وعندئذ رفعت الحاضرات الحجاب. اهـ.
وجاء في جريدة الجمهورية الصادرة في 20 / 4 / 1978 في الذكرى السبعين لموت قاسم أمين تحت عنوان: تحليل شخصية قاسم أمين:
ولما تولى سعد زغلول زعامة الشعب في عام 1919 اشترط على السيدات اللواتي يحضرن سماع خطبه أن يزحن النقاب عما سمح الله به من وجوههن وكانت هذه أول مرحلة عملية للسفور. اهـ.
وفي رواية: نفت بريطانيا صديقها سعد زغلول وجماعته إلى جزيرة سيسل فترة ثم أعادته إلى مصر لتوليه رئاسة الوزارة وتوقع معه معاهدة فيكون احتلال بريطانيا لمصر شيئًا رسميًا متفقًا عليه!
ويبدو أن الأمر استقر أخيرًا على أن لا تخلع صفية الحجاب نزولًا على رغبة واصف بطرس غالي!!، فقد حكت هدى شعراوي في مذكراتها قصة عودتها على نفس الباخرة التي عاد عليها سعد فقالت: وقد بدأ- أي سعد- يهنئ على توفيقي في الوصول إلى رفع الحجاب وكيفية عمل الحجاب الشرعي! الذي أرتديه وقال: إنه قد سر عندما رأى صورتي بهذا الزي الجديد في منفاه ثم طلب من السيدة حرمه أن تقلدني فوعدت بذلك.. صعدت إلى ظهر الباخرة للنزول وإذا بصفية هانم تقابلني ببرقعها وملاءتها فقلت لها أين وعدك لسعد باشا بارتداء الإزار الشرعي؟ فقالت: أنا ليس لي زوج واحد.. واصف باشا غالي استحسن ألا أغير زيي حتى لا أحدث تأثيرًا سيئًا في المستقبلين فعجبت من ذلك وصافحتها ونزلت إلى اللنش الذي كان في انتظاري. اهـ. من حواء العدد 1237 7 يونيو 1980م.
هيئ الجو في الإسكندرية لاستقبال سعد وأعد سرادق كبير للرجال وآخر للنساء المحجبات وأقيمت الزينات في كل مكان ونزل سعد من الباخرة وعلى استقبال حافل وهتافات أخذ طريقها إلى سرادق النساء- دون سرادق الرجال- فلما دخل على النساء المحجبات استقبلته هدى شعراوي بحجابها.
فمد يده- يا ويله- فنزع الحجاب عن وجهها تبعًا لخطة معينة وهو يضحك، فصفقت هدى، وصفقت النساء لهذا الهتك المشين... ونزعن الحجاب، ومن ذلك اليوم أسفرت المرأة المصرية استجابة لرجل الوطنية سعد وأصبح الحجاب نشازًا في حياة المسلمة المصرية.
لقد فعل سعد بيده ما دعا إليه اليهودي القديم بلسانه فكلفه دمه أما سعد.....؟!
ويستنكر الشيخ مصطفى صبري رحمه الله هذه الجريمة التاريخية البشعة قائلًا:
وكأني بعلماء الدين سكتوا عند وقوع تلك الحادثة احترامًا لسعد أو انتقده عليه قليل منهم من غير تصريح باسمه كما هو المعتاد عند علماء مصر في النقد ولكن النهي عن المنكر ليس بجهاد مع الهواء وإن الحق وخاطر الإسلام أكبر من سعد وألف سعد وإني تذكرت هنا سعدًا الصحابي رضي الله عنه وقول النبي صلى الله عليه وسلم فيه: أتعجبون من غيرة سعد؟ والله لأنا أغير منه والله أغير مني. اهـ.

.سعد زغلول المنفذ الفعلي لأفكار قاسم أمين:

في ثورة سنة 1919 استطاع المصريون بقيادة سعد زغلول أن يحققوا الاستقلال عن كل من تركيا وانجلترا وتحقق- وفي الوقت نفسه- بتعضيد من سعد زغلول ومعاونته استقلال المرأة وتحررها العملي وتحققت بذلك نبوءة قاسم أمين الذي كان يرى أن آراءه في المرأة لن تأخذ شكلها العملي إلا على يد سعد زغلول ومن ثم فقد أهداه كتاب المرأة الجديدة الذي يمثل الثورة الجذرية الفعلية للمرأة المصرية.
والذي لا يعرفه الكثيرون أن سعد زغلول كان لا يقل تحمسًا لتحرير المرأة عن شيخه الشيخ محمد عبده وصديقه قاسم أمين إن لم يكن أكثر حماسًا وفاعلية منهما فهو الرجل الذي قدر له أن يقرر تاريخ مصر طوال العقد الثالث من هذا القرن.