الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآية (3): {وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقالُ ذَرَّةٍ فِي السَّماواتِ وَلا فِي الْأَرْضِ وَلا أَصْغَرُ مِنْ ذلِكَ وَلا أَكْبَرُ إِلاَّ فِي كِتابٍ مُبِينٍ (3)}.(وَقالَ الَّذِينَ) الجملة مستأنفة (كَفَرُوا) الجملة صلة (لا تَأْتِينَا) لا نافية ومضارع ومفعوله (السَّاعَةُ) فاعل والجملة مقول القول (قُلْ) الجملة مستأنفة (بَلى) حرف جواب (وَرَبِّي) الواو حرف جر وقسم وربي مجرور والياء مضاف إليه ومتعلقان بفعل أقسم (لَتَأْتِيَنَّكُمْ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل مستتر والكاف مفعوله والميم علامة جمع الذكور (عالِمِ) صفة لرب (الْغَيْبِ) مضاف إليه وقرئ عالم بالضم فتكون خبرا لمبتدأ محذوف (لا يَعْزُبُ) لا نافية ومضارع مرفوع (عَنْهُ) متعلقان بيعزب (مِثْقالُ) فاعل (ذَرَّةٍ) مضاف إليه (فِي السَّماواتِ) متعلقان بحال محذوفة (وَلا فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما سبق (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (أَصْغَرُ) مبتدأ (مِنْ ذلِكَ) اسم الإشارة في محل جر ومتعلقان بالخبر (وَلا أَكْبَرُ) معطوف على ما تقدم (إِلَّا) أداة حصر (فِي كِتابٍ) متعلقان بمحذوف حال (مُبِينٍ) صفة. .إعراب الآيات (4- 6): {لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4) وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آياتِنا مُعاجِزِينَ أُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (5) وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلى صِراطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (6)}.(لِيَجْزِيَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل واللام وما بعدها متعلقان بتأتينكم والفاعل مستتر (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (أُولئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (مَغْفِرَةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة خبر أولئك (وَرِزْقٌ) معطوف (كَرِيمٌ) صفة (أُولئِكَ) سبق إعرابها والجملة خبر الذين (وَالَّذِينَ) اسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة (سَعَوْا) ماض وفاعله والجملة صلة (فِي آياتِنا) متعلقان بسعوا ونا مضاف إليه (مُعاجِزِينَ) حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم (أُولئِكَ) مبتدأ (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر والجملة خبر أولئك (مِنْ رِجْزٍ) متعلقان بصفة محذوفة (أَلِيمٌ) صفة (وَيَرَى) الواو استئنافية ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل والجملة مستأنفة (أُوتُوا الْعِلْمَ) ماض وفاعله والواو نائب فاعل ومفعوله والجملة صلة (الَّذِي) اسم الموصول مفعول به أول ليرى والحق مفعوله الثاني لأن يرى القلبية تنصب مفعولين (أُنْزِلَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (إِلَيْكَ) متعلقان بأنزل (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بأنزل (هُوَ) ضمير فصل لا محل له من الإعراب (الْحَقَّ) مفعول يرى الثاني (وَيَهْدِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة معطوفة (إِلى صِراطِ) متعلقان بالفعل قبلهما (الْعَزِيزِ) مضاف إليه (الْحَمِيدِ) صفة. .إعراب الآيات (7- 8): {وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ (7) أَفْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَمْ بِهِ جِنَّةٌ بَلِ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ فِي الْعَذابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ (8)}.(وَقالَ) الجملة مستأنفة (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل قال (كَفَرُوا) الجملة صلة (هَلْ) حرف استفهام (نَدُلُّكُمْ) مضارع والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة مقول القول (عَلى رَجُلٍ) متعلقان بندلكم (يُنَبِّئُكُمْ) الجملة صفة لرجل (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه (مُزِّقْتُمْ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة مضاف إليه (كُلَّ) نائب مفعول مطلق (مُمَزَّقٍ) مضاف إليه (إِنَّكُمْ) إن واسمها (لَفِي خَلْقٍ) اللام المزحلقة ومتعلقان بمحذوف خبر إن (جَدِيدٍ) صفة لخلق والجملة سدت مسد مفعولي ينبئكم (أَفْتَرى) الهمزة للاستفهام وماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بافترى (الكذب) مفعول به (أَمْ) عاطفة (بِهِ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (جِنَّةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (بَلِ) حرف إضراب (الَّذِينَ) اسم موصول مبتدأ (لا) نافية (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها من الإعراب (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بيؤمنون (فِي الْعَذابِ) متعلقان بالخبر المحذوف (وَالضَّلالِ) معطوف على في العذاب (الْبَعِيدِ) صفة. .إعراب الآية (9): {أَفَلَمْ يَرَوْا إِلى ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِنَ السَّماءِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (9)}.(أَفَلَمْ) الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء عاطفة ولم حرف نفي وحزم وقلب (يَرَوْا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله (إِلى ما) ما موصولية ومتعلقان بيروا (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة ما (أَيْدِيهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (وَما خَلْفَهُمْ) معطوف على ما قبله وخلفهم ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة. والهاء مضاف إليه (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بمحذوف حال (وَالْأَرْضِ) معطوف على السماء (إِنْ) حرف شرط جازم (نَشَأْ) الجملة ابتدائية وفعل الشرط مجزوم (نَخْسِفْ) الجملة جواب الشرط (بِهِمُ) متعلقان بنخسف (الْأَرْضِ) مفعول به (أَوْ) حرف عطف (نُسْقِطْ) معطوف على نخسف مجزوم مثله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بنسقط (كِسَفاً) مفعول به (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بصفة لكسفا والجملة معطوفة (إِنْ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) اسم الإشارة مجرور بفي ومتعلقان بخبر مقدم (لَآيَةً) اللام المزحلقة وآية اسم إن والجملة مستأنفة (لِكُلِّ) متعلقان بمحذوف صفة لآية (عَبْدٍ) مضاف إليه (مُنِيبٍ) صفة لعبد. .إعراب الآيات (10- 11): {وَلَقَدْ آتَيْنا داوُدَ مِنَّا فَضْلاً يا جِبالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سابِغاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صالِحاً إِنِّي بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11)}.(وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (آتَيْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (داوُدَ) مفعول به أول (مِنَّا) من ونا متعلقان بآتينا (فَضْلًا) مفعول به ثان لآتينا والجملة مستأنفة (يا) أداة نداء (جِبالُ) منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء وجملة النداء مفعول به لفعل محذوف تقديره قلنا (أَوِّبِي) أمر مبني على حذف النون والياء فاعل (مَعَهُ) ظرف مكان متعلق بأوبي والهاء مضاف إليه (وَالطَّيْرَ) عطف على محل جبال وقرئ بالرفع عطف على اللفظ (وَأَلَنَّا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (لَهُ) متعلقان بألنا (الْحَدِيدَ)ف تقديره دروعا سابغات والجملة تفسيرية لا محل لها (وَقَدِّرْ) أمر (فِي السَّرْدِ) متعلقان بقدر والجملة معطوفة (وَاعْمَلُوا) الجملة معطوفة (صالِحاً) مفعول به والجملة مستأنفة (إِنِّي) إن واسمها والجملة معطوفة (بِما) متعلقان ببصير (تَعْمَلُونَ) الجملة صلة (بَصِيرٌ) خبر إن. .إعراب الآية (12): {وَلِسُلَيْمانَ الرِّيحَ غُدُوُّها شَهْرٌ وَرَواحُها شَهْرٌ وَأَسَلْنا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنا نُذِقْهُ مِنْ عَذابِ السَّعِيرِ (12)}.(وَلِسُلَيْمانَ) متعلقان بفعل محذوف تقديره سخرنا (الرِّيحَ) مفعول به لفعل سخرنا المحذوف والجملة مستأنفة (غُدُوُّها شَهْرٌ) مبتدأ وخبر والجملة حالية (وَرَواحُها شَهْرٌ) معطوف على ما قبله (وَأَسَلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (لَهُ) متعلقان بالفعل قبلهما (عَيْنَ) مفعول به (الْقِطْرِ) مضاف إليه والجملة معطوفة (وَمِنَ الْجِنِّ) متعلقان بفعل سخرنا المحذوف (مِنَ) اسم موصول في محل نصب مفعول به لفعل سخرنا المحذوف (يَعْمَلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (بَيْنَ يَدَيْهِ) متعلقان بالفعل قبلهما (بِإِذْنِ) متعلقان بمحذوف حال (رَبِّهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (وَمِنَ) الواو استئنافية ومن شرطية مبتدأ (يَزِغْ) مضارع مجزوم فعل الشرط فاعله مستتر (مِنْهُمْ) متعلقان بحال محذوفة (عَنْ أَمْرِنا) متعلقان بالفعل قبلهما ونا مضاف إليه (نُذِقْهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وفاعله مستتر والهاء مفعوله وجملتا الشرط وجوابه خبر المبتدأ (مِنْ عَذابِ) متعلقان بالفعل قبلهما (السَّعِيرِ) مضاف إليه. .إعراب الآيات (13- 14): {يَعْمَلُونَ لَهُ ما يَشاءُ مِنْ مَحارِيبَ وَتَماثِيلَ وَجِفانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ راسِياتٍ اعْمَلُوا آلَ داوُدَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبادِيَ الشَّكُورُ (13) فَلَمَّا قَضَيْنا عَلَيْهِ الْمَوْتَ ما دَلَّهُمْ عَلى مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ ما لَبِثُوا فِي الْعَذابِ الْمُهِينِ (14)}.(يَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة بدل من فعل يعمل المتقدم (لَهُ) متعلقان بالفعل قبلهما (ما) اسم موصول مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (مِنْ مَحارِيبَ) متعلقان بمحذوف حال (وَتَماثِيلَ وَجِفانٍ) معطوف على محاريب (كَالْجَوابِ) متعلقان بمحذوف صفة لجفان والجفنة ما يوضع فيه الطعام والجواب الواسعة وتتسع لطعام ألف من الناس (وَقُدُورٍ) معطوف (راسِياتٍ) صفة (اعْمَلُوا) أمر وفاعله والجملة مستأنفة (آلَ) منادى بأداة نداء محذوفة التقدير يا آل (داوُدَ) منادى (شُكْراً) مفعول لأجله أو صفة لمفعول مطلق (وَقَلِيلٌ) الواو حالية وخبر مقدم (مِنْ عِبادِيَ) متعلقان بالخبر والياء مضاف إليه (الشَّكُورُ) مبتدأ مؤخر (فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما ظرفية (قَضَيْنا عَلَيْهِ الْمَوْتَ) ماض وفاعله ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مستأنفة (ما) نافية (دَلَّهُمْ) ماض ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب لما (عَلى مَوْتِهِ) متعلقان بالفعل (إِلَّا) أداة حصر (دَابَّةُ) فاعل دلهم (الْأَرْضِ) مضاف إليه (تَأْكُلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة في محل نصب على الحال (مِنْسَأَتَهُ) مفعول به والمنسأة العصا التي يساق بها (فَلَمَّا) عاطفة ولما ظرف زمان أداة شرط غير جازمة (خَرَّ) ماض فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ) ماض وفاعله والتاء للتأنيث والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (أَنْ) مخففة من أن واسمها محذوف (لَوْ) حرف شرط غير جازم (كانُوا) كان واسمها والجملة خبر أن (يَعْلَمُونَ) الجملة خبر كان (الْغَيْبَ) مفعول به (ما) نافية (لَبِثُوا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب لو غير الجازمة (فِي الْعَذابِ) متعلقان بلبثوا (الْمُهِينِ) صفة، وهذه الآية دليل عظيم على أن الغيب لا يعلمه إلا اللّه وفيها رد على الدجالين والعرافين الذين يزعمون أنهم يعرفون الغيب وهم يستعينون بالشياطين والشياطين محجوبون عن الغيب فلو كانوا يعلمون بموت سليمان عليه السلام لما استمروا في خدمته. .إعراب الآيات (15- 16): {لَقَدْ كانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْناهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَواتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16)}.(لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (كانَ) فعل ماض ناقص (لِسَبَإٍ) متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (فِي مَسْكَنِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال (آيَةٌ) اسم كان والجملة مستأنفة (جَنَّتانِ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره الآية جنتان مرفوع بالألف لأنه مثنى (عَنْ يَمِينٍ) متعلقان بمحذوف صفة لجنتان (وَشِمالٍ) معطوف (كُلُوا) أمر وفاعله والجملة مستأنفة (مِنْ رِزْقِ) متعلقان بالفعل (رَبِّكُمْ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (وَاشْكُرُوا) معطوف على ما قبله (لَهُ) متعلقان باشكروا (بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ) بلدة خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي وطيبة صفة (وَرَبٌّ غَفُورٌ) معطوف على بلدة طيبة (فَأَعْرَضُوا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ سَيْلَ) فعل ماض وفاعله ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بأرسلنا والجملة معطوفة (الْعَرِمِ) مضاف إليه (وَبَدَّلْناهُمْ) معطوف على ما سبق (بِجَنَّتَيْهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (جَنَّتَيْنِ) مفعول به ثان لبدل منصوب بالياء لأنه مثنى (ذَواتَيْ) صفة جنتين مجرورة بالياء لأنها مثنى (أُكُلٍ) مضاف إليه (خَمْطٍ) مضاف إليه والخمط شديد المرار (وَأَثْلٍ) معطوف وهو شجر لا ثمر له ينبت في البراري (وَشَيْءٍ) معطوف على ما قبله (مِنْ سِدْرٍ) متعلقان بصفة لشيء (قَلِيلٍ) صفة لشيء والسدر لا ثمر له. .إعراب الآيات (17- 19): {ذلِكَ جَزَيْناهُمْ بِما كَفَرُوا وَهَلْ نُجازِي إِلاَّ الْكَفُورَ (17) وَجَعَلْنا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بارَكْنا فِيها قُرىً ظاهِرَةً وَقَدَّرْنا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيها لَيالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ (18) فَقالُوا رَبَّنا باعِدْ بَيْنَ أَسْفارِنا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْناهُمْ أَحادِيثَ وَمَزَّقْناهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19)}.(ذلِكَ) اسم الإشارة مفعول به ثان لجزيناهم واللام للبعد والكاف للخطاب (جَزَيْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة مستأنفة (بِما) متعلقان بالفعل قبلهما (كَفَرُوا) الجملة صلة (وَهَلْ) حرف استفهام (نُجازِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر (إِلَّا) أداة حصر (الْكَفُورَ) مفعول به منصوب والجملة معطوفة (وَجَعَلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (بَيْنَهُمْ) في موقع المفعول به الثاني لجعل والهاء مضاف إليه (وَبَيْنَ) معطوف على بينهم (الْقُرَى) مضاف إليه (الَّتِي) اسم الموصول صفة للقرى (بارَكْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (فِيها) متعلقان بالفعل قبلهما (قُرىً) مفعول به أول لجعلنا (ظاهِرَةً) صفة قرى والجملة معطوفة (وَقَدَّرْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (فِيها) متعلقان بالفعل قبلهما (السَّيْرَ) مفعول به (سِيرُوا) أمر وفاعله والجملة مستأنفة (فِيها) متعلقان بالفعل قبلهما (لَيالِيَ) ظرف زمان (وَأَيَّاماً) معطوف على ليالي (آمِنِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم (فَقالُوا) الجملة مستأنفة (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة ونا مضاف إليه (باعِدْ) فعل دعاء وفاعله مستتر (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله (أَسْفارِنا) مضاف إليه ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (وَظَلَمُوا) الجملة معطوفة (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (فَجَعَلْناهُمْ) الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله (أَحادِيثَ) مفعول به ثان لجعلنا (وَمَزَّقْناهُمْ) الجملة معطوفة مثل سابقتها (كُلَّ) نائب مفعول مطلق (مُمَزَّقٍ) مضاف إليه (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) اسم الإشارة مجرور بفي متعلقان بالخبر المقدم المحذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (لَآياتٍ) اللام لام المزحلقة وآيات اسم إن المؤخر منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (لِكُلِّ) متعلقان بآيات (صَبَّارٍ شَكُورٍ) صفتان. |