فصل: إعراب الآية (27):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (25):

{وَقالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثاناً مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَمَأْواكُمُ النَّارُ وَما لَكُمْ مِنْ ناصِرِينَ (25)}.
(وَقالَ) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّمَا) كافة ومكفوفة (اتَّخَذْتُمْ) ماض وفاعله (مِنْ دُونِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (أَوْثاناً) مفعول به والجملة مقول القول (مَوَدَّةَ) مفعول لأجله (بَيْنِكُمْ) مضاف إليه (فِي الْحَياةِ) متعلقان باتخذتم (الدُّنْيا) صفة الحياة (ثُمَّ) حرف عطف (يَوْمَ الْقِيامَةِ) ظرف زمان مضاف إلى القيامة (يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ) مضارع وفاعله (بِبَعْضٍ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضاً) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَمَأْواكُمُ النَّارُ) مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَ) الواو حرف عطف (ما) نافية (لَكُمْ) خبر مقدم (مِنْ) حرف جر زائد (ناصِرِينَ) مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (26):

{فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقالَ إِنِّي مُهاجِرٌ إِلى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (26)}.
(فَآمَنَ) ماض مبني على الفتح (لَهُ) متعلقان بالفعل (لُوطٌ) فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَقالَ) معطوف على آمن (إِنِّي مُهاجِرٌ) إن واسمها وخبرها والجملة الاسمية مقول القول (إِلى رَبِّي) متعلقان بمهاجر (إِنَّهُ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) خبران والجملة تعليلية لا محل لها.

.إعراب الآية (27):

{وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتابَ وَآتَيْناهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (27)}.
(وَوَهَبْنا) ماض وفاعله (لَهُ) متعلقان بالفعل (إِسْحاقَ) مفعول به (وَيَعْقُوبَ) معطوف على إسحاق والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَجَعَلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (فِي ذُرِّيَّتِهِ) متعلقان بالفعل (النُّبُوَّةَ) مفعول به (وَالْكِتابَ) معطوف على النبوة.
(وَآتَيْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (أَجْرَهُ) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها (فِي الدُّنْيا) حال (وَإِنَّهُ) الواو حالية وإن واسمها (فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بالخبر المحذوف (لَمِنَ) اللام المزحلقة (من الصالحين) متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآية (28):

{وَلُوطاً إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفاحِشَةَ ما سَبَقَكُمْ بِها مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعالَمِينَ (28)}.
(وَلُوطاً) معطوف على إبراهيم (إِذْ) ظرف زمان بدل من لوطا (قالَ) ماض فاعله مستتر (لِقَوْمِهِ) متعلقان بالفعل، والجملة في محل جر بالإضافة.
(إِنَّكُمْ) إن واسمها (لَتَأْتُونَ) اللام المزحلقة ومضارع مرفوع والواو فاعله (الْفاحِشَةَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مقول القول (ما) نافية (سَبَقَكُمْ) ماض ومفعوله (بِها) متعلقان بالفعل (مِنْ أَحَدٍ) مجرور لفظا بمن الزائدة مرفوع محلا فاعل سبقكم والجملة حال (مِنَ الْعالَمِينَ) متعلقان بمحذوف صفة أحد.

.إعراب الآية (29):

{أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نادِيكُمُ الْمُنْكَرَ فَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قالُوا ائْتِنا بِعَذابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (29)}.
(أَإِنَّكُمْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري وإن واسمها (لَتَأْتُونَ) اللام المزحلقة ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مقول القول (الرِّجالَ) مفعول به (وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ) معطوفة على ما قبلها (وَتَأْتُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (فِي نادِيكُمُ) متعلقان بالفعل (الْمُنْكَرَ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فَما) الفاء حرف عطف (ما) نافية (كانَ جَوابَ) كان وخبرها المقدم (قَوْمِهِ) مضاف إليه (إِلَّا) حرف حصر (أَنْ) حرف مصدري (قالُوا) ماض وفاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع اسم كان المؤخر وجملة فما كان.. معطوفة على ما قبلها.
(ائْتِنا) أمر مبني على حذف حرف العلة ونا مفعول به والفاعل مستتر والجملة مقول القول (بِعَذابِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (أَنْ) شرطية جازمة (كُنْتَ) كان واسمها (مِنَ الصَّادِقِينَ) خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف.

.إعراب الآية (30):

{قالَ رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ (30)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (رَبِّ) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف (انْصُرْنِي) فعل دعاء فاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به (عَلَى الْقَوْمِ) متعلقان بالفعل (الْمُفْسِدِينَ) صفة قوم والجملتان الندائية والفعلية مقول القول.

.إعراب الآية (31):

{وَلَمَّا جاءَتْ رُسُلُنا إِبْراهِيمَ بِالْبُشْرى قالُوا إِنَّا مُهْلِكُوا أَهْلِ هذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَها كانُوا ظالِمِينَ (31)}.
(وَلَمَّا) الواو حرف عطف (لَمَّا) ظرفية شرطية (جاءَتْ رُسُلُنا) ماض وفاعله (إِبْراهِيمَ) مفعول به (بِالْبُشْرى) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة (قالُوا) ماض وفاعله والجملة جواب الشرط (إِنَّا مُهْلِكُوا) إن واسمها وخبرها (أَهْلِ) مضاف إليه (هذِهِ) اسم الإشارة مضاف إليه أيضا (الْقَرْيَةِ) بدل من هذه والجملة الاسمية مقول القول (إِنَّ أَهْلَها) إن واسمها (كانُوا ظالِمِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل.

.إعراب الآية (32):

{قالَ إِنَّ فِيها لُوطاً قالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيها لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كانَتْ مِنَ الْغابِرِينَ (32)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِيها) خبر مقدم (لُوطاً) اسم إن المؤخر والجملة مقول القول.
(قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (نَحْنُ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره والجملة مقول القول (بِمَنْ) متعلقان بأعلم (فِيها) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (لَنُنَجِّيَنَّهُ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به والفاعل مستتر والجملة جواب القسم لا محل لها (وَأَهْلَهُ) مفعول معه (إِلَّا) حرف استثناء (امْرَأَتَهُ) مستثنى منصوب (كانَتْ) ماض ناقص اسمه مستتر (مِنَ الْغابِرِينَ) خبر كانت والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (33):

{وَلَمَّا أَنْ جاءَتْ رُسُلُنا لُوطاً سِي ءَ بِهِمْ وَضاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقالُوا لا تَخَفْ وَلا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلاَّ امْرَأَتَكَ كانَتْ مِنَ الْغابِرِينَ (33)}.
(وَلَمَّا) الواو حرف استئناف (لَمَّا) ظرفية شرطية غير جازمة (أَنْ جاءَتْ) أن زائدة وماض (رُسُلُنا) فاعل (لُوطاً) مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (سِي ءَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (بِهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَضاقَ) معطوف على ما قبله (بِهِمْ) متعلقان بالفعل (ذَرْعاً) تمييز (وَقالُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (لا تَخَفْ) مضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر والجملة مقول القول (وَلا تَحْزَنْ) معطوف على لا تخف (إِنَّا مُنَجُّوكَ) إن واسمها وخبرها والجملة الاسمية تعليل (وَأَهْلَكَ) مفعول به لفعل محذوف (إِلَّا) حرف استثناء (امْرَأَتَكَ) مستثنى منصوب (كانَتْ) ماض ناقص اسمه مستتر (مِنَ الْغابِرِينَ) خبر كانت والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (34):

{إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلى أَهْلِ هذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (34)}.
(إِنَّا) إن واسمها (مُنْزِلُونَ) خبرها والجملة تعليل (عَلى أَهْلِ) متعلقان بما قبلهما (هذِهِ) اسم الإشارة مضاف إليه (الْقَرْيَةِ) بدل من اسم الإشارة (رِجْزاً) مفعول به لمنزلون (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بمحذوف صفة رجزا (بِما) الباء حرف جر (ما) مصدرية والمصدر المؤول من ما وما بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمنزلون (كانُوا) كان واسمها (يَفْسُقُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا.

.إعراب الآية (35):

{وَلَقَدْ تَرَكْنا مِنْها آيَةً بَيِّنَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (35)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (تَرَكْنا) ماضو فاعله (مِنْها) متعلقان بالفعل (آيَةً) مفعول به (بَيِّنَةً) صفة والجملة جواب القسم لا محل لها (لِقَوْمٍ) متعلقان بالفعل (يَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم.

.إعراب الآية (36):

{وَإِلى مَدْيَنَ أَخاهُمْ شُعَيْباً فَقالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (36)}.
(وَإِلى مَدْيَنَ) الجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أرسلنا إلى مدين (أَخاهُمْ) مفعول به للفعل المحذوف (شُعَيْباً) بدل (فَقالَ) الفاء حرف عطف (قال) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (يا قَوْمِ) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة والجملة الندائية مقول القول (اعْبُدُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول أيضا (وَارْجُوا الْيَوْمَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (الْآخِرَ) صفة (وَلا تَعْثَوْا) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (مُفْسِدِينَ) حال.

.إعراب الآية (37):

{فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ (37)}.
(فَكَذَّبُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على جملة قال..
(فَأَخَذَتْهُمُ) ماض ومفعوله (الرَّجْفَةُ) فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (فَأَصْبَحُوا) ماض ناقص واسمه (فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ) متعلقان بالخبر جاثمين، والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (38):

{وَعاداً وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَساكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ أَعْمالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكانُوا مُسْتَبْصِرِينَ (38)}.
(وَ) الواو حرف عطف (عاداً) مفعول به لفعل محذوف (وَثَمُودَ) معطوف على عادا والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَ) الواو حالية (قَدْ تَبَيَّنَ) قد حرف تحقيق وماض فاعله مستتر (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ مَساكِنِهِمْ) متعلقان بالفعل أيضا والجملة حال.
(وَزَيَّنَ) معطوف على تبين (لَهُمُ) متعلقان بالفعل (الشَّيْطانُ) فاعل (أَعْمالَهُمْ) مفعول به (فَصَدَّهُمْ) الفاء حرف عطف وماض ومفعوله والفاعل مستتر (عَنِ السَّبِيلِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَكانُوا مُسْتَبْصِرِينَ) الواو حرف عطف وكان واسمها وخبرها والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (39):

{وَقارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهامانَ وَلَقَدْ جاءَهُمْ مُوسى بِالْبَيِّناتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَما كانُوا سابِقِينَ (39)}.
(وَقارُونَ) معطوف على عادا (وَفِرْعَوْنَ وَهامانَ) معطوفان على قارون (وَلَقَدْ جاءَهُمْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق وماض ومفعوله (مُوسى) فاعل مؤخر والجملة جواب القسم لا محل لها (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل (فَاسْتَكْبَرُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَ) الواو حالية (ما) نافية (كانُوا سابِقِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة حال.

.إعراب الآية (40):

{فَكُلاًّ أَخَذْنا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنا عَلَيْهِ حاصِباً وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنا وَما كانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40)}.
(فَكُلًّا) الفاء حرف استئناف (كلا أخذنا) كلا مفعول به مقدم وماض وفاعله (بِذَنْبِهِ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها.
(فَمِنْهُمْ) الفاء حرف استئناف (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مَنْ) اسم موصول مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (حاصِباً) مفعول به والجملة صلة.
(وَمِنْهُمْ) الواو حرف عطف ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم (مَنْ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها (أَخَذَتْهُ) ماض ومفعوله (الصَّيْحَةُ) فاعل مؤخر والجملة صلة (وَمِنْهُمْ مَنْ) معطوف على ما قبله (خَسَفْنا) ماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بالفعل (الْأَرْضَ) مفعول به والجملة صلة (وَمِنْهُمْ مَنْ) معطوف على ما قبله (أَغْرَقْنا) ماض وفاعله والجملة صلة، (وَ) الواو حرف استئناف (ما) نافية (كانَ اللَّهُ) كان واسمها (لِيَظْلِمَهُمْ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام والهاء مفعول به والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.
(وَ) الواو حرف عطف (لكِنْ) حرف استدراك (كانُوا) كان واسمها (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به مقدم (يَظْلِمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كانوا. وجملة كانوا.. معطوفة على ما قبلها.