فهي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً ، وسميت همزة وصل لأنه يتوصل بها إلى النطق بالساكن ، والأصل أنه لا يبدأ بساكن كما لا يوقف على متحرك بالحركة ، فإذا وقع ساكن في أول الكلمة فلابد من همزة الوصل التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن .
همزة القطع : فتقع في أول الكلمة نحو { أعطيناك } كما في قوله تعالى
{إِنَّا
أَعْطَيْنَاكَ
الْكَوْثَرَ}
سورة الكوثر الآية: 1)
ووسطها نحو {قرءان} كما في قوله تعالى
{بَلْ هُوَ
قُرْآنٌ
مَجِيدٌ}
سورة البروج الآية: 21)
وطرفها نحو { شاء } كما في قوله تعالى
{لِمَنْ
شَاءَ
مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ}
سورة التكوير الآية: 28)
وتتحرك بالحركات الثلاث في جميع أحوالها كما تقع ساكنة إلا في حالة الابتداء بها فلا تقع ساكنة لأنه لا يبدأ بساكن كما تقدم وتقع همزة الوصل في الاسم والفعل والحرف مطلقاً .